أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 23 -7 - 2017

الأحد، 23 يوليو 2017 09:19 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 23 -7 - 2017 المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء
مصطفى عبد التواب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنوعت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد، على الرغم من الإجازة التى تشهدها المؤسسات الاقتصادية والمالية بمناسبة ذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة، حيث شهد الاقتصاد المصرى إعلان وزيرة الاستثمار عن دورات تدريبية لتطوير أداء العاملين بمركز خدمة المستثمرين.

 

رئيس الوزراء يتابع موقف المشروعات التنموية والخدمية مع 3 محافظين

 

عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء اليوم الأحد اجتماعاً مع وزير التنمية المحلية ومحافظو "الإسكندرية ومطروح والبحيرة" بمقر مجلس الوزراء بالإسكندرية لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروعات التنموية والخدمية الجارى تنفيذها فى المحافظات الثلاث.

وخلال الاجتماع وجه رئيس الوزراء بضرورة استكمال تنفيذ المشروعات التنموية والخدمية وفقاً للمواعيد المحددة، إلي جانب أهمية سرعة الانتهاء من إعداد الدراسات الخاصة بالمشروعات الجديدة التي تحتاجها تلك المحافظات لتلبية كافة احتياجات المواطنين فى مختلف المجالات، كما وجه بالاستمرار فى إزالة التعديات علي الأراضي المملوكة للدولة دون توقف، والسير فى إجراءات تقنين الأراضي حفاظا علي حقوق الدولة والمواطنين.

 
 

"اتحاد الصناعات" يطالب بإعفاء المصانع المتعثرة من الضريبة العقارية

 

 

أكد محمد البهى، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات ورئيس لجنة الضرائب والجمارك بالاتحاد، أن اللجنة طالبت بإعفاء المصانع المتعثرة من الضريبة العقارية، والتى يتجاوز عددها 7 آلاف مصنع، بما يمثل 20% من المصانع العاملة بالوقت الحالى.

وأضاف البهى، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، ان المصانع التى تعانى من التعثر بالوقت الحالى، أما مغلقة ومتوقفة تماما عن العمل أو تعمل بطاقة انتاجية متدنية أو توقفت عن العمل، رغم التزامها بتعاقدات انتاجية، نتيجة ارتفاع تكلفة الإنتاج بسبب ظروف سعر العملة خلال العام الماضى، مما جعلها غير قادرة على الاستمرار فى العمل، موضحا أن اللجنة طالبت ممثلى الضرائب العقارية باجتماعها الاخير بإعفاء المصانع المتعثرة من الضريبة العقارية، خاصة وأن القانون يعطى الحق لوزير المالية بإعفاء غير القادرين من سداد الضريبة العقارية، وهو ما نطالب بتطبيقه على المصانع المتعثرة عن السداد.

 

المالية: 90% من العاملين بالدولة صرفوا الرواتب بالعلاوات بكروت البنوك

 

أكد الدكتور محمد معيط، نائب وزير المالية لشؤون الخزانة العامة، أنه تم صرف رواتب العاملين بالدولة يوم الخميس الماضى، 20 يوليو 2017، وتشمل العلاوة الدورية والخاصة وغلاء المعيشة، موضحاً أن نسبة صرف رواتب العاملين بالدولة عن طريق كروت البنوك والحسابات المصرفية -  أى صرف مرتبات العاملين بالجهاز الإدارى إلكترونيًا - تجاوزت الـ90%، مؤكداً أنه مع رواتب شهر أغسطس سوف تصل نسبة الصرف عن طريق كروت الدفع إلى 100%.
 
 
الصناعات النسيجية: صادرات القطاع تصل إلى نحو 2.6 مليار دولار في العام
 
 

قال محمد المرشدي رئيس غرفة الصناعات النسيجية باتحاد الصناعات المصرية، إن صناعة الغزل والنسيج تمثل أهمية قصوى للاقتصاد القومي حيث تساهم بنسبة 3% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي ويعمل بها ما يقرب من ثلث القوى العاملة الصناعية في مصر وتبلغ صادراتها 2.6 مليار دولار في العام، بنسبة 15% من الصادرات المصرية غير البترولية.

 
سحر نصر: دورات تدريبية لتطوير أداء العاملين بمركز خدمة المستثمرين
 
 
التقت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بالمسئولين عن إدارة أقسام مركز خدمة المستثمرين، بحضور منى زوبع، القائمة بأعمال الرئيس التنفيذى للهيئة العامة للاستثمار، وذلك بمقر الوزارة فى صلاح سالم.
 
وأكدت الوزيرة، أننا نعمل على تطوير وتوسيع مركز خدمة المستثمرين، مشيرة إلى أهمية عقد دورات تدريبية فنية للعاملين فى المركز، لتقديم افضل خدمة للمستثمرين، ولمساعدته فى تقديم كل التفاصيل المتعلقة بإجراءات تأسيس الشركات. 
 
 

وزير التجارة: خفض عجز الميزان التجارى 9 مليارات دولار منذ بداية 2017

 

كشف المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، أن مصر تحقق نجاحات كبيرة فى ملف معالجة عجز ميزأنها التجارى، ونتجه بخطى ثابتة فى تنفيذ استراتيجية وزارة التجارة والصناعة التى تهدف لمعالجة عجز الميزان التجارى وزيادة الصادرات وتحقيق معدلات كبيرة فى النمو الصناعى، لافتا إلى أنه خلال أول 6 أشهر من العام الجارى حققنا انخفاضا فى عجز الميزان التجارى بقيمة 9 مليارات دولار.

 

وأضاف وزير الصناعة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه خلال الـ18 أشهرالماضية أى منذ بداية 2016 وحتى الآن، تمكنا فى خفض العجز التجارى لدينا بقيمة 18 مليار دولار، مشيرًا إلى أن الوزارة تستهدف انخفاض عجز الميزان التجارى إلى 50% بحلول عام 2020.

 
الإحصاء: نتوقع ارتفاع خط الفقر لـ800 جنيه شهريا للفرد بسبب التعويم والتضخم
 
 
كشف طاهر حسن صالح، رئيس الإدارة المركزية للإحصاءات السكانية والخدمات بجهاز الإحصاء، والمشرف العام على إجراء بحث "الدخل والإنفاق والاستهلاك لعام 2017/ 2018"، أن البدء فى تنفيذ بحث هذا العام سيتم فى مطلع أكتوبر المقبل، لافتا إلى استمرار العمل الميدانى بهذا البحث لمدة عام تقريبا، على أن ينتهى فى 21 أكتوبر 2018.
 
وقال "صالح"، فى تصريح خاص لـ"اليوم السابع"، إن نتائج البحث ستعلن بعد انتهاء العمل الميدانى خلال فترة من شهرين إلى 4 أشهر، مشيرا إلى أن تقديرات خط الفقر الجديد ستُحدّد بناء على نتائح بحث الدخل والإنفاق التى توضح حجم نفقات واستهلاك الأسرة المصرية، خاصة أن الباحثين العاملين ببحث "الدخل والإنفاق" يزورون كل أسرة 4 مرات فى الأسبوع.
 
وزيرة الاستثمار: بدء اجتماعات اللجنة المصرية الأردنية الـ27 بعمان الثلاثاء
 

تبدأ الاجتماعات التحضيرية للجنة المصرية الأردنية المشتركة السابعة والعشرين، فى العاصمة الأردنية عمان، الثلاثاء المقبل 25 يوليو، ويعقبها الاجتماع على المستوى الوزارى برئاسة الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، ويعرب القضاة، وزير الاقتصاد والتجارة الأردنى، يوم الأربعاء 26 يوليو، وتختتم الأعمال بعقد اللجنة العليا برئاسة السيد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، والدكتور هانى الملقى رئيس الوزراء الأردنى.

وفى هذا الإطار، صرحت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، بأن اللجنة العليا المصرية الأردنية المشتركة تشكل آلية مهمة من الآليات التى تعكس عمق العلاقات الثنائية بين مصر والأردن، فقد بدأ انعقاد هذه اللجنة فى الثمانينيات من القرن العشرين، إذ أصبحت الآن أقدم اللجان العليا الثنائية العربية، وحققت على مدار هذه الفترة عددا من الإنجازات على مدار 26 دورة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة