محافظ أسيوط: المناطق العشوائية أحد الأولويات الهامة ونحرص على تطويرها

الخميس، 06 أبريل 2017 12:27 م
محافظ أسيوط: المناطق العشوائية أحد الأولويات الهامة ونحرص على تطويرها المهندس ياسر الدسوقى محافظ أسيوط
أسيوط ضحا صالح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن محافظ أسيوط، حرص المحافظة، على تطوير المناطق العشوائية باعتبارها أحد الأولويات الهامة التى تشدد عليها القيادة السياسية للبلاد فى ظل اهتمام الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم كافة الخدمات الاساسية للمواطنين فى كافة أنحاء مصر.

وذكر بيان للمحافظة اليوم، أن ذلك جاء خلال ورشة عمل لتحديد المجالات ذات الاولوية بمشروع التخطيط السريع الذى يتم تنفيذه وفق اتفاقية مبرمه بين محافظة أسيوط وبرنامج الامم المتحدة للمستوطنات البشرية والهيئة العامة للتخطيط العمرانى وجامعة أسيوط وتموله وزارة التعليم العالى والبحث العلمى الالمانية، بحضور المهندس محمد عبد الجليل سكرتير عام المحافظة والدكتورة فهيمة الشاهد منسق المشروع والدكتور خالد العربى الاستاذ بجامعة عين شمس وممثلى وزارة البحث العلمى بألمانيا.

وقال محافظ أسيوط، إن ورشة العمل تهدف إلى التعريف بالمشروع التمهيدى وتحديد المجالات ذات الاولوية فى إطار مشروع التخطيط السريع لمدينة أسيوط لتحديد عدد من المكونات المتاحة للمشروع والتى من شأنها تحقيق نتائج ملموسة ذات قيمة مضافة والمساهمة فى تطوير منهجية التخطيط السريع.

وأوضح المحافظ، أن المشروع بحثى تطبيقى يسعى لتطوير منهجية تخطيط حضرى سريع تشاركى بين قطاعات التنمية المختلفة والتى تركز على البنية التحتية للخدمات الحضرية الاساسية وأكد الدسوقى أن اختيار أسيوط لهذا البرنامج يأتى من كونها أكبر مدن صعيد مصر.

فيما أشار المهندس محمد عبد الجليل إلى أن المشروع التمهيدى للتخطيط السريع يتبع النهج التشاركى بين القطاعات والتخصصات المختلفة ويجمع بين ممثلى الهيئات الحكومية والبحثية والقطاع الخاص والمجتمع المدنى ويشارك فيه ممثلى القطاعات المختلفة بمدينة أسيوط من طاقة ومياه شرب وصرف صحى ومخلفات صلبة وزراعة وأنظمة غذائية.

وأضاف الدكتور خالد العربى الاستاذ بجامعة عين شمس وعضو فريق العمل أن المشروع يعتبر بمثابة بدء التعاون بين قطاعات البنية التحتية للخدمات الاساسية كما يغطى جوانب أخرى منها تعزيز استدامة التخطيط عمرانيًا وبيئيًا على المدى المتوسط والطويل وتوفير نظام فعال واقتصادى وكافى للإمداد بالطاقة وفقًا للمتطلبات مع التركيز على مصادر الطاقة المتجددة وإدارة عملية الامداد بالمياه والتخلص من الصرف الصحى بنظام أمن وبأسعار معقولة.

وأوضحت فهيمة الشاهد منسق المشروع أن هناك اعتبارات لتحديد المجالات ذات الاولوية للمشروع بأن يكون محددًا كافيًا واقعيًا ويساهم فى تقديم خبرات وأن يجمع بين الواقع الملموس والبحث العلمى ويتم اختياره بواسطة شركاء التنمية المحليين لمعالجة المشاكل الفعلية.

ومن ناحيتها قالت ايمان على محمود مدير عام التخطيط العمرانى بالمحافظة أن التخطيط السريع هو تخطيط متكامل مع المخطات المعدة للمدن سريعة النمو ويهدف إلى تحسين جودة الحياه والتنافسية والحفاظ على البيئة وترشيد الموارد.

وفى سياق متصل شدد محافظ أسيوط، على ضرورة الانتهاء من مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بمختلف مراكز المحافظة فى مواعيدها المحددة طبقًا للخطة الزمنية وسرعة إزالة جميع المعوقات أمام بعض المشروعات التى تأخر تسليمها بسبب بعض الصعوبات أو تعثر بعض شركات المقاولات التى تنفذ المشروعات.

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع حل مشاكل مشروعات مياه الشرب والصرف الصحى بالمحافظة بحضور المهندس محمد عبد الجليل النجار سكرتير عام المحافظة والمهندس محسن الحسينى رئيس جهاز الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط والمهندس محمد صلاح رئيس مجلس إدارة شركة مياه الشرب والصرف الصحى بأسيوط والوادى الجديد و17 نائب من أعضاء مجلس النواب عن محافظة أسيوط.

وأشار المحافظ إلى ضرورة الاهتمام بمنظومة المعالجة الثلاثية بمحطات الصرف الصحى بالمحافظة بعد أخذ الموافقات اللازمة من خلال اللجان المشكلة لذلك بالمحافظة وبوزارة الرى مع متابعة نتائج تحليل عينات مياه محطات المعالجة بصفة مستمرة.

ومن جانبه أوضح المهندس محسن الحسينى انه سيتم الانتهاء من من محطات صرف صدفا والغنايم فى 30 يونيه 2017 ومحطات منفلوط وساحل سليم والبدارى والقوصية وديروط سيتم الانتهاء منهم فى 31 ديسمبر 2017 مؤكدًا على المتابعة المستمرة لمراحل التنفيذ والالتزام بالمواعيد المحددة طبقا للخطة الزمنية مع مراعاة الاشتراطات والضوابط المحددة للانشاء حتى يتسنى للهيئة تسليم تلك المحطات لشركة مياه الشرب والصرف الصحى.

وأضاف المهندس محمد صلاح أن محطة صرف صحى القوصية تقوم بإخراج من 15 إلى 20 ألف متر مكعب مياه يومياً وجارى تخصيص 900 فدان لإقامة الغابة الشجرية للمحطة بالاضافة إلى دراسة انشاء محطة رفع لكى تستوعب المساحة الجديدة المقرر تخصيصها مشيرًا إلى استمرار عمليات التدبيش وإنشاء السور للمحطة لتلافى أية سلبيات لها.

من ناحية أخرى ذكر بيان المحافظة، أن مباحث التموين بالمحافظة نجحت فى تحرير 447 محضر تموينى خلال 5 أيام مشددًا على إحكام الرقابة على الأسواق والمخابز ومتابعة المنشآت العامة وضبط الأسعار وقمع الغش والتلاعب بالعلامات التجارية والوقوف على مدى الالتزام بالقوانين والقرارات التموينية.

وأوضح العميد عصام أبو شقة مدير مباحث التموين بأسيوط انه تم ضبط 6 طن دقيق بلدى مدعم و2 طن منظفات مجهولة المصدر بالإضافة إلى ضبط 128 كيلو لحوم غير صالحة للاستخدام و541 سلعة مجهولة المصدر وبدون فواتير كما تم ضبط 163 علبة سجائر وبيعها بأزيد من السعر المحدد لها.

وأضاف العميد عصام أنه تم تحرير 134محضر عدم حمل شهادة صحية و105 محضر عدم الإعلان عن الأسعار و58 محضر إنتاج خبز بلدى ناقص الوزن كما تم تحرير 38 محضر لإدارة منشأة بدون ترخيص مشيرًا إلى انه تم إحالة المتهمين للتحقيق ونسب مخالفتهم للقانون رقم 109 لسنة 1980 والقانون رقم 453 لسنة 1985 والقانون رقم 163 لسنة 1985 مؤكدًا على اتخاذ كافةالإجراءات القانونية بكل شفافية.

 

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة