البرلمان الأوروبى يصدق على اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد وكندا

الأربعاء، 15 فبراير 2017 03:23 م
البرلمان الأوروبى يصدق على اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد وكندا البرلمان الأوروبى
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدق البرلمان الأوروبى، اليوم الأربعاء، على اتفاق التبادل الحر بين الاتحاد الأوروبى، وكندا، المثير للجدل وسط تظاهرات لناشطين مناهضين للاتفاق ودعوات للحمائية، على غرار تلك التى يدعو إليها الرئيس الأمريكى دونالد ترامب.

وصوت البرلمان، الذى عقد فى ستراسبورج فى فرنسا، بأغلبية 408 مقابل 254 صوتاً لصالح الاتفاق، مع امتناع 33 عضواً عن التصويت، فيما تتيح هذه المصادقة التطبيق المشروط للاتفاق ابتداء من الشهر المقبل.

وكانت دول الاتحاد الأوروبى، وكندا، وقعت رسمياً على الاتفاق فى أواخر أكتوبر، بعد 7 سنوات من المحادثات الصعبة، وبعد التغلب على معارضة منطقة والونيا البلجيكية على الاتفاق.

واحتشد نحو 700 شخص أمام البرلمان، اليوم الأربعاء، للتعبير عن معارضته للاتفاق.

وقام عدد من المحتجين بارتداء أقنعة طبية، وأغلقوا مدخل مبنى البرلمان قبل أن تفرقهم شرطة مكافحة الشغب، وكتب المحتجون على إحدى اللافتات "الموافقة على الاتفاق هو دوس على الناس".

وعقب موافقة البرلمان الأوروبى على الاتفاق، سيلقى رئيس الوزراء الكندى جاستن ترودو، كلمة أمام البرلمان شخصيًا، غدًا الخميس.

ويعتبر قادة الاتحاد الأوروبى، الاتفاق انتصاراً لنظام التجارة العالمى المتعثر والمهدد من قبل "ترامب"، الذى يعارض اتفاقيات التجارة الدولية.

أما معارضى الاتفاق المعروف اختصارا بـ "سيتا"، فإنهم يعتبرونه خطرًا على الصحة والديمقراطية وحكم القانون.

وقال النائب الألمانى فى البرلمان الأوروبى مانفريد ويبر، رئيس حزب الشعب الأوروبى المحافظ، أكبر مجموعة فى البرلمان، إن الاتفاق هو أفضل اتفاق تجارى توصل إليه الاتحاد الأوروبى على الإطلاق، وسيقرب بين كندا وأوروبا بشكل أكبر.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة