1965 فريقا طبيا لتطعيم 524 ألفا و892 طفلا بكفر الشيخ ضد شلل الأطفال

السبت، 10 فبراير 2018 05:35 م
1965 فريقا طبيا لتطعيم 524 ألفا و892 طفلا بكفر الشيخ ضد شلل الأطفال تطعيم الأطفال - أرشيفية
كفر الشيخ – محمد سليمان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استعدت مديرية الشئون الصحية بمحافظة كفر الشيخ، تحت إشراف اللواء السيد نصر محافظ كفر الشيخ، لتطعيم 524 ألفا و892 طفلا وطفلة من عمر يوم وحتى خمس سنوات بمدن وقرى المحافظة، ضد شلل الأطفال، غدًا الأحد، ولمدة أربعة أيام حتى الأربعاء المقبل، وذلك بمقر الوحدات الصحية ومكاتب الصحة ومركز رعاية الأمومة والطفولة، وبالمستشفيات، وبالمراكز الطبية، وبفرق ثابتة ومتحركة.

 

وأكدت الدكتورة لميس المعداوى وكيل وزارة الصحة بكفر الشيخ، على أن 1965 فريقا ثابتا ومتحركا سيشاركون فى الحملة من منزل إلى منزل اعتبارًا من الساعة الثامنة صباحًا حتى الساعة الخامسة مساء طوال مدة الحملة.

 

وأضاف الدكتور أحمد المصرى مدير الإدارة الصحية بفوه، لـ"اليوم السابع"، أن الاستعداد للحملة شمل حملة دعائية بالشوارع لتوعية المواطنين بموعد وأهداف الحملة من خلال تعليق بنرات بالشوارع وتسيير سيارات بمكبرات صوت وندوات بأماكن تجمع المواطنين، بمشاركة رائدات ريفيات وأخصائيون اجتماعيون ومراقبون صحيون وأطباء.

 

وقال المصرى، إنه لا توجد أى موانع تمنع من تطعيم الطفل مهما كان الطفل مصاب بأى مرض وليس للجرعة أثار جانبيه ويتم تطعيم الطفل بنقطتين ولابد من التأكد من بلع الطفل لهما، مؤكدًا على أن شلل الأطفال مرض فيروسى شديد العدوى يغزو الجهاز العصبى وهو كفيل بإحداث الشلل التام فى غضون ساعات، وينتقل الفيروس عن طريق الانتشار من شخص لآخر بصورة رئيسية عن طريق البراز، وبصورة أقل عن طريق وسيلة مشتركة،مثل المياه الملوثة أو الطعام، ويتكاثر فى الأمعاء. وتتمثل أعراض المرض الأولية فى الحمى والتعب والصداع والتقيؤ وتصلب الرقبة والشعور بألم فى الأطراف.

 

 وتابع: "تؤدى حالة واحدة من أصل 200 حالة عدوى بالمرض إلى شلل عضال،يصيب الساقين عادة، ويلاقى ما يتراوح بين 5% و10% من المصابين بالشلل حتفهم بسبب توقف عضلاتهم التنفسية عن أداء وظائفها،ويصيب هذا المرض الأطفال دون سن الخامسة بالدرجة الأولى".










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة