لماذا خضعت "الشرقية للدخان" لضغوط فيليب موريس فى دفع المديونية بالجنيه؟

الأربعاء، 01 مارس 2017 11:00 م
لماذا خضعت "الشرقية للدخان" لضغوط فيليب موريس فى دفع المديونية بالجنيه؟ سجائر اجنبية
تحليل - عبد الحليم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغير موقف الشركة الشرقية للدخان"إيسترن كومبانى" من الإصرار على تحصيل مستحقاتها لدى شركة فيليب موريس الأمريكية لتصنيع السجائر بالدولار، إلى الموافقة على التحصيل بالجنيه خلال العام المقبل.

الشركة الشرقية محتكر صناعة السجائر فى مصر قطعت شوطا كبيرا من المفاوضات بهدف ضمان سيولة دولارية لها من التصنيع لصالح الشركة الأمريكية، واقترحت أن يتم تحصيل 40% بالدولار و60% بالجنيه الفترة المقبلة.

المثير فى الأمر أن ضغوط الشركة الامريكية نجحت فى الدفع بالجنيه العام المقبل، مما يحرم الشركة المصرية من حوالى 200 مليون دولار نتيجة التصنيع، وهذا الأمر سيضعها فى ورطة لتوفير الدولار لشراء المادة الخام.

ومع تزايد ضغوط العملاق الامريكى لصناعة السجائر، وجدت الشركة الوطنية التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام نفسها فى ورطة كبيرة، فالوزير كان يتابع الأزمة من مقاعد المشاهدين،وهو نفس حال الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، والنتيجة نجاح ضغوط فيليب موريس فى الدفع بالجنيه.

 

ويمكن تلخيص الأزمة فى 5 عوامل.

 1 – ضعف موقف الشركة الشرقية للدخان "ايسترن كومبانى"، فى المفاوضات نظرا لتجاهل وزارة قطاع الأعمال العام دعمها والوقوف بجانبها خلال الفترة الماضية.

2 – خوف الشرقية للدخان من قيام فيليب موريس باستغلال نفوذها وطلب رخصة تصنيع سجائر لنفسها فى مصر بعيدا عن الشركة الشرقية للدخان محتكرة صناعة السجائر، وبالتالى فتح الباب لمصانع دخان جديدة.

3 – خوف الشرقية للدخان من لجوء فيليب موريس للاعتماد فى التصنيع على دول خارجية وتصدير السجائر دون تصنيع محلى.

4 – رغبة الشرقية للدخان فى الاستفادة من العائد المادى من تصنيع سجائر فيليب موريس.

5 – التأكيد على حق الشركة الشرقية للدخان فى تحصيل 105 ملايين دولار مديونية لدى الشركة الامريكية بالدولار وليس بالجنيه المصرى، وهو ما أقره البرلمان مؤخرا.

من جانبها رضخت الجمعية العامة للشركة الشرقية للدخان"ايسترن كومبانى" ووافقت على قيام الشركة بإعداد ملحق للعقد الأصلى لتصنيع العلامات التجارية المملوكة لشركة فيليب موريس العالمية مع الشركة الشرقية، وفقا لما انتهت إليه المفاوضات بين الجانبين بشأن إعادة التوازن الاقتصادى للعقد بما يتلاءم مع التطورات الأخيرة فى سوق الصرف.

قررت الجمعية فى اجتماعها برئاسة الدكتور محمد رضا العدل رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية مؤخرا، تفويض مجلس إدارة الشركة الشرقية بتوقيع ملحق العقد بعد مراجعته من المستشار القانونى للشركة، على أن يتم التفاوض بين الجانبين بعد مضى عام من التوقيع على اتفاقية التعديل بما يضمن التوازن الاقتصادى للعقد وفقا لأحكام العقد الأصلى وتعديلاته، مع التزام الشركة بتحصيل المديونية المستحقة طبقا للتعاقد الحالى بالدولار بصرف النظر عن أى تعديلات يتم الاتفاق عليها ,كانت المفاوضات بين الجانبين بدأت فى أكتوبر الماضى بطلب من الشركة الأمريكية لطلب تعديل بعض بنود الاتفاق المبرم فى فبراير 2014 والسارى حتى عام 2021 والموضح به بان يجوز لأى طرف أخطار الطرف الآخر برغبته فى أعادة التفاوض على النواحى الواردة بالاتفاقية والتى تأثرت بسعر الصرف أو التشريع أو اللوائح ويلتزم الأطراف بالتفاوض بالنية الحسنه بغرض الاتفاق على أحكام بديله تحظى بقبول كل طرف.

 وبحسب بيان الجمعية العامة فإنه فى ضوء الإخطار المقدم من شركة فيليب موريس المؤرخ فى 31/10/2016 برغبتها بتعديل بعض أحكام الاتفاق نظرا لارتفاع سعر الدولار وندرة توفير الدولار فبدأت الشركة الشرقية "ايسترن كومبانى" بتشكيل لجنة للتفاوض تضم رئيس مجلس الإدارة و العضو المنتدب لشركة الشرقية "إيسترن كومبانى" وأعضاء مجلس الإدارة ورئيس القطاعات المالية و المستشار القانونى للشركة الشرقية وعدد من أعضاء مجلس إدارة الشركة القابضة و اثنين من خبراء الاقتصاد والقانون وذلك لبدأ جلسات التفاوض التى سادها روح التفاهم و الحرص على استمرار التعاون المشترك بين الطرفين , وانتهت المفاوضات التى جرت برعاية الشركة القابضة للصناعات الكيماوية إلى التوافق على تعديل التعاقد وعرضه على الجمعية العامة التى نصت على دفع مستحقات الشركة الشرقية و التى تبلغ قيمتها 105 مليون دولار بذات العملة وبدأ تحصيل مقابل التصنيع بالجنيه المصرى ابتدأ من 1 /3/2017 لمدة عام على أن يتم التفاوض بين الجانبين على اتفاقية التعديل.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

التعليقات 1

عدد الردود 0

بواسطة:

مصرس

حملة مقاطعة

مع غلاء المعيشة .. الحمد لله اقلعت انا و عدد من معارفي واصدقائي بالامتناع عن السجائر تماما منذ فترة تعددت 3 شهور ويبدو ان شركات الدخان ستشربها لوحدها قريبا فهناك حملة علي مواقع التواصل الاجتماعي للاقلاع عن التدخين واتت ثمار ايجابية فعلا فبمكسب الصحي والمادي لا حدود لة فعلا .. و شكرا لجشع شركات الدخان كان لة فضل كبير ولا يزال وقد نجانا الله بفضلة من موت محقق بسبب السجائر الملوثة بمواد مميتة فعلا الحمد لله رب ضارة نافعة وشكرا الشرقية للدخان علي مجهودك في اعادة صحة المصريين بعد رفع الاسعار وياليت الاستمرار في تلك السياسة وخصوصا المعسل ويا ليت فرض الدولة رسوم غالية جدا علي منتجات الدخان مما سيقلل الاستيراد وفرض عقوبة علي من يتناول شراء السجائر من البالغين حتي سن 25 عام والاطفال والقبض علي من يدخن في الكافيهات والمطاعم والمستشفيات والمصالح الحكومية وعدم تعيين المدخنين الا بعد كشف طبي وتحليل للدم سنوفر مليارات لمصر في سنة واحدة بس

اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة