"كاتدرائية العذراء" فى تتارستان على قائمة التراث العالمى

السبت، 15 يوليو 2017 05:00 ص
"كاتدرائية العذراء" فى تتارستان على قائمة التراث العالمى كاتدرائية العذراء
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أدرجت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" كاتدرائية السيدة العذراء فى مدينة سفياجسك بتتارستان، على قائمة مواقع التراث الثقافى العالمى.
 
وتقع هذه المدينة على جزيرة تقع فى مصب نهر سفياغا على بعد 30 كيلو مترا من قازان، وأصبحت أول مدينة أرثوذكسية فى تلك المنطقة حيث أسست عام 1551 من قبل القيصر، إيفان الرهيب، بصفتها موقعا محصنا أماميا للقوات الروسية قبل استيلائها على قازان.
 
كانت كاتدرائية السيدة العذراء تعد من أغنى الكاتدرائيات الروسية خلال القرون الـ16-18، ثم افتقرت هذه الكاتدرائية شيئا فشيئا فى فترات لاحقة، مع هذا بقى 20 موقعا ومنشأ أثريا هناك فى حالة جيدة ومن بينها الكاتدرائية، التى شيدها بناة من بسكوف ونوفغورود عام 1561.
 
يذكر أن قائمة التراث الثقافى العالمى لليونسكو تنظم منذ عام 1978، حيث تدرج فيها مواقع وآثار طبيعية وتاريخية وفنية.
 
فى بداية عام 2017 شملت القائمة المذكورة 26 موقعا أثريا وثقافيا روسيا، حيث بدأ إدراجها فى قائمة التراث الثقافى العالمى منذ 1990، ومن هذه المواقع المركز التاريخى لسان بطرسبورغ، وبعض المواقع فى ضواحى المدينة، والكرملين والساحة الحمراء فى موسكو، وآثار الفن المعمارى الخشبى فى جزيرة كيجى، ومنشآت معمارية فى مدينتى سوزدال وفلاديمير، وبحيرة بايكال، وبراكين شبه جزيرة كامتشاتكا وغيرها.








الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة