بعد إضافتها للمجموع.. مدرسون يعلنون: دروس خصوصية فى "الألعاب" قريبا.. خبير تربوى: قرار خاطئ وفرصة لتحسين دخل المعلمين.. ومدرس: "مفيش ملاعب تصلح".. ورئيس قطاع التعليم العام: انتظروا تعديلات مهمة على القرار

الجمعة، 20 أكتوبر 2017 09:00 م
بعد إضافتها للمجموع.. مدرسون يعلنون: دروس خصوصية فى "الألعاب" قريبا.. خبير تربوى: قرار خاطئ وفرصة لتحسين دخل المعلمين.. ومدرس: "مفيش ملاعب تصلح".. ورئيس قطاع التعليم العام: انتظروا تعديلات مهمة على القرار طارق شوقى
كتب تامر إسماعيل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

آثار قرار وزارة التربية والتعليم بجعل مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب وإضافتها للمجموع الكلى للطالب، عدة تساؤلات كان من بينهم "هل سيكون أحد نتائج ذلك القرار انضمام مادة "الألعاب" لفاتورة الدروس الخصوصية لطلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية؟".

وردًا على ذلك التساؤل، أكد عدد من مدرسى التربية الرياضية ومدرسى المواد الأخرى، أن ذلك الأمر وارد جدًا خاصة أن أغلب المدارس الحكومية غير مجهزة ولا معدة لممارسة أى أنشطة رياضية، ولذلك سيلجأ المدرسين والتلاميذ أيضًا لأسهل طريق لضمان الحصول على المادة النظرية المطلوبة، إضافة إلى ضمان الحصول على المجموع المناسب وليس مجرد النجاح.

45621-طارق-شوقى-وزير-التربية-والتعليم-والتعليم-الفنى-الجديد-(8)
الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم

 

ضعف الإمكانيات سيجعل القرار فرصة لزيادة دخل مدرسى المادة

وفى ذلك السياق، قال أحمد سعد أحد مدرسى المادة بالقليوبية، إن مرتبات المدرسين المتدنية وخاصة فى مواد مثل التربية الرياضية والأنشطة النوعية سيجعل إضافة تلك المواد للمجموع فرصة جيدة للمدرسين لتحسين دخلهم من خلال الدروس الخصوصية حتى لو كانت شكلية لضمان الحصول على مجموع جيد من جهة الطالب وتحسين المدرس لدخله من جهة أخرى وتتحقق مصلحة الطرفين –على حد وصفه-.

وتأكيدًا على ذلك أضاف أحد موجهى مادة التربية الرياضية بمحافظة القاهرة –رفض ذكر اسمه- أن توقيت قرار الوزارة هو الذى سيشجع على استغلال المدرسين للقرار لصالحهم، خاصة أن كافة أطراف المنظومة بما فيهم أولياء الأمور يعلمون جيدًا أنه لا سبيل لممارسة مادة التربية الرياضية بشكل جيد بسبب ضعف إمكانيات المدارس، وأن السعى للحصول على مجموع جيد أو عدم الرسوب سيدفع المدرس والطالب وولى الأمر إلى التوافق على ما يشبه الدروس الخصوصية ويستفيد الجميع، قائلًا "المدرس يرفع دخله والطالب يضمن مجموع جيد"، كاشفا أنه سمع بالفعل من مدرسى المادة أنها فرصتهم لتحسين دخلهم.

قمامة بالمدارس الحكومية
قمامة بالمدارس الحكومية

 

خبير تربوى: القرار خاطىء ونتائجه سيئة على الجميع

ومن جانبه، أكد الدكتور كمال مغيث الخبير التربوى، أن هذا وضع منطقى بسبب القرار الذى وصفه بالعشوائى والمتخبط من وزير التربية والتعليم، مضيفًا: "يبدو أن الوزير لا يعلم حجم ضعف البنية التحتية بالمدارس، وأن قراره لن يؤتى بأى ثمار على مستوى التعليم وكفاءة الطلاب، لأنه لايوجد آلية لتطبيقه وتفعيله سوى أن فاتورة الدروس الخصوصية والأعباء النفسية سترتفع على الطالب وولى الأمر".

ونص قرار وزارة التربية والتعليم على اعتبار مادة التربية الرياضية مادة نجاح ورسوب بالمرحلة الابتدائية، وتضاف للمجموع فى صفوف المرحلة من الصف الأول حتى السادس الابتدائى، على أن يطبق القرار من العام الدراسى الحالى.

و تعتبر المادة نجاح ورسوب فى صفوف المرحلة الإعدادية من الصف الأول حتى الثالث الإعدادى، ولا تضاف للمجموع.

ونص القرار على تخصيص 100 درجة من المجموع الكلى، مقسمة إلى 50 درجة فى الفصل الدراسى الأول، و50 درجة فى الفصل الدراسى الثانى، وسيتم تحديد مستوى الطالب فى آخر العام وفقًا لمتوسط درجاته فى الفصلين الدراسيين.

ويمتحن الطلاب بمادة التربية الرياضية عمليا من خلال الألعاب الرياضية التى سيختارها الطلاب ويتم تدريبهم عليها خلال العام الدراسى.

حوش مدرسة حكومية غير مجهز
ملعب مدرسة حكومية غير مجهز

 

رضا حجازى: سأرفع مذكرة للوزير لإلغاء قرار إضافة المادة للمجموع

ومن ناحيته، قال الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم أنه سيرفع مذكرة خلال الأيام المقبلة إلى وزير التربية والتعليم لتعديل القرار الخاص بمادة التربية الرياضية بإلغاء الجزء الخاص بإضافتها للمجموع والاكتفاء بجعلها مادة نجاح ورسوب فقط.

وأوضح حجازى، أن الوزارة لا تسعى أن يكون هناك مغالاة فى التعامل مع مادة التربية الرياضية، وأن كل مدير عام للمادة سيضع ضوابط كل نشاط وكل لعبة، مشددًا على أنها ستكون مادة نجاح ورسوب لكن لا تضاف درجاتها للمجموع، لأن الهدف هو تحقيق المنفعة وليس استغلال القرار بطرق سيئة ومغالاة، وأن ذلك التعديل سيحل كافة الإشكاليات المتعلقة بالقرار.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة