استخدام الخلايا الجذعية المحفزة لعلاج القرنية فى اليابان

السبت، 29 ديسمبر 2018 09:33 ص
استخدام الخلايا الجذعية المحفزة لعلاج القرنية فى اليابان علاج القرنية-ارشيفية
أ ش أ

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حصل فريق علمى بجامعة أوساكا اليابانية على موافقة على خطته لإجراء دراسة سريرية على وسيلة لعلاج المرضى الذين يعانون من قرنية تالفة، من خلال زرع الخلايا المصنوعة من الخلايا الجذعية المحفزة المستحثة ( iPS) من أشخاص آخرين.

 

وذكرت صحيفة (جابان تايمز) اليابانية أن الفريق يأمل فى تنفيذ أول جراحة لزرع الخلايا فى مايو أو يونيو المقبلين، ومن المقرر أن يشارك فى الدراسة أربعة مرضى فى عمر 20 عاما أو أكثر يعانون من أعراض خطيرة من مرض يسمى نقص الخلايا الجذعية "الظهارية" بالقرنية، وهو عبارة عن نسيج طلائى يغطى الجزء الأمامى من قرنية العين.

 

ويعتزم فريق جامعة أوساكا إنشاء الخلايا الجذعية الظهارية بالقرنية من الخلايا الجذعية المحفزة فى مخزونها فى مركز جامعة كيوتو لبحوث وتطبيقات الخلايا الجذعية.

 

وأوضحت الصحيفة أن خيار العلاج الحالى للمرضى الذين يعانون من القرنية المتضررة هو الحصول على عملية زرع من متبرع، ولكن العقبات التى تعترض هذا العلاج تشمل رفض العضو المزروع وعدم وجود مانحين.

 

وأضافت أن القرنية هى الجزء الشفاف من الطبقة الليفية الخارجية لمقلة العين، وإذا ما فقدت الخلايا الجذعية فى القرنية بسبب الإصابة أو المرض، فتضيع شفافية القرنية، مما يؤدى إلى انخفاض فى وضوح الرؤية والعمى المحتمل.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة