ملحق اليوم السابع العقارى يكشف: ارتفاع سعر الدولار يرفع قيمة الوحدات السكنية بنسبة15%.. وجهاز مدينة القاهرة الجديدة يعلن الحرب على الوحدات السكنية المخالفة.. وتعرف على كيفية فرش غرفة المعيشة فى 11خطوة

الأحد، 07 أغسطس 2016 06:09 م
ملحق اليوم السابع العقارى يكشف: ارتفاع سعر الدولار يرفع قيمة الوحدات السكنية بنسبة15%.. وجهاز مدينة القاهرة الجديدة يعلن الحرب على الوحدات السكنية المخالفة.. وتعرف على كيفية فرش غرفة المعيشة فى 11خطوة ارتفاع قيمة الوحدات السكنية بنسبة15%
كتب - أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
يكشف ملحق اليوم السابع العقارى، فى عدد اليوم، عددا من القضايا والملفات التى تتعلق بالشأن العقارى، يأتى فى مقدمتها ارتفاع سعر الدولار وتأثيره على ارتفاع سعر الوحدات السكنية.
 
كما يتضمن الملحق "جهاز مدينة القاهرة الجديدة يعلن الحرب على الوحدات السكنية المخالفة".. كما يتضمن "كيفية فرش غرفة المعيشة فى 11 خطوة"
 

جهاز مدينة القاهرة الجديدة يعلن الحرب على الوحدات السكنية المخالفة.. حملة من الجهاز والداخلية لاسترداد الوحدات التى قامت بتغيير نشاطها من «السكنى» لـ«التجارى» 

 
بدأت منذ أيام معركة  بين رئيس جهاز القاهرة الجديدة، وأصحاب الوحدات السكنية المخالفة، بعد إعلان المهندس علاء عبد العزيز، رئيس جهاز القاهرة الجديدة، الحرب عليها بمختلف أحياء المدينة، وطالب بغلق هذه الوحدات وفرض غرامة على أصحابها، وفى حال تكرار المخالفة يتم سحب هذه الوحدة.
 
وبدأ رئيس الجهاز فى تنظيم حملات على عدد من الوحدات السكنية المخالفة بالدور الأرضى، والتى تحولت لوحدات تجارية، وهو ما قابله أصحاب هذه الوحدات بالاعتراض، وقاموا بالتجمهر أمام مقر الجهاز واصطحاب سيارات تحمل مكبرات صوت تجوب الشوارع.
 
 
من جانبهم أكد عدد من سكان التجمع الثالث بمدينة القاهرة الجديدة أنهم سئموا من كثرة الشكاوى ضد هؤلاء المخالفين، والذين حولوا وحداتهم لورش مقلقة للراحة، ومحلات تجارية وإدارية، وهو ما أدى إلى تحول المنطقة لعشوائيات، مؤكدين أن المسؤولين بجهاز القاهرة الجديدة  وعدوا الشاكين أكثر من مرة بإزالة هذه المخالفات، ولكن دون جدوى، ما ساهم فى تحول المخالفات إلى أمر واقع  وتحدى أصحاب هذه الوحدات الدولة والقانون. وقال رأفت بدراوى، أحد سكان التجمع الثالث، إن هناك بعض الوحدات تحولت لمخازن أنابيب وأخرى تحولت لمحلات جزارة يقوم أصحابها بذبح المواشى على الأرض خارج المجازر بدون رقابة  ويزيد من نسب  التلوث فى الشارع، وبالتالى زيادة الميكروبات والأمراض.
 
وأشار إلى أن التجمع الثالث به أكثر من 220 وحدة سكنية تحولت لوحدات تجارية وورش،  والتى أصبحت تمثل كابوسا للسكان ويحلمون بالتخلص منه. وأشار عمر فودة، من سكان المنطقة  إلى أن السبب فى زيادة  عدد الوحدات المخالفة بهذه الصورة عدم وجود رقابة ومتابعة من الأحياء التابعة لجهاز المدينة، وعدم تنظيم جولات ميدانية داخل الشوارع، والجلوس داخل المكاتب بعيدا عن هموم ومشاكل المواطنين. فيما قال المهندس علاء عبد العزيز، رئيس جهاز مدينة القاهرة الجديدة، إن الجهاز تمكن  مؤخرا من غلق كافة الوحدات المخالفة فى الحى الرابع بالكامل، بعد تنظيم حملات أمنية مكبرة،  وبالفعل قمنا بغلق هذه الوحدات المخالفة.
 
 
 
وأضاف  فى تصريح خاص لـ«اليوم السابع»  تم غلق  200 وحدة مخالفة فى الحى الثالث بمدينة القاهرة الجديدة، وأصدر الجهاز قرارا بسحب هذه الوحدات وإلغاء التخصيص نتيجة لمخالفة بنود العقد واللائحة العقارية، والتى تنص على سحب الوحدة وإلغاء التخصيص فى حال تحويل النشاط دون الرجوع للهيئة أو جهاز المدينة المختص.
 
وأوضح أنه تم تنظيم حملة أمنية مكبرة لإزالة هذه المخالفات وغلق الوحدات المخالفة إلا أن الحملة فوجئت باعتراض أصحاب الوحدات، وهو ما أدى إلى عدم استكمال الحملة لمهامها والتأجيل لحين اصطحاب قوى كبرى من الشرطة  لاسترداد هذه الوحدات بناء على قرار السحب الصادر من الجهاز والهيئة.
 
 وتابع أن هؤلاء المخالفين قاموا بالتجمهر أمام الجهاز للمطالبة بتقنين أوضاعهم، مؤكدا أنه لن  يتم تقنين الأوضاع المخالفة للوحدات بأى شكل من الأشكال،  ومن المقرر أن يتم خلال الأيام المقبلة إزالة كافة المخالفات وغلق الوحدات المخالفة واستردادها للجهاز، لكن الموعد يتوقف على  جاهزية حملة وزارة الداخلية.
 
 

الدولار يرفع قيمة الوحدات السكنية.. مطورون عقاريون يؤكدون أن الزيادة تصل لـ15%

 
أكد عدد من المطورين العقاريين وخبراء السوق العقارى، أن ارتفاع سعر الدولار يؤثر سلبًا على السوق العقارى فى مصر، وساهم خلال الفترة الأخيرة فى ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بنسب تتراوح ما بين 5 إلى 15 %، نتيجة لارتفاع أسعار مواد البناء والمواد الخام، وأسعار النقل والعمالة.
 
قال المهندس محمد البستانى، رئيس شركة البستانى للتنمية للعقارية، إن ارتفاع سعر الدولار سلاح ذو حدين على السوق العقارى، الأول هو إقدام الناس على شراء العقارات مما يسهم فى ارتفاع أسعار الوحدات، و الآخر هو عزوف البعض على الشراء والحرص على تخزين الدولار للاستفادة به من خلال المتاجرة فى السوق السوداء.
 
 
وأضاف المهندس محمد البستانى، فى تصريح خاص لـ«اليوم السابع» أن ارتفاع سعر صرف يمكنه أن يرفع سعر الوحدات السكنية بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 10%، مشيرا إلى أن المكون الأساسى للوحدة عبارة عن صناعة محلية باستثناء المواد الخام، التى تتعلق بصناعة الحديد، مشيرا إلى أن الحديد يمثل 5% فقط من سعر الوحدة، بينما الأرض تمثل نحو 75% من السعر.
 
وأشار المهندس البستانى، إلى أن الفترة الحالية، والتى بدأت بعد عيد الفطر مباشرة وتمتد حتى نهاية شهر سبتمبر القادم تشهد رواجا فى السوق العقارى المصرى، وخاصة بعد عودة المصريين بالخارج، وقضاء الإجازة، وقال: السوق العقارى المصرى يتمتع بمزايا عديدة أولها الطلب المتزايد نتيجة للاحتياج الحقيقى لها، فالسوق يحتاج سنويا 750 ألف وحدة، بالإضافة إلى أنه يعانى فى الأصل من عجز يمثل 4 ملايين وحدة بالنسبة لعدد السكان، الذى يزيد سنويا بمعدل مليون ونصف مليون نسمة سنويا.
 
وقال المهندس أحمد مصطفى، رئيس شركة كرمة للاستثمار العقارى، الارتفاع المستمر لسعر الدولار مقابل الجنيه وعدم وضع قيود صارمة من قبل الحكومةعلى ضبط سوق سعر الصرف، يعمل على ارتفاع أسعار الوحدات السكنية بنسبة تتراوح ما بين 15 إلى 20%، لافتا إلى أن هناك علاقة طردية بين الدولار وأسعار الوحدات السكنية، فكلما ارتفع سعر الدولار زاد الطلب على شراء الوحدات السكنية أو الأراضى باعتبارها الملاذ الآمن فى ظل عدم استقرار الاقتصاد.
 
فيما أكد الخبير والمثمن العقارى، نادر خزام، أن السوق العقارى شهد تحسنا كبيرا، عقب ثورة 30 يونيو، بسبب الانضباط الأمنى، لافتا إلى أن ارتفاع سعر الدولار يؤدى إلى تجميد السوق العقارى وتجميد بيع الوحدات السكنية، وذلك لأن المواطنين يتجهون للاستثمار فى أشياء أخرى تتعلق بالدولار عند ارتفاع سعره، مما يؤثر بالسلب على السوق العقارى.. متوقعا زيادة فى أسعار العقارات بنسبة تتراوح ما بين 20 و30 % خلال العام المقبل. 
 
وأكد نادر خزام، المثمن العقارى، أنه يجب أن تتجه الحكومة لبيع مقرات الوزارات، والمستشفيات والمدارس المغلقة فى وسط البلد واستثمارها لرفع الاحتياطى النقدى وتوفير موارد للدولة، على أن تنقل هذه المقرات إلى المدن الجديدة.
 
 

«11» خطوة لفرش غرفة المعيشة لقضاء وقت ممتع بها.. موقع الغرفة واختيار النوافذ والألوان أهم الخطوات..والتهوية الجيدة والأرضيات الخشبية 

 
قالت خبيرة الديكور، المهندسة نهى نجيد، إن غرفة المعيشة هى المكان الرئيسى والأساسى، الذى تجتمع فيه الأسرة، ويتم قضاء أوقات الفراغ واستقبال الضيوف، ويضم عدة أنشطة لكل أفراد الأسرة.
 
وتشير إلى 11 خطوة مهمة لتنفيذ غرفة معيشة تحتوى على ما تحتاجه الأسرة لقضاء أوقات سعيدة بها، فى أن يتم اختيار الحجرة الأقرب للريسبشن ثم المطبخ ثم الحمام على الترتيب، وفى حال اتساع المساحة يفضل عمل معيشة للكبار ومعيشة للصغار لتعدد وفرق النشاط بين المجموعتين.
 
 
والخطوة الثانية فى اختيار النوافذ التى يفضل أن تكون من الألوميتال لتوفير مساحة فتح الشباك لاستيعاب الأثاث أسفلها، الخطوة الثالثة هى اختيار الألوان والدهانات، مشيرة إلى ضرورة أن يتم اختيار الألون المبهجة والنشيطة على قدر المستطاع، بحيث يكون بها تشكيل بسيط  على أن يكون الجدار خلف شاشة التليفزيون غامق اللون لأن اللون الغامق يساعد العين على التركيز على التفاصيل.
 
وأوضحت أن الخطورة الرابعة تتمثل فى الأرضيات، وضرورة اختيار الأرضية الخشب
 
الخطوة الخامسة هى الإضاءة الصناعية، والتى تتمثل فى وجود عدة عناصر الإضاءة متنوعة الشدة و متدرجة و ليكن إحداها وحدة الإضاءة فى السقف العادية وإضاءة خافتة وقت مشاهدة التليفزيون.
 
وتابعت أن الخطوة السادسة تتمثل فى عنصر الإضاءة والتهوية الطبيعية، فمن الضرورى وجود مصدر للتهوية والإضاءة الطبيعى لتجديد هواء الحجرة على إثر تناول الطعام فى الغرفة.
 
 
بينما تعد الخطوة السابعة من أهم الخطوات وهى اختيار الأثاث ولونه، ويجب اختيار الأثاث بحيث يكون مريحا ويفضل لو الخداديات والتكاوى تكون بسوستة لسهولة تنظيفها فيما بعد، موضحة أنه من الممكن أن يتم وضع ركنة أو أنتريه أو كنبة سينما فى العموم - أو تكون ليها ستايل أو طراز معمارى وفقا للتصميم، ويفضل لون شلت الجلوس أن تكون غامقة حتى تستحمل أطول فترة ممكنة ولا يظهر عليها علامات الأتربة بسهولة.
 
وأكدت أن الخطوة الثامنة تكمن فى المكتبة، ويفضل أن تكون خفيفة، ويجب أن تكون بسيطة لأنها ستكون مواجهة العين طول الوقت حتى لا تجهد للعين.
 
بينما جاءت الستارة لتحتل الخطوة التاسعة، وشددت على ضرورة توفير ستارة لتعتيم كامل سواء تكون رول بلاك اوت دابل، أو ستارة عادية على مواسير لسهولة الاستعمال وتكون بلاك اوت و فويل و عامة تكون خفيفة تفاصيلها بسيطة.
وجاءت الخطوة رقم عشرة لتتضمن أبعاد ومقاس التليفزيون المناسب، مؤكدة أن حجم الشاشة لابد أن يتناسب مع بعد المسافة بين الشاشة والكنبة المشاهدة وضرورى يكون البعد الأطول من الركنة فى مواجهة التليفزيون.
 
وأشارت إلى أن ديكور واكسسوار الغرفة يأتى فى الخطوة رقم 11، مشيرة إلى أنه يفضل الاكسسوارات الودودة العائلية مثل التابلوهات و البراويز المتنوعة والصور العائلية والحرص على وجود عنصر طبيعى كالورود أو نباتات الظل أو الشموع، مع ضرورة التنسيق بين كل العناصر السابقه من خلال الديكور سواء فى طريقة الفرش أو مسار حركة الغرفة لتوفير أكبر قدر من الراحة لمستعملى الغرفة.
 

بدء سحب كراسات الشروط لحجز 58 ألف قطعة أرض بمختلف المدن الجديدة.. وزارة الإسكان تقرر ولأول مرة أن اقتصار التقديم لمن لم يفوزوا فى المرحلة الأولى وبنفس الشروط والإجراءات 

 
أعلن الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، بدء سحب كراسات الشروط، غدا الأحد، والتقدم لحجز 58869 قطعة أرض بالمرحلة التكميلية بأراضى الإسكان الاجتماعى والمتميز والأكثر تميزاً، بمساحات تتراوح بين 209م2 و1500م2، وذلك للحاجزين بالمرحلة الأولى فى الفترة من 17 مايو وحتى 2 يونيو الماضى والتى تم خلالها طرح 21398 قطعة أرض، ولم يوفقوا فى الحصول على قطعة أرض فى القرعة العلنية للمرحلة الأولى.
 
وقال الدكتور مصطفى مدبولى، إن سحب كراسات الحاجزين بقطع أراضى الإسكان المتميز والأكثر تميزاً يبدأ من اليوم 7 أغسطس وحتى الخميس الخامس والعشرين من نفس الشهر .
 
 كما يبدأ سحب كراسات الشروط والتقديم لحجز قطع أراضى الإسكان الاجتماعى لهذه المرحلة من يوم 18 من شهر سبتمبر المقبل وحتى الخامس من شهر أكتوبر القادم. 
 
 
وقال المهندس طارق السباعى، المشرف على قطاع الشؤون التجارية والعقارية بهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، يشترط فى حجز المرحلة التكميلية، أن يكون من العملاء السابق لهم التقدم للحجز بنفس المدينة، خلال الطرح الأول، وعدم حصوله على قطعة الأرض السابق التقدم للحجز عليها عن طريق القرعة العلنية، التى يتم إجراؤها خلال الفترة من 17 من الشهر الماضى وحتى يوم الحادى عشر من الشهر الجارى، مع عدم سحب جدية الحجز السابق سداده. وأضاف أنه لا يحق للأسرة (الزوج والزوجة) التقدم لإبداء الرغبة فى الحجز لأكثر من قطعة أرض واحدة فى جميع المدن المعلن عنها، أما بالنسبة للأراضى الأكثر تميزاً يشترط فى المستفيد أن يكون من العملاء السابق تقدمهم للحجز، وأبدى الرغبة فى سداد كامل ثمن قطعة الأرض بنسبة 100%، مع الالتزام بسداد كامل ثمن الأرض طبقاً للرغبة السابق إبداؤها.  وبشأن طريقة التقدم للحجز، يقول المهندس السباعى، يتم سحب كراسات الشروط والمواصفات، من جميع فروع بنك التعمير والإسكان، ويتم تقديم استمارات البيانات بعد استيفائها، وتحديد الرغبة فى قطعة الأرض، مرفقاً بها إيصال سداد جدية الحجز السابق سداده، وصورة بطاقة الرقم القومى، لدى فرع البنك السابق سداد جدية الحجز لديه، وذلك خلال أيام العمل الرسمية من الساعة 3 بعد الظهر وحتى الساعة 5 مساءً، موضحاً أن المواقع والمخططات التفصيلية لقطع الأراضى، ومواصفاتها بكل مدينة، والمساحات، والأسعار،  متاحة وموضحة بالتفصيل بكراسة الشروط والمواصفات.
 
وحول تفاصيل قطع أراضى الإسكان الاجتماعى، قال : تم طرح 34841 قطعة أرض، موزعة كالتالى: 9415 قطعة بمدينة السادات، و17698 قطعة بمدينة العاشر من رمضان، و1999 قطعة بمدينة بدر، و382 قطعة بمدينة الصالحية الجديدة، و469 قطعة بمدينة أسيوط الجديدة، و3013 قطعة بمدينة سوهاج الجديدة، و325 قطعة بمدينة طيبة الجديدة، و1540 قطعة بمدينة قنا الجديدة. 
 
وتم طرح قطع أراضى الإسكان المتميز، وعددهم 16445 قطعة أرض، وفقاً لما يلى: تم طرح 5145 قطعة بمدينة 6 أكتوبر، و5687 قطعة بمدينة العاشر من رمضان، و1034 قطعة بمدينة السادات، و2654 قطعة بمدينة بدر، و898 قطعة بمدينة برج العرب الجديدة، و746 قطعة بمدينة بنى سويف الجديدة، و277 قطعة بمدينة سوهاج الجديدة، و4 قطع بمدينة أسوان الجديدة.
 
 وبخصوص قطع أراضى الإسكان الأكثر تميزاً، أشار المهندس طارق السباعى إلى أنه تم طرح 7583 قطعة أرض، كالتالى: 6991 قطعة بمدينة القاهرة الجديدة، و302 قطعة بمدينة العبور، و95 قطعة بمدينة 15 مايو، 195 بمدينة دمياط الجديدة.
 

29 سبتمبر آخر موعد لدفع قيمة أراضى الإسكان الأكثر تميزا 

 
أكد المهندس طارق السباعى، المشرف على قطاع الشؤون التجارية والعقارية، أنه تم إرسال إخطار لجميع الفائزين بقطع أراضى الإسكان الأكثر تميزا بمدن: القاهرة الجديدة، والشروق، والعبور، والشيخ زايد، و6 أكتوبر، و15 مايو، ودمياط الجديدة، لسداد باقى ثمن قطعة الأرض، فى موعد أقصاه الخميس التاسع والعشرين من سبتمبر المقبل، وفى حالة عدم السداد خلال المدة المحددة يتم إلغاء التخصيص نهائياً، ورد جدية الحجز.
 
 
 وقال المحاسب فتحى السباعى، رئيس مجلس إدارة بنك التعمير والإسكان: إنه تيسيرا على الفائزين يمكن سداد المبالغ المطلوبة بوسائل دفع مختلفة وهى: تحويل بنكى بنظام السويفت لحساب بنك التعمير والإسكان (سويفت كود: HDBKEGCA) رقم (4003076817) طرف البنك المركزى المصرى، أو تحويل بنكى بنظام (ACH) لحساب بنك التعمير والإسكان، على أن يشتمل التحويل بالنظامين على اسم الحاجز كما هو مدون باستمارة الحجز - الرقم القومى له - المدينة الجديدة المخصص له قطعه الأرض بها)، كما يمكن الدفع من خلال شيك معتمد (مقبول الدفع / مصرفى) لأمر هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة ويتم السداد بموجبه لدى البنك كالتالى: الفائزون المخصص لهم قطع أراض بنسبة سداد للمقدم (100%) يتم السداد بموجب الشيك المعتمد لدى جميع فروع البنك، أما الفائزون المخصص لهم قطع أراض بنسبة سداد للمقدم أقل من (100%) من إجمالى ثمن قطعة الأرض يتم السداد لدى فرع البنك بالمدينة الجديدة المخصص له بها قطعة الأرض، وإنهاء إجراءات التقسيط لباقى ثمن الأرض.
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة