أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 3-9-2017 واهتمام كبير بمشاركة مصر فى بريكس

الأحد، 03 سبتمبر 2017 06:25 م
أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 3-9-2017 واهتمام كبير بمشاركة مصر فى بريكس الرئيس السيسى ونظيره الصينى
كتب - إسلام سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

شهدت أخبار الاقتصاد المصرى اليوم الأحد 3-9-2017 عددا من الأخبار الهامة لعل أبرزها التغطيات الهامة لانطلاق قمة بريكس، والتى تشارك فيها مصر فى الصين، ومن بين الأخبار الهامة اليوم.

 

الرئيس السيسى يصل "شيامن" بالصين للمشاركة فى قمة "بريكس"
 

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسى، إلى مدينة شيامين الصينية، اليوم الأحد، للمشاركة بمنتدى أعمال قمة "بريكس" للدول ذات الاقتصادات الأسرع نموا بالعالم، تلبية لدعوة من الرئيس الصيني شي جين بينج، وسط اهتمام كبير.

ومن المقرر أن يتوجه الرئيس السيسي عقب زيارته للصين إلى العاصمة الفيتنامية هانوى للقيام فى زيارة رسمية تعد هي الأولى من نوعها لرئيس مصرى في تاريخ العلاقات بين البلدين.

 

ميناء دمياط يستقبل سفينتى حاويات وبضائع خلال 24 ساعة
 

استقبل ميناء دمياط خلال الـ 24 ساعة الماضية سفينة حاويات و سفينة بضائع عامة بينما غادر الميناء سفينة بضائع عامة و بذلك وصل إجمالي عدد السفن الموجودة بالميناء 22 سفينة ، بالإضافة إلى 22 سفينة بالمخطاف الخارجي للميناء فى انتظار إتمام إجراءات الدخول .

وأعلنت هيئة الميناء في بيان لها مغادر ة 3 قطارات بحمولة إجمالية  3957 طن قمح في حين غادرت  22 سيارة بحمولة 1219 طن قمح ليصل رصيد صومعة الحبوب والغلال للقطاع العام بالميناء 177380 طنا بينما بلغ رصيد القمح في مخازن القطاع الخاص 61692 طنا كما شملت حركة الصادر من الميناء 3510 طن  ميثانول .

 

 

"التجارة" تقرر استمرار رسم الصادر على خام وخردة النحاس والألمنيوم لمدة عام
 

 

أصدر المهندس طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، قراراً باستمرار فرض وزيادة رسم الصادر على خام وخردة النحاس والألمنيوم بواقع  20 ألف جنيه على الطن من النحاس بدلا من 18 ألف جنيه و 7 آلاف جنيه على الطن من الألمونيوم بدلاً من 6 آلاف جنيه، لمدة عام اعتباراً من اليوم التالى لنشره بالوقائع المصرية.

ويسرى هذا القرار على  خام وخردة النحاس من نحاس نصف خام (مات) ونحاس مرسب ونحاس غير نقى، وأقطاب موجبة (أنودات) ونحاس للتنقية بالتحليل الكهربائى، ونحاس نقى وخلائط نحاسية بأشكال خام، وفضلات وخردة نحاس وأصناف أخرى من نحاس مصبوب أو مطرقة ولكن غير مشغولة بأكثر من ذلك كما يشمل خام وخردة وفضلات الألمونيوم.

 

وقال الوزير أن هذا القرار يستهدف تشجيع الصناعة المحلية القائمة على خامات وخردة النحاس والألمنيوم فى توفير منتج محلي بسعر مناسب اعتماداً على توفير الخامات البديلة للخامات الأساسية بأسعار مناسبة، لافتا إلى أن زيادة الصادرات من تلك الخامات يضر بالصناعة الوطنية، لافتا إلى أن الرسم المفروض حاليا لا يواكب الزيادة الكبيرة فى الأسعار العالمية.

 

وأكد الوزير أن الصادرات المصرية من خام وخردة النحاس ارتفعت خلال شهرى مايو ويونيو الماضيين إلى 1706 طن مقابل 1241 طن خلال نفس الفترة من العام السابق بزيادة نسبتها 37% ، كما ارتفعت الصادرات المصرية من خام وخردة الألمونيوم من 1906 طن الي 2104 طن بزيادة نسبتها 10% .

 

واوضح قابيل أن أسعار الخردة من النحاس والألمنيوم تشهد ارتفاعاً مضطردا، حيث بلغ متوسط سعر الطن من خام وخردة النحاس 6583 دولار للطن، فى حين بلغ متوسط سعر الطن عند تقدير رسم الصادر السابق حوالى 6353 دولار بفارق 230 دولار، مما شجع على تصدير تلك الخامات على حساب الصناعة الوطنية، وتقليل المعروض فى السوق المحلى.

 "الرقابة الصناعية" تفحص 500 شكوى وتتلقى 900 استفسار
 

قالت وزارة التجارة والصناعة، إنه فى إطار الحفاظ علي صحة وسلامة المواطنين وحمايتهم من السلع والخدمات الرديئة، كثفت وحدة دليل المواطن بمصلحة الرقابة الصناعية التابعة للوزارة من أنشطتها خلال الـ 8 شهور الماضية منذ إنشائها في يناير الماضى وحتى اليوم لحل مشكلات المواطنين ودراسة الشكاوى والرد علي استفساراتهم ووضع حلول مناسبة.

وقال الكيميائي إبراهيم المانسترلي رئيس مصلحة الرقابة الصناعية إن الوحدة تلقت 500 شكوى تنوعت بين تكرار الأعطال وسوء الخدمات المقدمة من الشركات المنتجة وقامت الوحدة باحالتها للإدارات الفنية المختصة لبحثها والسعى لحلها، كما تلقت الوحدة 900 إستفسار عن مراكز الخدمة المسجلة والتى يمكن التعامل معها والتى يتم الرد عليها فى حينه من خلال قاعدة البيانات المسجلة بالمصلحة.

وأكد المانسترلى أن الوحدة قامت بحل 60% من الشكاوى التي وردت الي المصلحة خلال الـ 8 شهور الأولى الماضية، لافتا إلى أن النسبة المتبقية جارى دراستها بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة لفحص الاجهزة محل الشكاوى.

وأشار رئيس المصلحة أن هناك تنسيق مستمر بين المصلحة ومسئولى مراكز الخدمة والصيانة للسلع المعمرة والتى تنتج عنها أغلب الشكاوى عن طريق الإجتماعات الدورية وذلك للتأكيد على ضرورة الحلول وإنهاء شكاوى المواطنين تنفيذا لإستراتيجية المصلحة.

وأوضح ان المصلحة تعاونت مع وزارتى التربية والتعليم والتضامن الإجتماعى وهيئة سلامة الغذاء بمشاركة فنيين متخصصين بالمصلحة في المعاينات الميدانية للمصانع المنتجة للوجبة المدرسية للتأكد من استيفاؤها للإشتراطات الفنية والصحية والمطابقة للمواصفات القياسية وذلك في إطار تقييم الشركات الموردة للوجبات المدرسية للعام الدراسى 2017/2018

رئيس "الصناعات الهندسية": رفعنا نسبة المكون المحلى داخل القطاع إلى 15%

أكد محمد المهندس، رئيس غرفة الصناعات الهندسية باتحاد الصناعات، أنه سيتم عقد اجتماع يضم الدكتورة عبلة عبد اللطيف، رئيس المجلس الاستشارى الاقتصادى لرئيس الجمهورية، وممثلى الغرفة، سبتمبر الجاري، للاتفاق حول آليات تطبيق المرحلة الثانية من مشروع "وظيفتك جنب بيتك"، والتى تتضمن إقامة مشروعات صغيرة للشباب بمجال الصناعات الهندسية.

وأضاف المهندس، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أن المرحلة الأولى من المشروع بدأ تطبيقها عام 2015 بمحافظة القليوبية، وذلك بإقامة مشروعات للشباب بمجال صناعة الملابس الجاهزة، موضحا ان المرحلة الثانية، والتى يجرى الاتفاق عليها بالاجتماع المقرر، تهدف لإقامة مشروعات صغيرة بقطاع الصناعات الهندسية، حيث ستقوم الغرفة بتحديد المشروعات التى يمكن تطبيقها وتكلفة كل مشروع، كذلك كيفية تسويق المنتجات الخاصة بكل مشروع يتم اقامته.

وبالنسبة لمشروع "زيادة نسبة المكون المحلى بمنتجات القطاع"، والذى أطلقته الغرفة بهدف تحقيق التكامل الصناعى بين المصانع التابعة للقطاع لزيادة نسبة المكون المحلى بالمنتجات، والحد من استيراد المكونات من الخارج، أوضح المهندس إن تطبيق المشروع بدأ فعليا منذ 6 أشهر، وتحقق حتى الآن رفع نسبة المكون المحلى داخل القطاع بشكل عام إلى 15%، فيما من المستهدف الوصول لنسبة 50% مكون محلى بمنتجات القطاع منتصف عام 2018.

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة