دراسة: تدخين سيجارة يوميا يرفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان

الأربعاء، 17 أغسطس 2016 06:36 ص
دراسة: تدخين سيجارة يوميا يرفع مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان التدخين يسبب السكتة الدماغية والنوبات القلبية
كتبت أمنية فايد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يلجأ البعض إلى تدخين سيجارة أو اثنين فى اليوم ظنا أنه بذلك لن يصاب بأضرار التدخين المعروفة، وهو ما حذر منه بعض العلماء فى دراسة جديدة نشرت على الموقع البريطانى "ديلى ميل".

 

وأشار الباحثون إلى أن التقديرات الأولية تفيد أن 2% من المتوفين بسبب السجائر كانوا يدخنون سيجارة أو اثنين فى اليوم الواحد، وهو ما يؤكد أن أضرار التدخين تستمر حتى مع من لا يدخنونها بكثرة، وتسبب الإصابة بأمراض القلب وسرطان الرئة والسكتة الدماغية وغيرها من المضاعفات.

تمت الدراسة على أكثر من 65 ألف من المدخنين، غالبيتهم يدخنون أكثر من 20 سيجارة فى اليوم، ولديهم فرص مخاطر كثيرة للإصابة بالسكتة الدماغية الناتجة عن نزيف فى المخ، وبتطبيق نفس خطوات الدراسة على من يدخنون سيجارة واحدة فى اليوم أظهرت النتائج أنهم معرضون لنفس الخطر بمعدل 3 مرات أكثر من لم يدخنوا من قبل.

وأكد الباحثون أن تدخين سيجارة واحدة فى اليوم يقلل بانتظام من مستويات هرمون الاستروجين مما يؤدى إلى تعطيل الكولاجين، البروتين الذى يساعد فى الحفاظ على بنية الأوعية الدموية والجلد، مما يجعل الأوعية الدموية أضعف ويزيد من التهاب جدار هذه الأوعية.

ويقول الدكتور "مارتن جيمس" وهو طبيب استشارى السكتة الدماغية بمستشفى إكستر: "تنشأ المشاكل عندما يكون الجميع لا يفهمون المخاطر التى تنتج من تناول سيجارة واحدة فى اليوم ومدى تأثيرها على صحتهم".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة