الجامعات تعلن الحرب على الموبايلات خلال الامتحانات.. العقاب ينال المراقب والطالب حال ضبطها داخل اللجان.. جامعة المنيا: خطابات الداخلية شرط امتحان الطلاب المحبوسين.. و13 لجنة خاصة للمرضى بـ"القاهرة"

الخميس، 18 مايو 2017 08:00 ص
الجامعات تعلن الحرب على الموبايلات خلال الامتحانات.. العقاب ينال المراقب والطالب حال ضبطها داخل اللجان.. جامعة المنيا: خطابات الداخلية شرط امتحان الطلاب المحبوسين.. و13 لجنة خاصة للمرضى بـ"القاهرة" امتحانات الجامعات
وائل ربيعى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

 

أعلنت الجامعات الحرب على الهواتف المحمول لمنع تسريبها للجان الامتحانات حتى وإن كانت مغلقة، حيث أعلنت بعض الجامعات أن العقاب سينال الطالب والمراقب حال ضبط تليفونا محمولا داخل اللجنة، كما ذهبت بعض الجامعة لأبعد من ذلك فى منع المراقبين داخل لجان الامتحانات من استخدام الهواتف المحمولة.

 

وفى البداية، قال الدكتور جمال أبو المجد، رئيس جامعة المنيا، أن الامتحانات تنطلق بالجامعة يوم 20 مايو الجارى وتنتهى منتصف يونيو المقبل، محذًرا الطلاب من اصطحاب الهاتف المحمول حتى لو كان مغلقًا، مشيرا إلى أن الإجراءات العقابية فى هذا الصدد تطال الطالب والمراقب، الذى سمح للطالب باصطحاب هاتفه المحمول.

 

وأضاف أبو المجد، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، أنه من المقرر أن تجمع هذه الهواتف المحمولة ويتم وضعها فى أماكن مخصصة ليتسلمها الطالب مرة أخرى بعد انتهاء أعمال الامتحانات، مؤكدا أن الجامعة هدفها منع الغش وأسبابه وليس ضبط الطالب يغش.

 

وأشار رئيس جامعة المنيا، إلى أن عدد اللجان متناسبة مع الطلاب، والأسئلة فى المنهج طبقا لمعايير الجودة والاعتماد فى 5 كليات وبرنامج معتمدين بالجامعة، مشددا على ضرورة وجود استاذ المادة يوم الامتحان وتوفير الجو الهادئ للطلاب لأداء الامتحان بصورة جيدة، مشيرا إلى وجود لجان خاصة فى مستشفى الجامعة فقط أو لجنة خاصة داخل اللجان إذا كانت حالة الطالب المريض مستقرة.

 

وأكد أبو المجد أنه فيما يخص الطالب المحبوس لابد أن ترسل وزارة الداخلية طلبا لامتحانه، أما الامتحانات العملية والشفوية لابد من تواجد الطالب داخل الجامعة ليؤديها، قائلا: "مينفعش أوديله المعمل لامتحانه فى الحبس".

 

 وأشار الدكتور محمد عثمان الخشت، نائب رئيس جامعة القاهرة لشئون التعليم والطلاب، إلى أن هناك 10 كليات بدأت أعمال الامتحانات بها، مؤكدا أن العملية منتظمة وأنه لا توجد تجاوزات فيما يخص الالتزام بالقواعد التى اعتمدها مجلس الجامعة.

 

 وأوضح الخشت أن عدد حالات الغش المضبوطة قليلة للغاية مقارنة بما كان يحدث من قبل، وذلك بسبب تطبيق امتحانات الـ"بابل شيت"، التى تعمل على مكافحة الغش ولا تعطى الطالب مزيدا من الوقت للإقبال على فعل الغش، مشيرا إلى وجود 13 لجنة خاصة لامتحان الطلبة المر ضى داخل مستشفى الطلبة بالجامعة.

 

 من جانبه، أكدالدكتور محمود السعيد، وكيل كلية الاقتصاد والعلوم السياسية بجامعة القاهرة، أن الكلية جاهزة لإجراء امتحانات نهاية العام، التى من المقرر أن تنطلق يوم 1 يونيو المقبل، وأن الطلاب سيتمحنون فى مبنى الكلية وليس فى مبنى الامتحان، وأنها قررت أن تكون الامتحانات على فترتين لاستيعاب أعداد الطلاب، على أن تكون الفترة الصباحية للفرقتين الأولى والثانية بوقت الظهيرة للفرقتين الدراسيتين الثالثة والرابعة.

 

وأضاف السعيد، أن الامتحانات ستكون على 4 أيام أسبوعيا، مشيرا إلى أن امتحانات التخلفات تسبق الامتحانات بـ 5 أيام، مؤكدا أن هناك تنبيها على اللجان بأن ظهور الموبايل فى لجنة الامتحانات حتى لو كان مغلقا يعد شروعا فى الغش، الذى يستوجب خصم المادة ومادة سابقة وأخرى لاحقة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة