خبيرة: لدينا أكثر من 47 ألف منظمة أهلية ولا يدعم المدارس منها سوى 68 فقط

الثلاثاء، 17 يناير 2017 07:28 م
خبيرة: لدينا أكثر من 47 ألف منظمة أهلية ولا يدعم المدارس منها سوى 68 فقط معتز رسلان
كتب عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت سلمى البكرى رئيس مجلس أمناء مؤسسة التعليم: إننا نستهدف تحقيق شراكة متكاملة مع الوزارة والحكومة موضحة أن مصر بها 47300 مؤسسة مجتمع مدنى بها  68 مؤسسة فقط داعمة للتعليم. 
 
جاء ذلك خلال الندوة التى عقدها مجلس الأعمال المصرى الكندى تحت عنوان مستقبل التعليم فى مصر بحضور جيهان كمال مدير إدارة البحوث التربوية بوزارة التعليم و الدكتور جابر نصار رئيس جامعة القاهرة و الدكتور حسام بدراى.
 
وأضافت  أنه نتيجة للزيادة السكانية فى مصر فنحن نحتاج بحلول عام 2018 نحو 92 الف فصل دراسى أى 7000 مدرسة  بمعدل 1400 مدرسة سنوية. 
 
وأشارت البكرى، إلى ضرورة توحيد جهود المجتمع المدنى فى مشروع قومى  للتعليم و رفع الكفاءة المهنية للقائمين على العملية التعليمية فى مصر سواء على مستوى الافراد و المؤسسات.

وأكدت الدكتورة جيهان كمال مدير المركز القومي للبحوث التربوية و التنمية ان التعليم هو أساس التقدم والازدهار ، لافتة إلى أنه بالتعليم يمكننا تحقيق جميع الأهداف الاقتصادية و الاجتماعية والسياسية المنشودة 

وقالت فى كلمتها فى مجلس الأعمال المصرى الكندى نيابة عن وزير التربية والتعليم ،إن الرئيس أوصى بتطوير نظم الامتحانات والتقويم واستراتيجيات التدريس و دعم الانشطة التربوية و دعم مدارس المتفوقين والموهوبية والابنية التعليمية ، مؤكدة ان الرئيس يؤمن بضرورة مشاركة المجتمع كله بكل قطاعاته لتطوير التعليم

وأضافت جيهان كمال أن التكامل بين مبادرات القطاع الخاص للاسهام في الانفاق على التعليم والاستثمار في التعليم امرا هاما ، و لهذا تم تفعيل دور القطاع الخاص و مشاركة المجتمع المدني في بناء المدارس الجديدة و تجهيزها 

واوضحت ان الوزارة تسعى لتطوير القوانين والتشريعات لتسمح بتحقيق عائد يجذب المستثمرين في مجال التعليم ، و استخدام الادارة الاقتصادية في المشاريع التعليمية 

ومن جانبه أكد محمد سعد رئيس الإدارة المركزية للتعليم الثانوي، أن وزارة التعليم بها مدارس تعاني من الكثافات الطلابية العالية في الفصول ، ولذا فنحن في حاجة لاكثر من ١٥٠ الف فصل لحل ازمة كثافات الفصول.

وأوضح سعد أن الوزارة وضعت خطة لحل ازمة كثافات الفصول ، وبالفعل تم طرح حوالي ٣٠ ألف فصل بتمويل حكومي ، و ٢٠ ألف فصل بالتعاون مع القطاع الخاص.


وأشار أنه سيتم طرح 200 مدرسة جديدة وبالتالى تقدم الوزارة تحفيزا لدخول القطاع الخاص لاستغلال المدارس بحق انتفاع.


وأشار إلى سعى الوزارة أيضا لحل مشكلة عدم وجود مدارس فى مناطق نائية فى المرحلة المقبلة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة