شطة لـ"اليوم السابع": كنت بساعد الزمالك واسألوا كمال درويش وعلاء مقلد.. موضوع نادى القرن أسطوانة مشروخة واللى عنده حاجة يقدمها.. وفانلة الأهلى "واسعة"على الجيل الحالى.. والمصريون مظلومون بجائزة أفضل لاعب أفريقى

الإثنين، 26 نوفمبر 2018 12:00 م
شطة لـ"اليوم السابع": كنت بساعد الزمالك واسألوا كمال درويش وعلاء مقلد.. موضوع نادى القرن أسطوانة مشروخة واللى عنده حاجة يقدمها.. وفانلة الأهلى "واسعة"على الجيل الحالى.. والمصريون مظلومون بجائزة أفضل لاعب أفريقى شطة
كتب أحمد عصام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
اليوم السابع بلس
 

بعد 16 سنة خدمة فى الاتحاد الأفريقى لكرة القدم، غادر عبد المنعم حسين الشهير بـ"شطة" مكتبه كمدير فنى للكاف، عقب تغييرات عديدة شهدتها الكرة الأفريقية منذ انتخاب أحمد أحمد رئيساً خلفا للمخضرم عيسى حياتو الذى حمل لواء تطوير اللعبة فى القارة السمراء على مدار 30 عاما..

وفى أول حوار منذ رحيل شطة عن الكاف، تحدث نجم الأهلى السابق لـ"اليوم السابع" عن كواليس تجربته مع الكرة الأفريقية والاتهامات التى تعرض لها بسبب انتمائه للقلعة الحمراء وحكاية لقب نادى القرن الذى أثار استياء جماهير الزمالك، وحدثنا النجم السودانى الجنسية والمصرى القلب عن العديد من الأحداث التى شهدتها القارة السمراء منذ تعيينه فى 2002 حتى رحيله هذا العام..

 

فى البداية.. أين شطة الآن بعد رحيله عن الكاف؟ وكيف جاء الرحيل؟

 

أنا مازلت عضواً باللجنة الفنية بالاتحاد الأفريقى، وأنا عملت هنا حوالى 16 سنة كمدير فنى حضرت 4 كؤوس عالم، وعملت على تطوير المحاضرين ومنح الرخص للمدربين، وكنت أول من يدخل تلك التجربة فى القارة السمراء، مررنا بظروف صعبة لكن نجحنا فى توفير العديد من الأمور لتطوير التحكيم والتدريب وعلم الإدارة والطب الرياضى.

شطة
شطة

قرار رحيلى عن الكاف جاء بعد فترة من انتخاب الرئيس أحمد أحمد والذى تربطنى به علاقة صداقة قوية حيث كان عضوا بالمكتب التنفيذى قبل أن يصبح رئيسا لكنه قرر تغيير كل القيادات بكل الإدارات الحيوية بتعيين عناصر من الخارج بدون أى مصرى، وبعدها طلبت تسوية معاشى بعدما عرض على أن أكون مساعدا للمدير الجديد فرفضت لأننى لا أريد العمل وأنا الرجل الثانى، فقررت تقديم استقالتى وتم تكريمي من جانب مسئولى الكاف على الفترة التى قضيتها بين جدرانه.


 

خلال عملك بالكاف هناك الكثير من الاتهامات إليك بالتحيز لصالح الأهلي.. ما تعليقك؟
 

بالتأكيد أنا أهلاوى من قبل دخولى مصر عندما كنت فى سن المراهقة حتى آخر يوم فى عمرى، ولم أتأثر بذلك في عملى على الإطلاق، كنت أساعد أحيانا عن طريق الاتصالات بين النادى والأندية المنافسة أو الاتحاد الأهلي التابع له، وده باقوم بيه مع كل الأندية والمنتخب المصرى ايضا، لكننى لا أطلب من الحكم أن ينحاز للأهلي أو يتعنت ضد الزمالك، لكن الطبيعى أتمنى فوز الأهلي بحكم انتمائي، ودورى لا يتخطى التنسيق، والأهلي كدة كدة بيكسب بشطة أو من غيره.

 

هل ساعدت الزمالك خلال عملك بالكاف؟

 

طبعا ساعدت الزمالك، أيام الرئيس السابق كمال درويش كان دائما علاء مقلد مدير النادى وقتها يتصل بى لإنهاء بعض الترتيبات للحكام وإنهاء التأشيرات وتاكر الطيران، ولم أتأخر على الإطلاق.

 

وماذا عن فساد الحكام فى أفريقيا؟

 

للأسف تم إيقاف حكام متلبسين برشاوى ورئيس الاتحاد الغانى تم إيقافه مدى الحياة للتلاعب فى نتائج المباريات، والفساد أنا أعتبره آفة تهدد القارة السمراء وبدأت من زمان جدا والآن تمت السيطرة عليها من خلال النقل التليفزيونى وبدأنا الموضوع ده من سنوات بإرسال كاميرات خاصة من الكاف لمراقبة الحكام والمباريات فى الأماكن التى لا يوجد بها بث تليفزيونى، ولكنى أرى أيضًا أن العقوبات غير كافية وأنتظر تعليظ العقوبات لوقف تلك الفوضى وإنقاذ مستقبل اللعبة فى القارة.

الحكم جوزيف لامبتي
الحكم جوزيف لامبتي

 

وكيف تصف فترة عيسى حياتو؟

 

الرجل الكاميرونى كان شخصية قوية جداً ولا يمكن أن تفرض عليه أى شىء للتأثير على قراراته أو طريقة إدارة البطولات الأفريقية ورفض أكثر من طلب من الاتحاد الأوروبى لتغيير مواعيد البطولات الافريقية سواء امم افريقيا او دوري الابطال ورفض كل المحاولات رغم الضغوطات الكبيرة والتى وصلت إلى أن تصل إليه من الفيفا لكنه كان دائم الرفض.. وكان دايما بيقول مش هافصل بطولة لقارة بأكملها على مقاس 7 أو 8 دول وتمسك بالمواعيد التى تناسب معظم دول أفريقيا.

عقب رحيل عيسى حياتو ألقى كلمة فى إثيوبيا وهنأ أحمد أحمد، وشدد على ألا يتساهل المسئولين مع أوروبا وقال تمسكوا بوحدتكم ولا تعيدوا عصور الاستعمار مرة أخرى بتسيير الكرة الأفريقية على حسب الأهواء الأوروبية، وللأسف هذا ما يتم حاليا رغم تحذيرات عيسى حياتو، لكن علينا خوض التجربة قبل الحكم عليها، ولكنى أعتقد أن هذا القرار سيؤثر بالسلب على انتشار الكرة فى القارة وسيكون من الصعب إقامة البطولة فى دول معينة بسبب الأمطار الصيفية الغزيرة.

 

هل هناك تسديد فواتير فى الكاف حاليا بعد نجاح أحمد أحمد؟

 

حياتو كسب عبد الحليم محمد السودانى فى 1988، وده كان من زمن بعيد أوي وكان لابد من التغيير وأتمنى أن يحدث طفرة ويزيد من قوة الكرة الافريقية وزيادة تقدمها، وحتى هذه اللحظة لم يظهر تأثير أحمد أحمد على الكرة الافريقية، ولكن المؤشرات تبدو إيجابية بعد تصحيح عدة أخطاء كانت مستمرة لسنوات، وأول ما قام به هو رفع المرتبات 3 اضعاف حاليا لضمان زيادة كفاءة الادارات وهذا قرار جرئ سيستقطب مواهب جديدة وكفاءات للكاف.


 

وما مدى تأثير فساد الفيفا على الكاف؟
 

عيسى حياتو الوحيد الذى لم يتعرض لأى عقوبات عقب أزمات الفساد لأنه كان نزيها ويعيش فى بلده بمنزل عادى وليس قصرا كما يقولون حتى مكتبه كان عاديا.. لكن للأسف الفساد طال بعض المسئولين منهم كالوشا بواليا، وأنا لا أصدق أن يكون متورطا لأنه شخص نزيه وأتمنى أن يتم رفع الإيقاف عنه.

تلك الاتهامات أثرت نفسيا على رئيس الكاف لكنه ينتظر سير التحقيقات والاستئناف الذي تقدم به رئيس اللجنة الفنية وعضو التنفيذية بواليا.

 

هل من الممكن أن نشاهد رئيس شمال أفريقى قريبا للكاف؟
 

ممكن جدا نشاهد ذلك لأن طريقة التحالف أصبحت سهلة بعد الإيقاع بالعملاق عيسى حياتو.

 

وما تعليقك على عمرو مصطفى فهمى واتهامه بالتحيز للأهلي؟

 

عمرو أهلاوي جداً ومشجع منذ صغره، لكنه الآن محترف ويؤدى وظيفته على أكمل وجه ولا يجامل الأهلي على الإطلاق ويعمل بنزاهة وشفافية، وجاء اختياره بعدما قرر الكاف أن يكون المدير التنفيذى من مصر لإنهاء كل الأمور ويتحدث كل لغات أبناء القارة بطلاقة.

عمرو فهمى سكرتير الكاف
عمرو فهمى سكرتير الكاف

 

هل تعرض المصريون للظلم فى جائزة أفضل لاعب أفريقى؟
 

هناك ظلم بالتأكيد لأن المعلومات التى تصل للمديرين الفنيين للاتحادات الأهلية تتم عن طريق المعلومات العامة مثل الدوريات الأوروبية، أبوتريكة تعرض لظلم كبير وكان يستحق التتويج بجائزة أفضل لاعب فى أفريقيا فى 2006 وكنت لما بسأل عن أبوتريكة بيقولولى عارفين اسمه لكنهم ماشافوهوش كتير، لكن الآن محمد صلاح عندما تألق مع ليفربول أصبح سهلا تتويجه بالجائزة، وأعتقد أنه سيكررها مرات عديدة، وأرى أيضًا أن عماد متعب وأحمد حسن اتظلموا وكانوا يستحقوا التواجد ضمن أفضل 3 لاعبين على الأقل.

 

ومن أفضل لاعب فى تاريخ مصر وأفريقيا من وجهة نظرك؟

 

الأفضل فى مصر محمود الخطيب دون شك، ولو أن هناك العديد من المواهب العظيمة مثل أحمد مكاوى وصالح سليم والشاذلى ومصطفى رياض والفناجيلى وحسن شحاتة، لكن بيبو كان حالة، وفى أفريقيا الثلاثى ميلا الأفضل على الإطلاق وبعده جورج وايا وعبيدى بيليه، والخطيب ضمن أفضل 10 لاعبين فى تاريخ القارة.

 

وماذا عن محمد صلاح؟

 

توظيفه خاطئ الآن لأنه بدأ يلعب كرأس حربة بدلا من الجناح، وحتى الآن محمد صلاح لم يعط 1/10 مما قدمه في الموسم الماضي من أداء وسرعات والآن يعيبه إهدار الفرص السهلة والتمريرات الخاطئة، وثقته فى نفسه تراجعت وإصابة الكتف عطلته والأضواء اللى حوله أثرت عليه بالسلب هذا الموسم، وأتمنى ألا يكون ظاهرة موسم واحد ويتألق 10 سنوات مثل ميسي ورونالدو.

محمد صلاح في مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد
محمد صلاح في مباراة ليفربول ومانشستر يونايتد

عليه مساعدة نفسه ولعب الكرة السهلة والنظر 10 سنوات للأمام ولا تنطفئ رغبته وحماسه لتحقيق الحلم بأن يكون أحد أفضل لاعبى الكرة على الإطلاق.

 

وماذا عن نادى القرن فى أفريقيا؟

 

من يرى أى ظلم حقه يقدم شكوى بشكل رسمى، وهناك وثائق تثبت أن الأهلي هو نادى القرن، وهذا الاختيار لم يرض الزمالك وكوتوكو الغانى بسبب طريقة احتساب اللقب بالنقاط وليس البطولات، وتم اعتماد النقاط وطريقة الاختيار بوثيقة رسمية واعتمدتها الجمعية العمومية، ونادى القرن أسطوانة مشروخة أتمنى أن يتم الانتهاء منها.

 

وكيف ترى الأهلي الآن بعد خسارة نهائى أفريقيا مرتين متتاليتين؟

 

حال الأهلى حاليا لا يرضى أى فرد من جماهيره، هناك مشاكل فنية وإدارية لأننا لا نمتلك جهازا إداريا منذ تعيين محمد يوسف مديرا للكرة ومدربا مساعدا، لأنه كان مشتتا مع المدرب لوجود مشاكل فنية وإدارية فى نفس التوقيت.

اللاعبون الجدد والمنضمون حديثا لا يرتقون لمستوى الأهلي، فى الوقت الذى تراجع فيه أداء الكبار بحكم السن، مثل فتحى وعاشور ووليد سليمان، بجانب الإصابات، وأزمات حراسة المرمى التى أصبحت فى حالة صعبة لوجود 3 حراس مهزوزين، وأتعجب من مشاركة الشناوى مع الأهلي والمنتخب رغم أخطائه المكررة وهذه مسئولية الجهاز الفنى فى الجانبين، لابد أن يحصل على راحة ويتم الدفع بشريف إكرامى لاستعادة ثقته بنفسه.

مستوى قلبى دفاع الأهلي مهزوز بطريقة غريبة ونشاهد أخطاء لا يمكن أن يقع فيها دفاع فريق بحجم النادي الأهلي، وشاهدنا ماذا حدث فى نهائى أفريقيا وأمام الوصل بالبطولة العربية.

 

وماذا يحتاج الأهلي للعودة إلى عرش أفريقيا؟

 

الأهلي محتاج كابتن فريق والقيادة تحتاج شراسة لتوجيه اللاعبين الصغار الموجودين حالياً وأصحاب الخبرات المحدودة، بجانب إعادة الثقة لكل الموجودين، بجانب شخصية مدير الكرة لابد أن تكون أكثر حزما، ولابد من منح فرصة كاملة للثلاثى صلاح محسن وناصر ماهر ومحمد شريف ومنحهم الثقة والعديد من المباريات، لكن حالة الصعود والهبوط تؤثر بالسلب على أدائهم بشكل عام.

مباراة الاهلى والوصل
مباراة الاهلى والوصل

لاعيبة الأهلي نسيت إنها بتلعب فى الأهلي، إحنا مش بنجيب لاعيبة تتعلم وتتأقلم إحنا عايزين لاعيبة تشيل الأهلي في الوقت ده، وأعتقد أن كتير منهم مش عارفين حجم فانلة النادي الأهلي.

القتال والروح انعدموا في الأهلي، وكل اللاعبين قادمون من الخارج ولتنمية هذه الروح لازم يلعبوا مباريات كثيرة والتعرض لضغوطات كبيرة.

 

هل غياب الجماهير أثر على الفريق؟

 

الجماهير بالتأكيد ترفع الروح وتدفع اللاعب للقتال، لكن علينا التعامل مع الوضع حاليا وأن يكون هناك تحمل مسئولية من الجهاز الفنى واللاعبين، 200 مليون جنيه خسرها الأهلي فى كام يوم بخسارة أفريقيا والبطولة العربية، ولابد من وضع خطوط عريضة، مدير فنى قدير، مدير كرة شخصية قوية، مدرب عام يمتلك فكرا وطموحا، ولجنة كرة تضم خبراء من أبناء النادى وما أكثرهم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة