مؤسسة التمويل الدولية: 839 مليون دولار استثمارات لدعم التجارة فى المنطقة

الإثنين، 15 أغسطس 2016 03:57 م
مؤسسة التمويل الدولية: 839 مليون دولار استثمارات لدعم التجارة فى المنطقة مؤسسة التمويل الدولية
كتبت ياسمين سمرة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلنت مؤسسة التمويل الدولية، عضو مجموعة البنك الدولى، أنها قدمت استثمارات بقيمة 839 مليون دولار خلال العام المالى المنصرم لمساعدة البنوك فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لتعزيز نطاق التمويل التجارى لعملائها ودعم التجارة عبر الحدود وتحفيز التنمية الاقتصادية.

 

وقالت المؤسسة، فى بيان لها اليوم الاثنين، إنها ثلاث اتفاقيات لتمويل التجارة مع ثلاث بنوك رائدة أبرمت فى العام المالى 2016، بهدف مساعدة عملائهم على الوصول إلى الأسواق الدولية واستيراد السلع الضرورية، بما فيها المواد الخام والأدوية والأسمدة وقطع الغيار والسلع الاستراتيجية الأخرى.

 

وشملت هذه الاتفاقيات بنك سوسيته جنرال فى لبنان (SGBL) وبنكين فى مصر هما بنك الكويت الوطنى – مصر وبنك البركة.

وتُشكّل البنوك الثلاثة بالإضافة إلى 29 بنكاً آخر فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جزءاً من برنامج تمويل التجارة العالمى التابع لمؤسسة التمويل الدولية، الذى يوفر للبنوك فى المنطقة وعبر العالم ضمانات تغطى مخاطر التخلف عن السداد مقابل خطابات الائتمان وغيرها من المعاملات التجارية.

ويُساهم هذا البرنامج المموّل بقيمة 5 مليارات دولار فى تعزيز قدرة البنوك على توفير التمويل التجارى من خلال الحد من مخاطر التخلّف عن السداد فى الأسواق الجديدة أو الأسواق التى تواجه تحديات، حيث قد تكون خطوط التجارة مقيّدة، كما يُسهل أيضاً لشركائها من البنوك إمكانية الحصول على تمويل تجارى لتمويل ما بعد الشحن لعملائها.

وقال مؤيد مخلوف، المدير الإقليمى لمؤسسة التمويل الدولية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا "يُشكّل دعم التجارة عبر الحدود إحدى الأولويات الاستراتيجية لمؤسسة التمويل الدولية فى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وأضاف: "أن ربط الأسواق المحلية بالاقتصادات العالمية يُساعد على تعزيز النمو الاقتصادى ودفع التنمية الاقتصادية".

ووفّر برنامج تمويل التجارة العالمى التابع لمؤسسة التمويل الدولية، الدعم للاقتصادات ذات الدخل المنخفض لبلدان المؤسّسة الدولية للتنمية (IDA) وكذلك البلدان المتأثرة بالنزاعات (FCS).

وقدّم البرنامج منذ إنشائه تمويلاً تجاوز 6.8 مليار دولار فى منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عبر أكثر من 8250 معاملة تجارية. وتشمل قائمة الدول الرئيسية التى استفادت من البرنامج لبنان وباكستان ومصر والأردن وأفغانستان والضفة الغربية وقطاع غزة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة