مصطفى الفقى: المنطقة العربية تتجه نحو الحداثة والحرية وتحرير المرأة

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 05:33 م
مصطفى الفقى: المنطقة العربية تتجه نحو الحداثة والحرية وتحرير المرأة الدكتور مصطفى الفقى مدير مكتبة الإسكندرية فى الحلقة النقاشية
الإسكندرية - جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور مصطفى الفقى، مدير مكتبة الإسكندرية، إن المنطقة العربية تتجه نحو الحداثة ومزيد من الحريات وتحرير المرأة ومواجهة مظاهر التطرف، والحفاظ على الهوية الإسلامية الصحيحة دون غلو أو تشدد، داعيا إلى الإيمان بالدعوة العصرية التى تتجه نحو الديمقراطية، ومشيرا إلى أن الإصلاح فى بدايته باهظ التكلفة ولا شعبية له، فالإنسان عدو ما يجهل.

وأضاف "الفقى"، فى كلمته الختامية بالحلقة النقاشية التى نظمتها مكتبة الإسكندرية، اليوم الأربعاء، تحت عنوان "مستقبل الوطن العربى.. الثقافة والتنمية والمواطنة"، بحضور الدكتور خالد عزب مدير إدارة المشروعات بمكتبة الإسكندرية، والدكتور سعود سرحان أمين عام مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، أن مكتبة الإسكندرية تسعى لتعزيز العلاقات مع المراكز الثقافية العربية، خاصة مركز الملك فيصل.

وتابع مدير مكتبة الإسكندرية كلمته، قائلا: "مكتبة الإسكندرية تفتح ذراعيها للجميع، فهى منبر من لا منبر له"، مشيرا إلى أن موضوع النقاش الذى اختارته الحلقة جاء فى وقته الصحيح، كما استنكر تدهور الأوضاع فى اليمن، وشدد على أن الصراعات الطائفية ذات أبعاد تاريخية، وفى كل الأحوال لا يجب الانصياع لها والسير ورائها.  

فى سياق متصل، استعرض الدكتور سعود السرحان، رئيس مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، بعض التوصيات التى انتهت لها الحلقة النقاشية، وأهمها ضرورة تقييم الواقع العربى، وتفشى ظاهرة الإرهاب وانتشار الجماعات الإرهابية ذات الفكر المتطرف فى عدد من الدول العربية، والعمل على مواجهة الإرهاب بمصطلحات مهمة مثل الشفافية والتعايش المشترك، إضافة إلى الاهتمام بالعنصر البشرى باعتباره عنصر التنمية الأساسية، وتفعيل مشاركة المواطن.

وشدد الحضور على ضرورة رفع كفاءة التعليم والإبداع الذى هو أساس التقدم، وإعادة النظر فى منظومة الثقافة الغربية، واستقلال المثقف عن المنظومة التقليدية، وتعزيز مشاركة المرأة ودورها.
 
يذكر أن الحلقة النقاشية تضمنت مناقشة مستقبل التنمية والثقافة، إضافة إلى آفاق المواطنة فى الوطن العربى، وتحدث خلال جلسات الحلقة النقاشية عدد من المفكرين المصريين والسعوديين.
 

 
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة