الفرنسية: استقالة رئيس وزراء إثيوبيا تنتظر تصديق البرلمان

الخميس، 15 فبراير 2018 04:18 م
الفرنسية: استقالة رئيس وزراء إثيوبيا تنتظر تصديق البرلمان رئيس وزراء إثيوبيا هايلميريام ديسيلين
أ ف ب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قدم رئيس وزراء إثيوبيا هايلى ماريام ديسالين استقالته الخميس بحسب ما أعلنت الاذاعة العامة بينما ظهرت انقسامات مؤخرا فى الائتلاف الحاكم على خلفية تظاهرات مناهضة للحكومة.

وقالت الإذاعة فى تغريدة إن هايلميريام ديسيلين "قدم رسالة استقالته" التى قبلت من المجلس التنفيذى للائتلاف الحاكم "الجبهة الديموقراطية الثورية للشعوب الإثيوبية" لكنها ما زالت تحتاج إلى تصديق مجلس الجبهة.

وتولى هايلميريام منصبه منذ 2012 وكان اختير فى 2010 لخلافة ميليس زيناوى المتمرد الماركسى السابق الذى حكم إثيوبيا حتى وفاته بعد ان انقلب على الدكتاتور مينجيستو هايلميريام فى 1991.

وفى عامى 2015 و2016 شهدت إثيوبيا تظاهرات مناهضة للحكومة هى الأكبر منذ ربع قرن وخلف قمعها 940 قتيلا على الاقل، بحسب لجنة حقوق الانسان الاثيوبية المرتبطة بالحكومة.

ولم يعد الهدوء إلى البلاد إلا بعد فرض حالة الطوارىء بين أكتوبر 2016 وأغسطس 2017 رغم بعض التظاهرات لاحقا.

وكانت التظاهرات فى الأساس تعبيرا عن استياء اتنيتى الأورومو (جنوب وغرب) والامهرة (شمال) وهما الأكبر فى البلاد، ازاء ما يعتبرونه حضورا مبالغا فيه لاقلية التيجرى داخل الجبهة الحاكمة التى تحكم بلا منازع إثيوبيا منذ 1991، وبشكل اعم احتجاجا على الحد من الحريات الفردية.

وأفرجت السلطات الأثيوبية فى الأسابيع الآخيرة عن مئات الاشخاص بينهم معارضون وصحافيون، وتخلت عن ملاحقات وذلك اثر وعد من رئيس الوزراء فى 3 يناير الماضى بالافراج عن بعض السياسيين بهدف "تحسين التوافق الوطنى".

وجاءت عمليات الافراج هذه اضافة الى مباحثات جارية مع بعض أحزاب المعارضة والوعد الآخير بالإصلاح، فى ظرف صعب للائتلاف الحاكم الذى برزت انقسامات داخله مؤخرا.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة