لجنة الدفاع بالنواب تناقش خطة وزارة الداخلية لتطوير منظومة السجون

الأربعاء، 01 فبراير 2017 02:33 م
لجنة الدفاع بالنواب تناقش خطة وزارة الداخلية لتطوير منظومة السجون مجلس النواب ـ صورة أرشيفية
(أ ش أ)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عقدت لجنة الدفاع والأمن القومى بمجلس النواب اجتماعا برئاسة اللواء يحيى الكدوانى وكيل اللجنة، لمناقشة خطة وزارة الداخلية بشأن تطوير منظومة التأهيل والإصلاح لنزلاء السجون والمحافظة على حقوقهم.

وقال الكدوانى- فى تصريحات عقب الاجتماع الذى حضره ممثلون عن وزارة الداخلية- أن أعضاء اللجنة أكدوا خلال الاجتماع أهمية تحقيق الأهداف المرجوة من المؤسسات العقابية، وتأهيل السجناء حرفيا ومحو أميتهم والارتقاء بمستواهم التعليمى.

وأضاف الكدوانى أن أعضاء اللجنة شددوا كذلك على ضرورة توفير الرعاية الدينية، ورفع مستوى منظومة العلاج للسجناء، ووضع تصور لجعل السجون مناطق انتاجية وتوفير حصيلتها لصالح السجين حتى يكون لديه رأس مال وقت الإفراج عنه ليساعده على بدء حياة كريمة، مقترحين تخصيص جزء من المليون ونصف المليون فدان التى أعلنت عنها الدولة لصالح السجناء، وتحديث منظومة السجون لتتناسب مع المنظومة العالمية، وحسن معاملة أهالى السجناء وقت زيارتهم لذويهم، وتفعيل الإجراءات القانونية المتعلقة بالإفراج الشرطى.

كما اقترح أعضاء باللجنة استخدام الفيديو كونفرانس فى المحاكمات بدلا من نقل السجين إلى مقر المحكمة توفيرا للنفقات.

من جانبهم، أوضح مسؤولو وزارة الداخلية الجهود المبذولة من جانب الوزارة تجاءه النزلاء، وتصنيف الموقوفين إلى فئات حتى لا يختلط المجرم مع المتهم، مشيرين إلى اهتمام الوزارة بالنواحى الترفيهية وتوفير الأدوات لتدريب نزيلات السجون على أعمال التريكو والحياكة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة