السجن مدى الحياة لبريطانى جند أطفالا لتنفيذ هجمات إرهابية فى لندن

الأربعاء، 28 مارس 2018 12:35 م
السجن مدى الحياة لبريطانى جند أطفالا لتنفيذ هجمات إرهابية فى لندن داعش - أرشيفية
(أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حكم أمس الثلاثاء بالسجن مدى الحياة على بريطانى كان يعد لهجمات وحاول تجنيد "جيش" من الأطفال كان يجمعهم فى مسجد بعد انتهاء دروسهم.

كان عمر أحمد حق (25 عاما) يخطط لمهاجمة ثلاثين موقعا فى لندن باستخدام أطفال. وقالت الشرطة البريطانية (سكتلنديارد) انه عمل على "تشريب 55 طفلاً التطرف" مشيرة الى أن أعمارهم تتراوح بين 11 و14 عاما.

واضافت انه عرض أمام الأطفال فى المدرسة الدينية فى مسجد فى باركينغ بشرق لندن تسجيلات فيديو تتضمن مشاهد "عنف ارهابى هائل" وجعلهم "يمثلون أدوار إرهابيين" يطعنون رجال شرطة. وجاء ذلك فى اطار برنامج مدفوع للنشاطات بعد المدرسة، وكان يشركهم بهذه الالعاب ويعرضهم للدعاية الاعلامية لتنظيم داعش بدون علم أهلهم.

حاول عمر أحمد حق التوجه الى تركيا فى أبريل 2016 لكنه أوقف فى مطار هيثرو من قبل السلطات البريطانية التى اكتشفت على هاتفه النقال مواد وطلبات بحث تتعلق باعتداءات. وتمكنت الشرطة بعد ذلك من جمع أدلة تثبت أنه كان يعد لاعتداء.

وحكم على شريك له يدعى أبو ثائر مأمون بالسجن 13 عاما لانه سعى إلى جمع أموال لتنفيذ الاعتداء. كما حكم على رجل ثالث بالسجن أربعة أعوام وثلاثة أشهر لمعرفته بخطتهما وامتناعه عن إبلاغ الشرطة.

وقال الضابط فى شرطة لندن دين هايدن "أرحب بالاحكام التى ثبتت عقوبات بالسجن بحق ثلاثة رجال تشاركوا فى مؤامرة من أجل دفع أطفال الى التطرف ومهاجمة محلات تجارية وسكان لندن".

وأضاف أن عمر أحمد حق "كان ينوى تنفيذ خطته خلال سنوات وهى تقضى بانشاء جيش من الجنود بينهم أطفال. كان يريد تنظيم هجمات عدة متزامنة باستخدام بنادق وسكاكين وقنابل وسيارات كبيرة لقتل أبرياء".

وقال هايدن "عندما استجوب ضباط مدربون متخصصون الاطفال، وصف هؤلاء كيف كان حق يعرض التسجيلات ذات المضمون الارهابى العنيف بما فى ذلك عمليات إعدام"، وأضاف انهم "رووا للشرطة ان حق جعلهم يتبادلون أدوار إرهابيين ورجال الشرطة ودفع بعضهم إلى تمثيل دور إرهابيين يطعنون رجال شرطة".

وتابع أن "الأطفال يخافون حق الذى فهموا انه على اتصال بارهابيين وقال لهم انهم سيلقون مصيرا عنيفا اذا رووا لاى شخص ما يفعله. كانوا خائفين جدا من التحدث الى اى شخص".

وادانت هيئة محلفين حق بعدد من التهم بينها خصوصا التآمر لشن هجمات إرهابية. وهو أقر باربع تهم تتعلق بجمع معلومات تخدم الإرهاب ونشر وثائق ذات مضمون إرهابى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة