فى صدارة الصحف العربية اليوم.. سلاح سحـب الجنسيـة «سقوط مريع لنظام الحمدين»

السبت، 30 سبتمبر 2017 01:38 م
فى صدارة الصحف العربية اليوم.. سلاح سحـب الجنسيـة «سقوط مريع لنظام الحمدين» الملك سلمان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كردستان بلا رحلات خارجية ومعركة المعابر في الأفق

الإمارات أول دولة عربية تفوز باستضافة المؤتمر الدولى للفضاء

الكاميرون تغلق الأقاليم الناطقة بالإنجليزية بشكل كامل..استقالة وزير أمريكى أهدر 400 ألف دولار لرحلات الطيران الخاص

 

تصدر خبر فوز الإمارات باستضافة المؤتمر الدولى للفضاء فى دورته الـ71 الصحف العربية حيث نشرت الإتحاد الإماراتية فى صدر صفحتها الأولى الخبر الذى أعلنه "مركز محمد بن راشد للفضاء"، واعتبره بن راشد إنجازا نوعيا جديدا وهو الأكبر من نوعه على مستوى العالم للمرة الأولى على مستوى المنطقة ومنذ انطلاقه في عام 1950، وأكد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي أن مجال علوم وأبحاث الفضاء يمثل مساراً مهماً من مسارات مسيرة التنمية في دولة الإمارات نحو مئويتها في 2071 والتي تترجم جهودها الرامية لحجز مكان رفيع في مضمار التقدم العالمي وأن تكون صاحبة عطاء مؤثر في مجال المنافسة العلمية بكافة فروعها وأشكالها ومن بينها استكشاف الفضاء لما لعلومه وأبحاثه من قيمة تسهم في خدمة البشرية وتحسين حياة الناس والارتقاء بجودتها.

 

قطر تنتحر

تحت عنوان "قطر تنتحر" نشرت صحيفة لاتحاد ملفا يشمل جرائم الدوحة التى تتزايد يوما بعد يوم مشيرة إلى قرار تميم بحبس نحو 20 من أفراد العائلة الحاكمة في البلاد عقاباً لهم على مواقفهم الداعمة لدول المقاطعة وجهرهم بعدم رضاهم عن السياسة المتبعة من قبل الأمير وحكومته، مشيرة إلى تحقيق فى مجلة"لوبوان الفرنسية" تحت عنوان «أمير قطر أمر بالزج بأفراد من عائلته الحاكمة في السجن» تناول قصة جان بيار مارونغي وهو رجل أعمال فرنسي ويرأس مجلس إدارة شركة فرنسية للإدارة والتكوين قال إنه اثناء اعتقاله في الدوحة، بتهمة إصدار شيك من دون رصيد لم يرتكبها أبداً واستغرب اعتقاله من قبل الشرطة القطرية ترضية لرجل أعمال قطري، التقى في السجن نحو عشرين من أفراد العائلة الحاكمة في قطر أخبروه أنهم سجنوا بأمر من أمير البلاد عقابا على مواقفهم الداعمة لدول المقاطعة وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية.


صحيفة الاتحاد
صحيفة الاتحاد

 

 

أضاف أن السجناء القطريين طالبوه بإيصال صوتهم وقضيتهم للخارج حين يتم إطلاق سراحه مؤكدين له أنهم معتقلون بسبب مواقفهم المختلفة مع النظام القطري وتوافقهم مع مواقف دول المقاطعة وفي مقدمتها المملكة العربية السعودية.

وأكد رجل الأعمال الفرنسي أن السجن يعاني من ظروف صحية متدهورة جدا بسبب الإهمال وانتشار الحشرات إضافة الى وجود بلطجية يمارسون الترهيب على السجناء. وبحسب المجلة التي تواصلت مع السجين الفرنسي عبر الهاتف فإن أربعة من أفراد العائلة المالكة كشفوا له أسماءهم بينما فضل الآخرون عدم كشفها خوفاً على حياتهم من أعمال انتقامية، مؤكدة أن جميع أفرد العائلة الحاكمة المعتقلين أكدوا له أن الاعتقالات تضاعفت وارتفعت بشكل أكبر منذ يوم 5 يونيو الماضي بعد قرار دول المقاطعة تجميد علاقاتها مع الدوحة بسبب دعمها وتمويلها للإرهاب.

 

وأكد رجل الأعمال الفرنسي أن السجن يعاني من ظروف صحية متدهورة جدا بسبب الإهمال وانتشار الحشرات إضافة الى وجود بلطجية يمارسون الترهيب على السجناء. وبحسب المجلة التي تواصلت مع السجين الفرنسي عبر الهاتف فإن أربعة من أفراد العائلة المالكة كشفوا له أسماءهم بينما فضل الآخرون عدم كشفها خوفاً على حياتهم من أعمال انتقامية، مؤكدة أن جميع أفرد العائلة الحاكمة المعتقلين أكدوا له أن الاعتقالات تضاعفت وارتفعت بشكل أكبر منذ يوم 5 يونيو الماضي بعد قرار دول المقاطعة تجميد علاقاتها مع الدوحة بسبب دعمها وتمويلها للإرهاب.

 

سقوط قطر

بعد أن واصلت الدوحة سحب جنسية القطريين ندد ناشطون حقوقيون وخبراء سياسيون سعوديون باستخدام السلطات القطرية لأسلوب «سحب الجنسية» كسلاح مع معارضيها من شيوخ القبائل وغيرهم من مواطني قطر الشرفاء الذين رفضوا نهج نظام الحمدين المعادي لدول مجلس التعاون الخليجي، والمهدد للأمن القومي العربي بأكمله من خلال الارتماء في الحضن الإيراني، وتسليم قطر وأهلها للأعداء المتربصين.

الاتحادد
الاتحادد

 

وأكدوا في تحقيق موسع بصحيفة «الاتحاد» أن قيام النظام القمعي القطري بسحب جنسية الشيخ شافي ناصر حمود الهاجري، شيخ قبيلة «شمل الهواجر»، ومعه مجموعة من عائلته في خطوة لقمع الحريات في الدولة القطرية وتكميم الأفواه، وإزاحة المعارضين للنظام الحاكم نهج يدل على إفلاس النظام بعد أن تعمقت عزلته الداخلية، وفي محيطه الإقليمي والدولي، وهى بداية نهاية وسقوط نظام الحمدين.

 

 

ومن جهة أخرى واصل رئيس المركز العربي لحقوق الإنسان ومناهضة الإرهاب خالد محي الدين الشيباني، تناقضاته بالانتقال من مهاجمة الحوثيين، ووصفهم بالإرهابيين إلى توجيه الاتهامات إلى السعودية والإمارات، وفضح مصدر مطلع لصحيفة «الوطن» السعودية، سلوك الشيباني وعلاقته بالنظام القطري، بعدما كان يبحث عن وظيفة في السعودية تزيد من دخله الشهري، مشيراً إلى أن قطر اشترت المرتزق الشيباني بمبلغ 200 ألف دولار «731.250 ريالاً قطرياً» لشن هجوم على السعودية، من دون وجه حق.

كان الشيباني قد أدلى بحوار صحفي لصحيفة «الشرق» القطرية نشر على حلقتين، وجه فيه اتهامات للسعودية والإمارات والتحالف العربي وعدد من المنظمات الدولية، مدافعاً عن قطر والحوثيين، بما يتناقض مع تصريحات سابقة. وقال المصدر المطلع، إن «الشيباني وصف في لقاءات سابقة مسجلة عبر عدد من القنوات، الحوثيين بالإرهابيين، وتحدث عن تنظيم القاعدة في اليمن وتزايده، كما حذر من وصول عناصر الإرهاب إلى السعودية ودول أخرى». ويعد الشيباني أحد أبرز أولئك المرتزقة المرتهنين لنظام قطر، حيث منحته الدوحة مبلغ 200 ألف دولار كتحسين وضع، وتلا ذلك دعمه بمبالغ مقطوعة ودورة في اللغة الإنجليزية لمدة 6 أشهر، ثم منحه مبلغاً كبيراً قام من خلاله بفتح مكتب في أوسلو، للعمل من هناك ضد التحالف العربي.

وكشف مصدر مقرب من خالد الشيباني، أن الأخير كان في مدينة الرياض للبحث عن وظيفة لزيادة دخله الشهري، ولكنه غادر إلى قطر بشكل عاجل، في إطار ترتيب مسبق، خاصة أنه كان مهتماً بالجانب الإعلامي.

 

غلق المجال الجوى لكردستان

سيطر الحظر الجوى الذى بدأه إقليم كردستان أمس عل أخبار الصحف العربية، حيث أكدت الشرق الأوسط أن مدت سلطات الإقليم إلى التهدئة عبر الدعوة إلى اجتماع طارئ مع سلطات بغداد لحل المشكلة، إلا أنها في الوقت نفسه رفضت تسليم 3 منافذ حدودية إلى السلطات الاتحادية في بغداد. وتلوح في الأفق معركة المعابر الثلاثة الأساسية، بعدما أكدت وزارة الدفاع العراقية أنها تخطط للسيطرة عليها بالتنسيق مع إيران وتركيا. والمعابر الثلاثة هي معبر إبراهيم الخليل على الحدود مع تركيا، ومعبرا باشماغ وحاج عمران مع إيران.

الشرق الاوسط
الشرق الاوسط

 

وعلقت كل شركات الطيران الأجنبية تقريباً رحلاتها إلى مطاري أربيل والسليمانية استجابة لإخطار من حكومة بغداد التي تسيطر على المجال الجوي للبلاد. والحظر الذي بدأ سريانه الثالثة بتوقيت غرينتش، مساء أمس الجمعة، لا يسري على الرحلات الداخلية من كردستان وإليها، لذا من المتوقع أن يصل المسافرون إلى هناك عبر التوقف في الغالب بمطار بغداد الذي سيواجه ضغوطاً بسبب الرحلات الإضافية. واكتظ مطارا أربيل والسليمانية بالمسافرين الأجانب أمس، استباقاً لسريان قرار تعليق الرحلات الدولية.

 

من جهته قال وزير الخارجية الأميركي ريكس تيلرسون في بيان، إن واشنطن لا تعترف بالاستفتاء الذي أجرته حكومة إقليم كردستان من جانب واحد، لافتاً إلى أن بلاده «تدعو إلى الهدوء ووقف تبادل الاتهامات والتهديدات بإجراءات متبادلة» عقب الاستفتاء.

 

"سلمان" فى ضيافة الكرملين

 

تناولت الصحف الصادرة اليوم الزيارة المرتقبة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز إلى روسيا، منتصف الأسبوع المقبل، والتى تشهد توقيع عدد من اتفاقيات التعاون، والمتوقع أن تمثل دفعةً لتطوير العلاقات الثنائية في شتى المجالات، وشدد الكرملين فى بيانه على أهمية العمل المشترك مع الرياض باعتبارها لاعباً رئيسياً وقائداً في المنطقة العربية، للتعاون في قضايا المنطقة، خصوصاً في ما يتعلق بالملف السوري.


 
عكاظ
عكاظ

 

ومن المنتظَر أن يصل الملك سلمان بن عبد العزيز إلى موسكو، الأربعاء، في زيارة رسمية ستشهد عقد قمة مع الرئيس فلاديمير بوتين الخميس، تتناول تعزيز العلاقات الثنائية وتطويرها، إضافة إلى بحث قضايا إقليمية ودولية. وتستمر الزيارة حتى الأحد.

 

وستوقع شركتان في السعودية عدداً من الاتفاقيات مع 4 شركات روسية، إضافة إلى منح العديد من الرخص الاستثمارية.

 

وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئاسة الروسية، إن «الأمل الرئيسي الذي نعلقه على هذه الزيارة هو أن تعطي دفعة جديدة قوية لتطوير علاقاتنا الثنائية». وأشار إلى أن «إمكانيات علاقاتنا (مع المملكة) أغنى بكثير من كونها أمراً واقعاً».

 

قال بيسكوف: «السعودية دولة تلعب دوراً مهماً في الشأن العربي وفي العلاقات بين الدول العربية، وهي أحد قادة العالم العربي». وأكد أن «روسيا، لذلك، مهتمة دون شك بالحفاظ على الحوار مع المملكة، بما في ذلك في إطار بحث الوضع في منطقة الشرق الأوسط، وفي سوريا على وجه الخصوص».

مظاهرات فى الكاميرون

صحيفة الشرق الأوسط
صحيفة الشرق الأوسط

 

 

ومن جهة أخرى يعتزم الكاميرونيون الناطقون بالإنجليزية التظاهر في أول أكتوبر الذي يوافق ذكرى استقلالهم عن بريطانيا بسبب ما يصفونه بسوء المعاملة والإهمال من قبل حكومة الرئيس بول بيا التي يهيمن عليها الناطقون بالفرنسية، وأصبحت هذه الاحتجاجات نقطة تجمع للمعارضة ضد حكم بيا المستمر منذ 35 عاما، وقد حظرت السلطات في الكاميرون تجمع أكثر من أربعة ِأشخاص وأمرت محطات الحافلات والمطاعم وكل المتاجر بالإغلاق وقيدت حركة التنقل بين المنطقتين الناطقتين بالإنجليزية في البلاد لمدة ثلاثة أيام لمنع الاحتجاجات مزمعة.

 

استقالة وزير الصحة الأمريكى

 

اهتمت الصحف الجزائرية بخبر استقالة وزير الصحة الأمريكى توماس برايس اليوم ، على خلفية فضيحة هدر المال العام، وقال المتحدث باسم البيت الأبيض إن نائب وزير الصحة دون رايت، سيتسلم مهام المنصب مؤقتا، لحين تعيين وزير جديد.


 
الخبر الجزائرية
الخبر الجزائرية

 

وكان موقع "بوليتيكو" الإخباري، كشف أن برايس قام بـ 26 رحلة حكومية على الأقل منذ بداية العام على متن طائرات خاصة، كلفت 400 ألف دولار من أموال الخزينة الأمريكية.

 

وبعد الكشف عن الموضوع وعد برايس، الذي انتقده الرئيس ترامب ومسؤولون لاستئجاره طائرات خاصة بدلا من الحكومية، أنه سيسدد نفقات هذه الرحلات بنفسه.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة