"طب المنصورة" تشارك فى الحملة التوعوية بسرطان الثدى بمحافظة دمياط

الأحد، 07 أغسطس 2016 07:46 م
"طب المنصورة" تشارك فى الحملة التوعوية بسرطان الثدى بمحافظة دمياط جانب من المؤتمر
الدقهلية - شريف الديب - محمد حيزة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شارك قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة بكلية الطب بجامعة المنصورة فى حملة الكشف المبكر عن أورام الثدى لسيدات محافظة دمياط، بالتعاون مع كل من قطاع شئون خدمة المجتمع وتنمية بجامعة دمياط - معهد الأورام بدمياط - نقابة الأطباء بدمياط تحت رعاية  الدكتور محمد حسن القناوى رئيس جامعة المنصورة.

 

ويتمثل هدف الحملة الأساسى فى الكشف المبكر عن أورام الثدى فى حالة وجودها مما يساهم فى علاجها بشكل أفضل إعمالا بمبدأ الوقاية خير من العلاج، تضمنت  فعاليات الحملة فى ندوتين توعويتين بأهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدى، وأقيمت الندوة الأولى بمسرح كلية الفنون التطبيقية بجامعة دمياط، والثانية بقاعة مؤتمرات مركز الجهاز الهضمى التابع لمركز الأورام جامعة دمياط.

 

وحضر  فعاليات الحملة الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه محافظ الدقهلية، والدكتور ممدوح نعمة الله نائب رئيس جامعة دمياط للدراسات العليا والبحوث، القائم بأعمال رئيس جامعة دمياط.

 

وتم الكشف المبكر عن أورام الثدى لعدد من سيدات محافظة دمياط من خلال سيارة الماموجرام المتواجدة أمام مركز الأورام بدمياط، وستتمكن السيدات من الاستفادة من خدماتها خلال فترة حملة الكشف المبكر عن سرطان الثدى خلال الفترة من 4 أغسطس 2016 وحتى 3 سبتمبر 2016.

 

وقدمت الدكتورة عبير مغاورى - مدير البرنامج القومى لصحة المرأة، مستشار وزير الصحة للأشعة أستاذ الأشعة بطب عين شمس - بشرى سارة لأهالى محافظة دمياط، بتوفير سيارة ماموجرام للكشف المبكر عن سرطان الثدى بجوار المركز القومى للأورام خلال فترة الحملة، مضيفة أن هذه السيارة تعد واحدة من ضمن عشر سيارات متاحة على مستوى الجمهورية.

 

وأشار الدكتور ممدوح نعمة الله، القائم بأعمال رئيس جامعة دمياط، إلى حرص الجامعة على توفير كل السبل لنجاح الهدف الأسمى للحملة فالعرفان تجاه المرأة يقتضى توعيتها والحفاظ على حياتها.

 

ونوه الدكتور إسماعيل عبد الحميد طه، محافظ الدقهلية، لاهتمام الدولة بتطوير قطاع الصحة باعتباره أهم عناصر النهضة، مما يجعلنا نهتم بتوعية سيدات مصر بمخاطر سرطان الثدى من خلال سيارة الماموجرام، بالإضافة لتوفير 17 جهاز أشعة لمستشفيات محافظة دمياط.

 

وركزت الدكتور نجلاء عبد الرازق، أستاذ الأشعة بطب قصر العينى، على أهمية الكشف المبكر عن سرطان الثدى ومعوقات ذلك، المتمثلة فى نقص الوعى بأهمية ذلك وخوف السيدات من الفحص باعتباره مجهول النتائج، وتوفير الماموجرام ودوره فى الكشف المبكر عن أورام الثدى، وإحصائيات عن نسب الإصابة به والشفاء منه فى مصر.

 

وخلال ندوة متخصصة بمركز الأورام بدمياط حضرها عدد من الأطباء المتخصصين فى تشخيص وجراحة أورام الثدى أكملت الأستاذ الدكتور نجلاء عبد الرازق حديثها السابق مركزة على العوامل المؤدية للإصابة بأورام الثدى وطرق فحصها والعلاج منها.

 

وقدم الدكتور تامر فادى يوسف، أستاذ جراحة الأورام بطب المنصورة، فى الحديث عن آلية التعامل الجراحى مع أورام الثدى المكتشفة، بينما تطرق الدكتور عمر فاروق أستاذ جراحة أورام الثدى المساعد بطب المنصورة للتدخل الجراحى للحفاظ على جمال وتناسق الثدى عقب استئصال الأورام المختلفة.

 

وعرض الدكتور خالد عبد الوهاب، مدرس جراحة أورام الثدى بطب المنصورة، إرشادات للتعامل مع أورام الثدى المكتشفة، مستشهدا بإحصائيات متعلقة بحالات الإصابة بأورام الثدى والشفاء منها فى عدد من الدول.

 

وأوضح الدكتور طارق هيكل، نائب مدير مركز الأورام بدمياط، فى تعريف الحضور بنشأة المركز وتاريخه، والأنشطة التى يقدمها والنطاق الجغرافى الذى يخدمها والإمكانيات المتوافرة له.

 

 


المشاركون فى المؤتمر


جانب من الحضور بالمؤتمر


أثناء الاستماع إلى الحضور


صورة جماعية للمشتركين 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة