غادة والى: غير مسموح لأى شخص باصطحاب طفل من الشارع لتربيته

الأحد، 09 يوليو 2017 09:25 م
غادة والى: غير مسموح لأى شخص باصطحاب طفل من الشارع لتربيته د. غادة والى وزيرة التضامن
كتب مدحت وهبة - تصوير محمود فخرى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أكدت غادة والى، وزيرة التضامن الاجتماعى، أنه يتم توفير أوجه الرعاية للأطفال بلا ماوى من خلال دور مؤسسات الرعاية التى يتم تطويرها، وأنه غير مسموح لأى شخص باصطحاب طفل من الشارع لتربيته والتكفل به دون الخضوع للإجراءات القانونية الخاصة بذلك.

 

أضافت غادة والى، خلال حضورها إطلاق اللقاء التدريبى لتأهيل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين فى "فرق الشارع" الخاصة بتنفيذ المرحلة الثانية من برنامج حماية الأطفال بلا مأوى، الذى تنفذه الوزارة بالمشاركة مع صندوق "تحيا مصر"، أن الأولى بالنسبة للوزارة هو إعادة الطفل لأسرته، مؤكدة أنه تم إعادة 34 طفلا لأسرهم من خلال "أطفال بلا مأوى"، و81 طفلًا دخلوا مؤسسات رعاية.

 

وأشارت الوزيرة إلى وجود تعاون مع وزارة الداخلية، والتنسيق مع مديرى الأمن بالمحافظات والتى بدورها سترسل إشارات للأقسام بالعاملين بمشروع "أطفال بلا مأوى"، كما طالبت الأخصائين بضرورة حمل بطاقة الهوية والرقم القومى والالتزام بالزى الرسمي.

 

فيما تضمن الاحتفال عرض فيلم "الشارع مش مكانك" الذى أنتجته وزارة التضامن بالتعاون مع صندوق تحيا مصر، كما فتحت الوزيرة باب الحوار مع العاملين فى فرق الشارع، وردت على العديد من أسئلة الشباب حيث أوضحت أن عليهم دورا فى تغيير نظرة المجتمع إلى طفل الشارع، وكذلك مسئوليتهم تجاه الأطفال فى تحويلهم إلى مواطنين صالحين لأنفسهم ولمجتمعهم مع ضرورة تعريف هؤلاء الأطفال بأهمية التعليم لكى يكتسبوا وظيفة واحتراما فيما بعد مرحلة الطفولة.

 

جدير بالذكر أنه يشارك فى الدورة التدريبية للمرحلة الثانية 40 أخصائيا اجتماعيا ونفسيا و4 جمعيات أهلية شريكة تم اسناد الوحدات المتنقلة إليها للإشراف عليها ويتم تدريب فرق الشارع على يد متخصصين فى هذا المجال من خلال شقين الأول نظرى والآخر عملى وبالتعاون مع الجمعيات الأهلية الشريكة فى البرنامج.

 

وستعمل فرق الشارع خلال المرحلة الثانية من البرنامج فى 7 محافظات، هى الإسكندرية والمنوفية وأسيوط والمنيا وأسوان والشرقية وبنى سويف، كما يتم العمل على تقسيم الشباب داخل الفرق والمهام وأماكن التمركز، وستعمل فرق الشارع من خلال أوتوبيسات مجهزة كوحدات متنقلة تقدم خدمات للأطفال.

 

وتتكون فرق الشارع من أخصائى نفسى، وأخصائى اجتماعى، وأخصائى نشاط، وممرضة، إضافة إلى سائق و يقوم العاملون بالفرق المحلية فى الـمحافظات المستهدفة بدور مسئولى البرنامج فى هذه المحافظات العشرة، وهى: القاهرة، الجيزة، القليوبية، الإسكندرية، المنوفية، الشرقية، السويس، بنى سويف، أسيوط، والمنيا.

 

وتتحرك فرق الشارع فى أماكن تجمع الأطفال فى الشارع، ويتم تدريبهم على محاولة كسب ثقة الأطفال وبحث إمكانية ردهم إلى أسرهم أو إيداعهم إحدى دور الرعاية، ويهدف البرنامج إلى تطوير 21 دار رعاية من بينها تطوير 6 مؤسسات رعاية اجتماعية لزيادة السعة الإجمالية بها. وقد بدأت المرحلة الأولى بافتتاح مؤسسة الحرية للرعاية فى المطرية بمحافظة القاهرة من الـ6 مؤسسات التى يتم افتتاحها تباعا مع التقدم فى تتفيذ مراحل البرنامج.

 

وكانت وزارة التضامن قد وقعت بروتوكول تعاون مع صندوق تحيا مصر بقيمة ١٦٤ مليون جنيه حرصاً منها على إيجاد حل لمشكلة الأطفال بلا مأوى التى تعد من أهم و أخطر القضايا التى تواجه المجتمع المصري، وبمقتضاها أنشأت الوزارة ١٧ فريق شارع يتحركون فى أماكن تجمع الأطفال فى محاولة لكسب ثقتهم وردهم إلى أسرهم أو إيداعهم فى إحدى دور الرعاية حيث تقدم هذه الفرق خدماتها للاطفال من خلال أوتوبيسات مجهزة كوحدات متنقلة وتحتوى على ألعاب وخدمة صحية وثلاجة بها مأكولات بحيث تجتذب الأطفال تمهيدا إلى إنقاذهم من الشارع ودمجهم من جديد من خلال نقلهم إلى مؤسسة للرعاية أو إعادتهم أسرهم.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة