"الرى": نعانى عجزاً مائياً يقدر بـ20 مليار متر مكعب.. تدوير مياه الصرف الزراعى وتنفيذ استراتيجية تتضمن 4 محاور للتعامل مع العجز المائى .. رئيس مصلحة الميكانيكا : نخدم 7 مليون فدان من خلال 585 محطة

الأربعاء، 13 يونيو 2018 11:51 ص
"الرى": نعانى عجزاً مائياً يقدر بـ20 مليار متر مكعب.. تدوير مياه الصرف الزراعى وتنفيذ استراتيجية تتضمن 4 محاور للتعامل مع العجز المائى .. رئيس مصلحة الميكانيكا : نخدم 7 مليون فدان من خلال 585 محطة وزير الرى ونهر النيل
كتبت - أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
أكد الدكتور رجب عبد العظيم، الوكيل الدائم لوزارة الموارد المائية والرى، أن الوزارة بدأت فى اتخاذ الإجراءات اللازمة لتنفيذ استراتيجيتها القومية عام 2050 التى تتضمن 4 محاور أساسية معروفه بـ«4 ت» للتعامل مع العجز المائى الذى تعانى منه مصر.
 
وأضاف عبدالعظيم فى تصريحات خاصة لـ«اليوم السابع»: أن الاستراتيجية تتضمن أربع محاور يعتمد الأول على ترشيد استخدام المياه عن طريق تقليل استخدام المحاصيل التى تكون فترة نموها طويلة واستخدام المحاصيل التى تنمو على المياه المالحة، بينما تتضمن الثانية تنقية المياه لتكون صالحة للاستخدام اﻵدمى عن طريق تنقية مياه الصرف الصحى والصناعى وإعادة استخدامها فى الرى مرة أخرى، والثالثة تهتم بتنمية الموارد المائية عن طريق البحث عن موارد بديلة غير تقليدية قائمة على تحلية مياه البحر، والرابعة تعمل على تهيئة المناخ للتعامل مع أزمة المياه الراهنة، وذلك عن طريق توعية الأفراد وعلى رأسهم الشباب.
 
 
ومن جانبه أكد المهندس محمد عبد العاطى، رئيس مصلحة الميكانيكا والكهرباء، أن محطات الرفع التابعة للمصلحة تقوم بتوفير الاحتياجات المائية لأغراض التنمية المختلفة من زراعة وصناعة وشرب وملاحة نهرية، ومن جانبه أكد المهندس عبد اللطيف خالد رئيس قطاع الرى، أن مواردنا المائية 60 مليار مكعب من نهر النيل والمياه الجوفية وتحلية مياه البحر، بينما الاستحدامات المائية الحالية 80 مليار متر مكعب، 64 مليار مياه الزراعة و11 مليار مياه الشرب، و5 مليارات مياه الصناعة، وبالتالى هناك فجوة تبلغ 20 مليار، يتم سدها عن طريق إعادة استخدام مياه الصرف الزراعى 13.50 مليار متر مكعب والمياه الجوفية بالوادى والدلتا 6.50 مليار متر مكعب.
 
p
 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة