مفتى الجمهورية : الحفاظ على صحة الإنسان من المقاصد الشرعية للإسلام.. فيديو

الأربعاء، 22 نوفمبر 2017 11:45 ص
مفتى الجمهورية : الحفاظ على صحة الإنسان من المقاصد الشرعية للإسلام.. فيديو الاجتماع الرابع لاستئصال شلل الأطفال بمشيخة الازهر
كتب لؤى على

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، إن من المقاصد الشرعية للإسلام المحافظة على الإنسان، باعتباره المحور الذى تدور حوله التشريعات وقد سلك منهجا قويما فى المحافظة على حق الإنسان فى الحياة.

 

وأضاف فى كلمته خلال الاجتماع الرابع للفريق الاستشارى الإسلامى لاستئصال شلل الأطفال، برعاية الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف: "أتعجب كثيرا من تلك الفتاوى التى تنطلق من لا شىء وتنطلق بعيدا عن الواقع وعن التشريعات، فضلا عن العقل الرشيد الذى يحتم الحفاظ على حياة الإنسان".

 

من جانبه، قال الدكتور البشير سلام، مسئول الصحة بالبنك الإسلامى للتنمية، نائبا عن الدكتور بندر حجار رئيس البنك الإسلامى للتنمية: "إننا نخطو بثبات فى دعم أنشطة الفريق الاستشارى للقضاء على مرض شلل الأطفال، ونهيب بإحكام خطة عمل قصيرة المدى تركز على المناطق التى مازال بها المرض فى أفغانستان وباكستان والمناطق التى يصعب عليها.

 

وأضاف فى كلمته خلال الاجتماع : "نوصى بأن يسعى الفريق الاستشارى بحشد كل الأطياف للمساعدة بالتوعية من هذا المرض فتلك التجربة الناجحة والتعاون المميز يجعلنا نطالب بنشرها للاستفادة منها فى العالم أجمع".

 

وفى السياق ذاته، قال حاتم الخضرى، من المكتب الإقليمى لمنظمة الصحة العالمية للشرق الأوسط، أن الإسلام يدعو إلى الحفاظ على صحة الأطفال وحمايتهم وحث الجميع على تطعيمهم، لافتا إلى أن الفيروس لا يزال فى بعض المناطق التى يصعب الوصول إليها فى باكستان وأفغانستان، مشيرا إلى أنه فى الوقت ذاته تحسن السيطرة على هذا المرض وقد تم تسجيل 14 حالة فقط، ونأمل أن يتم استئصال هذا المرض ولن ندخر جهدا فى تنفيذ أى قرارات للقضاء على المرض.

 

ومن المقرر أن يناقش الفريق الجهود الرامية إلى استئصال مرض شلل الأطفال فى البلدان الإسلامية، وتحسين صحة الأم والطفل، واستعراض أهم ما تم إنجازه فى هذا المجال خلال الفترة السابقة.

 

يذكر أن الفريق يضم فى عضويته بالإضافة إلى الأزهر الشريف، ممثلين عن مجمع الفقه الإسلامى الدولى، ومنظمة التعاون الإسلامى، ومجموعة البنك الإسلامى للتنمية، ومنظمة الصحة العالمية.

 

حضر الاجتماع الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، والدكتور محمد المحرصاوى، رئيس جامع الازهر










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة