رئيس قطاع المعاهد الأزهرية للبرلمان: لا يمكن منع تحويل الطلاب للتعليم العام

الثلاثاء، 31 يناير 2017 03:31 م
رئيس قطاع المعاهد الأزهرية للبرلمان: لا يمكن منع تحويل الطلاب للتعليم العام الدكتور أسامة العبد رئيس لجنة الشون الدينية
كتب : نورا فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد محمد الأمير، رئيس قطاع المعاهد الأزهرية، أن قطاع المعاهد الأزهرية، قام خلال الفترة من أول يوليو 2016 حتى نهاية ديسمبر 2016، كمرحلة أولى للعام التدريبى 2016 /2017 بتنفيذ 310 برنامجًا تدريبيًا.
 
وقال الأمير خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أسامة العبد، اليوم الثلاثاء، إن عدد المدرسين الذين تم تدريبهم من الذكور وصل إلى 9300 مدرس، فيما بلغ عدد المدرسات التى تم تدريبهم إلى 2100 مدرسة، وجارى تنفيذ باقى الخطة للمرحلة الثانية للعام الدراسى 2016/2017.
 
وأضاف الأمير أنه تم تنفيذ ها البرنامج على مستوى جميع المناطق الأزهرية، وتم الاستعانة بمتخصصين فى جامعة الأزهر، وبعض الجامعات الأخرى، إضافة إلى بعض المتخصصين من قطاع المعاهد والمناطق الأزهرية.
 
وكشف عن إنشاء مراكز للتدريب بالمناطق الأزهرية بلغ عددها 54 مركزًا تتسع لمتوسط 2200 متدربًا، مؤكدًا أن الأزهر الشريف يدعم قطاع المعاهد الأزهرية والمبادرات التى تحقق تطوير قدرات الطلاب ومنها مبادرة مشروع الذكاءات المتعددة الذى تم بالتعاون مع المجلس القومى للطفولة والأمومة، وتم تطبيقه فى 41 معهدًا بـ6 محافظات.
 
وأشار إلى أنه تم تدعيم قدرات الطلاب من خلال مبادرة مشروع تحدى القراءة العربى الذى تم بدعم من سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات العربية.
 
وبالنسبة لمشروع تأهيل معاهد رياض الأطفال لتطبيق الجودة، قال الأمير: "قامت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم بتدريب معلمى 10 معاهد أزهرية حكومية كمرحلة أولى لتطبيق نظم الجودة بالمعاهد الأزهرية، وذلك بهدف مواكبة الاهتمام من فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب".
 
 ورد على طلب الاحاطة بخصوص التحويل من الازهر إلى التعليم العام، قال محمد الأمير أنه لا يمكن للأزهر الشريف المصادرة على حق كفله الدستور والقانون لأولياء الأمور فى تعديل المسار التعليمى لأبنائهم متى رغبوا فى ذلك، مشيرًا إلى أن هناك نسبة قليلة من الطلاب تم تحويلهم إلى التعليم العام.
 
وفى سياق آخر، أشاد أعضاء لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أسامة العبد، بوجود جناح فى معرض الكتاب للأزهر الشريف لأول مرة.
 
ووصف النائب عمر حمروش، أمين سر لجنة الشئون الدينية، وجود جناح بمعرض الكتاب للأزهر الشريف لأول مرة بالأمر الطيب، قائلاً: "علينا أن نتحدث عن الإيجابيات كما نتحدث عن السلبيات".
 
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة الشئون الدينية بمجلس النواب برئاسة الدكتور أسامة العبد لمناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب عمرو حمروش بشأن تدنى مستوى التعليم الأزهرى، والذى أشار خلاله إلى أن نسبة الاعتماد والجودة فى جميع المعاهد الأزهرية على مستوى الجمهورية لم تتجاوز 2%، علاوة عن زيادة معدلات التحويل من المدارس الأزهرية إلى التعليم العام. 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة