على مدار 11 يومًا.. عرض ما يقارب 400 فيلم فى أقسام مهرجان برلين السينمائى الدولى بدورته الـ 67.. "اضطهاد مثليى الجنس والعنصرية والتمييز ضد السود ومشاكل اللاجئين فى أوروبا" أبرز القضايا على طاولة المهرجان

الأربعاء، 08 فبراير 2017 10:00 ص
على مدار 11 يومًا.. عرض ما يقارب 400 فيلم فى أقسام مهرجان برلين السينمائى الدولى بدورته الـ 67.. "اضطهاد مثليى الجنس والعنصرية والتمييز ضد السود ومشاكل اللاجئين فى أوروبا" أبرز القضايا على طاولة المهرجان مهرجان برلين السينمائى الدولى
علا الشافعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تذخر فعاليات الدورة الـ67 من مهرجان برلين السينمائى الدولى والتى تنطلق غدا الخميس بالعديد من الأفلام المتميزة حيث يضم المهرجان ما يقارب من 400 فيلم بمختلف أقسام المهرجان، يتم عرضها على مدار 11 يومًا، وهو ما يجعله واحدا من أكبر وأهم المهرجانات السينمائية العالمية مثله مثل مهرجان فينسيا والذى يعتبر أقدم منه لكنه لا يقل أهمية عنه.

 

موقع Crixeo نشر قائمة بـ 6 أفلام تضم قضايا شائكة وملحة يطرحها المهرجان على طاولة فعالياته وهى من أهم الأفلام المعروضة ضمن الدورة وهم كالتالى..

 

I AM NOT YOUR NEGRO

 

فيلم I AM NOT YOUR NEGRO واحد من أهم الأفلام المعروضة ضمن المهرجان وهو للمخرج الأسمر" راوؤل بيك" وهو فيلم وثائقى يتناول السيرة الذاتية للروائى والكاتب المسرحى والشاعر والناشط فى مجال الحقوق المدنية جيمس بالدوين، وتعود أهمية الفيلم إلى القضايا التى تناولها بالدوين على مدار حياته وكتاباته التى تناول التميز العنصرى والقضايا المتعلقة بالجنس فى القرن العشرين خاصة لمثليى الجنس من أصحاب البشرة السمراء، وهو الكاتب الذى بدأ بإدراك ميوله الجنسية الشاذة فقرر عام 1948 أن يهاجر إلى باريس بعد أن شعر بالتمييز الذى يمارس ضد السود والمثليين الجنسيين فى الولايات المتحدة وتوفى عام 1987 بعد إصابته بسرطان المعدة.

 

الفيلم من تسجيل صوتى لصامويل جاكسون ويظهر جيمس بالدوين بالفيلم من خلال مقاطع فيديو لخطاباته الشهيرة ويظهر أيضا بالفيلم ديك كافيت مقدم البرامج والمحاور الأمريكى، العمل عرض فى العديد من المهرجانات العالمية منها Toronto International Film Festival ديسمبر الماضى وNew York Film Festival فى أكتوبر الماضى وChicago International Film Festival فى أكتوبر الماضى أيضا وفى Middleburg Film Festival وفى Philadelphia International Film Festival وفى Virginia Film Festival وفى Palm Springs International Film Festival يناير الماضى ومن المفترض أن يعرض أيضا فى Portland International Film Festival فبراير الجارى.

 

Honeygiver Among the Dogs

فيلم Honeygiver Among the Dogs هو أولى تجارب المخرجة الأسيوية ديشين رودير فى الأفلام الروائية الطويلة وهو العمل الذى تدور أحداثه فى بوتان وهى مملكة فى جنوب آسيا وهى بلد غير ساحلى فى جنوب آسيا وتقع فى الطرف الشرقى من جبال الهيمالايا حيث يتناول الفيلم قصة اختفاء راهبة بوذية فى ظروف غامضة.

 

فيلم Honeygiver Among the Dogs قصة وسيناريو وحوار وإخراج ديشين رودير ومن بطولة جاميانج جامتشو وانجتشك وسونام تاتشى تشودن وسبق وعرض الفيلم فى مهرجان Busan Film Festival فى كوريا الجنوبية.

 

 

Honeygiver Among the Dogs (2)
Honeygiver Among the Dogs (2)

 

Honeygiver Among the Dogs (1)
Honeygiver Among the Dogs (1)

 

Honeygiver Among the Dogs (1)
Honeygiver Among the Dogs (1)

 

Últimos días en La Habana

 

فيلم Últimos días en La Habana أو " LAST DAYS IN HAVANA" هو أخر أعمال المخرج فرناندو بيرز وهو العمل الذي يدور حول الصداق وهو العمل الذي جزء جديد من سلسلة أعمال فرناندو التي تناولت الحياة في مدينة هافانا ومنها Havana Suite و Madrigal حيث يدور العمل عن الحياة الصعبة والمعاناة مع مرض الايدز من خلال مجموعة من الشخصيات يعملون عمال يومية.

 

فيلم Últimos días en La Habana من تأليف وإخراج فرناندو بيرز وبطولة جورج مارتنز ويايليني سيرا وباتركو وود.

LAST DAYS IN HAVANA
LAST DAYS IN HAVANA

 

فيلم The Other Side of Hope

 

فيلم The Other Side of Hope أو TOIVON TUOLLA PUOLEN يتناول حياة اللاجئين فى أوروبا حيث تدور أحداث الفيلم حول لاجئ سورى يلجأ الي فنلندا ويعمل بائع متجول ويتعرف علي مجموعة من اللاجئين هناك إلا أنه يواجه صعوبات فى التأقلم مع المعيشة هناك ويرصد المخرج حياة اللاجئين فى إطار كوميدى.

 

والفيلم من كتابة وإخراج وإنتاج  Aki Kaurismäki الذى انقطع عن تقديم أعمال جديدى على الشاشة الفضية 6 سنوات، ويشارك فى بطولته تومى كوربيلا وفيل فيرتانن وكاتى اوتينين وشيروان حاجى ويورن دونر وتانيلى ماكيلا وتيمو توريكا وماريا جارفينهيلمى وهانو بيكا بيوركمان، الفيلم تم طرحه جماهيريا فى فنلندا 3 فبراير الجارى ومن المنتظر طرحه فى السينمات بفرنسا 15 مارس المقبل وبالسويد 17 من نفس الشهر وفى بريطانيا 28 أبريل المقبل، وأكد موقع indiewire أن هذا الفيلم يعد من الرهانات الآمنة على جوائز المهرجان.

The Other Side of Hope (1)
The Other Side of Hope (1)

 

The Other Side of Hope (2)
The Other Side of Hope (2)

 

The Other Side of Hope (1)
The Other Side of Hope (1)

 

A Fantastic Woman

 

فيلم A Fantastic Woman أو Una mujer fantástica هو فيلم ألمانى من إخراج سيباستيان ليليو وهو العمل الذى يدور حول مارينا امرأة تعمل "نادلة" فى ملهى ليلى تتعرف على رجل أكبر منها فى العمر إلا أنه يتعرض لوعكة صحية مفاجئة فيسقط على الدرج ويموت، ويتناول الفيلم قصة كفاح تلك المرأة بعد وفاة صديقها.

 

الفيلم من سيناريو وإخراج سيباستيان ليليو والذى نال جائزة لجنة التحكيم من مهرجان برلين عام 2013 وهو نفس العمل الذى رشح لجائزة الدب الذهبى.

 

 A Fantastic Womanمن بطولة دانيلا فيجا وفرانسيسكو ريايز ولويس جنيكو والين كابينهيم وامبارو نوجيارا.

 

A FANTASTIC WOMAN
A FANTASTIC WOMAN

 

Weirdos

 

فيلم Weirdos واحد من التجارب المتميزة التي تعرض ضمن فاعليات المهرجان وهو عمل بالأبيض والأسود وتدور أحداثه بعد نهاية حرب فيتنام وسط الاحتفالات المئوية الثانية الأمريكية لعام 1976، وتتناول الأحداث قصة حبيبين هم كيت وأليس ومحاولاتهم إيجاد توصيلة من خلال الساحل الشرقى لكندا.

 

فيلم Weirdos من إخراج المخرج المخضرم بروس ماكدونالد ومن بطولة ديلان ارثورس ورايس بيفان جون وفرانسى ديستيبر وماتيو جيوفانتى وألان هاوسو وجارى ليفيرت وجولى اساره ستون.

 

ومن المقرر أن يكرم المهرجان والذى ينطلق غدا الخميس ويستمر حتى 19 فبراير الجارى، مصممة الأزياء الحاصلة على الأوسكار ميلينا كانونيرو ، حيث يمنحها المهرجان جائزة الدب الذهبى عن إنجاز العمر، كما يمنج المهرجان كاميرا بيرلين لكل من نانسون شى من هونج كونج والممثل جيفرى راش من أستراليا والناقد السينمائى المصرى الكبير سمير فريد، وهو الناقد السينمائى الذي يعد واحد من أهم نقاد السينما البارزين فى العالم العربى ويعتبر خبير سينمائى تأخذ بآرائه حول العالم وهو الناقد الذى رافق مهرجان برلين لعقود طويلة حيث بدأ مسيرته فى عالم النقد الصحفى من خلال جريدة الجمهورية المصرية فى عام 1965 ومسيرته الفنية ممتدة لأكثر من 38 عاما.

 

Weirdos  (5)
Weirdos 

 

Weirdos  (1)
Weirdos

 

Weirdos  (2)
Weirdos

 

Weirdos  (3)
Weirdos 

 

Weirdos  (4)
Weirdos









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة