"لبيك اللهم لبيك".. "التضامن" تفتح الباب لحج الجمعيات الأهلية بدءا من الأحد القادم بعد زيادة حصة مصر 20%.. وتؤكد: توزيع 12 ألف تأشيرة وفقًا لتعداد سكان كل محافظة.. وانتهاء إجراءات إقامة الحجيج بالسعودية

الجمعة، 17 مارس 2017 01:00 ص
"لبيك اللهم لبيك".. "التضامن" تفتح الباب لحج الجمعيات الأهلية بدءا من الأحد القادم بعد زيادة حصة مصر 20%.. وتؤكد: توزيع 12 ألف تأشيرة وفقًا لتعداد سكان كل محافظة.. وانتهاء إجراءات إقامة الحجيج بالسعودية موسم الحج
كتب مدحت وهبة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

◄ "التضامن": لا يجوز تقدم راغبى أداء الفريضة لأكثر من جهة

◄ ألا يقل سن للسيدات المتقدمات بدون "محرم شرعى" عن 45 عاماً 

أعلنت غادة والى، وزير التضامن الاجتماعى، عن فتح باب التقديم لأداء فريضة الحج لأعضاء الجمعيات الأهلية لموسم حج 1438هـ /2017م، اعتباراً من الأحد المقبل وحتى يوم 30 مارس الجارى، على أن يتم بعد ذلك مراجعة بيانات المتقدمين، والتأكد من صحتها وإجراء قرعة إلكترونية لاختيار الفائزين، وفقًا للشروط. 
 
وأكدت غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى على أهمية تيسير الإجراءات لأعضاء الجمعيات الأهلية والعمل على تلافى أى سلبيات قد تواجه الحجاج والعمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة لحجاج الجمعيات ويشترط فى الجمعية التى ستقوم بترشيح أعضاء راغبين فى أداء فريضة الحج هذا العام أن يكون قد مر على قيدها عامين على الأقل فى 1/1/2017، وألا يقل حجم مصروفاتها عن آخر سنة مالية وفقاً لميزانيتها 500 ألف جنيه.
 
وأضافت غادة والى أنه تم تخصيص 12 ألف تأشيرة حج لأعضاء الجمعيات الأهلية بعد زيادة حصة حجاج مصر بنحو 20% عن العام الماضى تم توزيعها على المحافظات، وفقاً لنسبة تعداد سكان كل محافظة، وسيتم اختيار الحجاج وفقاً لقرعة إليكترونية علنية تجرى بالوزارة وفقاً لعدد الطلبات المقدمة بكل محافظة تحقيقاً للعدالة فى فرص الفوز بالتأشيرات.
 
من جانبه، أكد أيمن عبد الموجود، رئيس الإدارة المركزية للجمعيات الأهلية بوزارة التضامن الاجتماعى، أنه يشترط فى العضو الراغب فى التقدم لأداء فريضة الحج أن يكون مسجلا بعضوية الجمعية قبل 1/1/2017م، ولم يسبق له أداء فريضة الحج، وتحسب سابقة الحج اعتباراً من عام 2012 وأن يكون قادراً على أداء مناسك الحج، وسيتم توقيع الكشف الطبى على الحجاج الفائزين للتأكد من الحالة الصحية لكل حاج وقدرته على أداء المناسك حفاظاً على سلامته.
 
وأضاف أيمن عبد الموجود أنه يشترط أيضا ألا يقل سن للسيدات المتقدمات بدون "محرم شرعى" عن 45 عاماً وللرجال دون مرافق عن 25 عاماً، ويحسب التاريخ فى 4/7/2017، كما يجب على الحاج ألا يتقدم للحج فى أكثر من جهة، حيث يسمح للمواطن باختيار جهة واحدة للتقدم لأداء الفريضة، وبناء عليه لن يسمح بتسجيل الطلب فى حال التقدم لحج القرعة أو الحج السياحى.
 
وأوضح أيمن عبد الموجود أن الوزارة انتهت من حجز أماكن إقامة الحجاج والتعاقد مع فنادق مصنفة بالمنطقة المركزية للحرمين مع مراعاة حسن اختيار أماكن الإقامة وتوفير كافة الخدمات اللازمة التى تيسر عليهم أداء فريضة الحج، حيث ستقوم المؤسسة القومية لتيسير الحج والعمرة التابعة للوزارة بتنفيذ 4 برامج للحج الجمعيات الأهلية لأعضاء الجمعيات الأهلية، وسيتم إعلان أسعار كل برنامج وفقاً للتعاقدات المبرمة والتكلفة الفعلية لكل برنامج، وذلك قبل إعلان نتائج القرعة وانه من المقرر أن تشهد برامج الحج لهذا العام ارتفاعاً فى الأسعار نتيجة ارتفاع قيمة الريال السعودى مقابل الجنيه مقارنة بالعام السابق، خاصة وأن كافة التعاملات الخاصة بالتعاقدات تتم بالعملة الأجنبية.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة