3 مشروعات من نصيب وزارة الإسكان يفتتحها الرئيس غدا.. محور الفنجرى ومحطة مياه القاهرة الجديدة و1500 وحدة إسكان اجتماعى بالعاشر من رمضان.. ومصطفى مدبولى يستعرض إنجازات الوزارة خلال فترة السيسى

الأحد، 07 يناير 2018 10:00 م
3 مشروعات من نصيب وزارة الإسكان يفتتحها الرئيس غدا.. محور الفنجرى ومحطة مياه القاهرة الجديدة و1500 وحدة إسكان اجتماعى بالعاشر من رمضان.. ومصطفى مدبولى يستعرض إنجازات الوزارة خلال فترة السيسى الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية
كتب أحمد حسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لا تخلو المشروعات الجديدة التى يفتتحها الرئيس عبد الفتاح السيسى من مشروعات تنفذها وزارة الإسكان، حيث يصل نصيب وزارة الإسكان من المشروعات المقرر أن يفتتحها الرئيس غدا ثلاث مشروعات وهى "محور الفنجرى، ومحطة مياه القاهرة الجديدة و١٥٠٠ وحدة إسكان اجتماعى بمدينة العاشر من رمضان".

جولة اليوم السابع داخل الاسكان الاجتماعى  ب6 اكتوبر  عصام الشامى  4-3-2017 (17)
 

من المقرر أن يقدم الدكتور مصطفى مدبولى، وزير الإسكان، القائم بأعمال رئيس مجلس الوزراء، عرضا يستعرض فيه إنجازات وزارة الإسكان خلال فترة الرئيس السيسى، والمشروعات الجارى تنفيذها بمختلف المدن الجديدة.

وحول تكلفة المشروعات وحجمها، أكد الدكتور مصطفى مدبولى، أن كوبرى الفنجرى الجنوبى يقع ضمن المرحلة الأولى من تطوير محور الفنجرى المخطط استكماله ليكون محورا عرضيا رئيسيا لمحافظة القاهرة، للربط بين محور روض الفرج غربا، ومحور المشير فى التجمع الخامس شرقا، بهدف تحقيق السيولة المرورية وتخفيف العبء المرورى على المحاور الطولية بالقاهرة، وتقليل زمن ومسافة الرحلات بين شرق القاهرة الكبرى وغربها.

cbbd461f5f-img
 

وأوضح وزير الإسكان أن الكوبرى بطول 1487 مترا طوليا بمتوسط عرض 23 مترا، وتم تصميمه ليشتمل على منزل ومطلع فى اتجاه إسماعيل الفنجرى، ومنزل ومطلع فى اتجاه المخيم الدائم، ومنزل بطريق الأوتوستراد باتجاه يوسف عباس، بالإضافة إلى أعمال تحويلات المرافق وارتداد أسوار ( قاعة المؤتمرات - استاد القاهرة - أرض المعارض ) المواجهة للكوبرى، كما تم تنفيذ أعمال تنسيق الموقع العام بالشوارع المحيطة.

وأكد الوزير أن أعمال توسعة الطرق السطحية العرضية تهدف إلى حل الاختناقات المرورية بمنطقة مدينة نصر، بتقاطع شارع اسماعيل الفنجرى وطريق الاوتوستراد وشوارع المخيم الدائم وعلى أمين وممدوح سالم.

وبالنسبة لمحطة مياه القاهرة الجديدة، أضاف وزير الإسكان، أن وزارة الإسكان تمكنت من تشغيل مشروع مأخذ وخطوط وروافع ومحطة مياه القاهرة الجديدة، بعد 10 سنوات تقريبا من بدء المشروع، الذى واجه تنفيذه تحديات كبيرة، وتعرض لمشكلات فى خطوط نقل المياه، تمثلت فيما كشفت عنه هيئة الرقابة الإدارية، وهى القضية التى حولتها النيابة العامة للمحكمة منذ أيام، ليأخذ القانون مجراه، والحكم سيكون عنوانا للحقيقة.

وأشار مدبولى إلى أن العمل بدأ بهذا المشروع فى عام 2007، بمأخذ المشروع، بمنطقة المعادى، وتوقف المشروع لفترات لأسباب فنية وتنفيذية، وأخذت الوزارة على عاتقها مهمة حل مشكلاته، وكان الهدف الأول هو تشغيل المشروع، ووصول المياه إلى سكان القاهرة الجديدة، الذين عانوا من سوء الخدمة، وكذا تنمية نحو ثلث المدينة، التى ستتغذى بمياه هذا المشروع، إضافة إلى الاستفادة من الاستثمارات التى تم إنفاقها بالمشروع على إنشاء المأخذ، والروافع، والمحطة.

جولة اليوم السابع داخل الاسكان الاجتماعى  ب6 اكتوبر  عصام الشامى  4-3-2017 (33)
 

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى أن هذا المشروع العملاق الذى دخل الخدمة منذ أيام، به أربعة مكونات رئيسية وهى، تنفيذ مأخذ للمياه العكرة بطاقة 2 مليون متر مكعب فى اليوم، ومشروع الروافع على خطوط نقل المياه العكرة، ومشروع الخطوط الناقلة للمياه العكرة من المأخذ حتى محطة المياه المرشحة بالقاهرة الجديدة، والمرحلة الأولى لمحطة مياه الشرب بالقاهرة الجديدة بطاقة 500 ألف م3/يوم.

وأكد الوزير أن الوزارة تبنت اختراق جميع معوقات العمل بالمشروع على مدى الأعوام الثلاثة الماضية للانتهاء من تنفيذ المشروع لخدمة ملايين المستفيدين، مضيفا: زرت مكونات المشروع عشرات المرات، وعقدت اجتماعات عديدة، مع جميع المسئولين بالمشروع، من استشاريين وشركات مقاولات، لحل المشكلات المختلفة، وكان هناك اجتماع أسبوعى لمتابعة الموقف التنفيذى للمشروع، كما كانت التحديات التى واجهت المشروع كبيرة بسبب صعوبة التنفيذ للخطوط الناقلة التى يبلغ قطرها 2,5 متر لنقل 2 مليون م3/يوم بعد توسعات المحطة المستقبلية، والتنسيق اليومى للتنفيذ مع مراعاة جميع المرافق المهمة فى مسار الخطوط (خط مترو أنفاق، خطوط كهرباء وغاز، ومخر السيل، وبعض الطرق السريعة والكبارى والطريق الدائرى .. إلخ)، واستطاعت الوزارة تعديل التصميم أكثر من مرة ليتناسب مع الكم الهائل من المرافق، وعدم التأثير عليها وتوقفها أثناء تنفيذ هذه الخطوط العملاقة لتوصيل المياه العكرة مسافة نحو 40 كم من المأخذ وحتى محطة التنقية بمدينة القاهرة الجديدة.

وفِى السياق ذاته، أكد الدكتور مصطفى مدبولى، أنه يتم تنفيذ أكثر من ٤٠ ألف وحدة سكنية بمدينة العاشر من رمضان، وتم الانتهاء من جزء كبير من هذا المشروع، ومن المقرر أن يفتتح الرئيس نحو ١٥٠٠ وحدة إسكان اجتماعى غدا خلال افتتاحية عدد من المشروعات الكبرى.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة