الحر والصيام دونت ميكس.. تغلب على درجات الحرارة والعطش بحلول سحرية.. المياه مشروبك الأساسى.. الاستحمام لا بد منه.. الصن بلوك فى جيبك.. افطر واتسحر بطيخ وكنتالوب وخيار.. والبس خفيف

الجمعة، 08 يونيو 2018 05:00 م
الحر والصيام دونت ميكس.. تغلب على درجات الحرارة والعطش بحلول سحرية.. المياه مشروبك الأساسى.. الاستحمام لا بد منه.. الصن بلوك فى جيبك.. افطر واتسحر بطيخ وكنتالوب وخيار.. والبس خفيف الحر والصيام
كتبت مروة محمود الياس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الحر" و"الصيام" لا يتفقان، فيعانى الصائم خلال الشهر الكريم من ارتفاع ملحوظ فى درجات حرارة الطقس، مما يضاعف من مشقة الصيام، لذا عليك أن تتبع بعض النصائح المفيدة التى تسهل عليك يومك الرمضانى، وتجعلك أفضل حالا خلال الصيام، لا تشعر بجوع مبرح، أو عطش وظمأ شديد.

 

فى البداية ينصح الدكتور هانى الناظر، استشارى الأمراض الجلدية رئيس المركز القومى للبحوث سابقا، الصائمين بضرورة الاهتمام بصحتهم أثناء الصيام، خاصة مع الارتفاع الملحوظ لدرجات الحرارة، بحيث تزيد حاجة الجسم للمياه والترطيب.

 

المياه 11
المياه 11

 

المياه سر الحياة

وأشار "الناظر" فى حديثه لـ"اليوم السابع" إلى أنه على الصائم الاهتمام بالمياه بشكل خاص فى الفترة من الإفطار وحتى السحور، فالمياه عنصر أساسى ورئيسى وحيوى فى نضارة الجسم والبشرة بشكل خاص، فهو يحافظ على الجسم من زحف الجفاف، الذى تزيد وحشيته خاصة مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يؤكد أهمية شرب المياه التى تساعد على تجديد خلايا الجيم والجلد بشكل طبيعى ومستمر.

 

ولفت الدكتور هانى الناظر إلى أهمية شرب كوب واحد من المياه كل ساعة على الأقل بين الإفطار وحتى أذان الفجر، فهذا التدفق من المياه يساعد الجسم على الحفاظ على انتعاشه ويقظته وحيويته.

بطيخ 1
بطيخ 1

 

الدش البارد أساسى يومك

 ولا تقف فوائد المياه عند هذا الحد، فقال الدكتور هانى الناظر إنه لا بد من الاستفادة من المياه بالاستحمام، فالدش اليومى فى مثل هذه الأجواء أمر فى غاية الضرورة، خاصة بالمياه الباردة التى تساعد على خفض درجات حرارة الجلد فى مثل هذه الأجواء الحارة، كما يساعد "الدش" البارد على إيقاف فرص حدوث التهابات الجلد وانتشار "الحمو النيل"، ولذا على الصائم الاستحمام مرتين فى اليوم الواحد خلال فترة الطقس الحار.

 

وينصح استشارى الجلدية بضرورة الاهتمام بكريمات الوقاية من الشمس "الصن بلوك" خلال النهار، ويمكن أيضا ترطيب الجلد بالفازلين فى الليل.

الفاكهة
الفاكهة

 

الطعام الصحى يضبط المعادلة

ومن جهة أخرى ينصح الدكتور محمد المنيسى، استشارى الجهاز الهضمى والباطنة والكبد بقصر العينى، الصائم خلال الطقس الحار بضرورة الاهتمام بتناول الطعام المناسب لدرجات الحرارة، وتناول الفاكهة التى تخزن المياه مثل الكانتالوب والخيار والبطيخ فى الفترة بين الإفطار والسحور.

 

وأكد "المنيسى" حديثه لـ"اليوم السابع" أهمية تناول الطعام الصحى فى وجبة الإفطار، والبعد عن كل ما يحتوى على الزيت والسمن، لأنه يرفع حرارة الجسم، كذلك الاهتمام باللبس الخفيف الذى لا يزيد من درجة حرارة الجسم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة