مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يحذر من آفة الرأسمالية الوطنية.. جلال دويدار يشيد بالعملية سيناء 2018 وعودة الحياة لطبيعتها.. عباس الطرابيلى يؤكد غياب الرقابة على مدعى الحصول على دكتوراه فى العلاج بالأعشاب والجن

الأحد، 05 أغسطس 2018 10:11 ص
مقالات الصحف.. مكرم محمد أحمد يحذر من آفة الرأسمالية الوطنية.. جلال دويدار يشيد بالعملية سيناء 2018 وعودة الحياة لطبيعتها.. عباس الطرابيلى يؤكد غياب الرقابة على مدعى الحصول على دكتوراه فى العلاج بالأعشاب والجن كتاب الصحف المصرية
كتب ــ أحمد سامح

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات صحف القاهرة الصادرة صباح اليوم الأحد، العديد من القضايا، كان أبرزها: التحذير من آفة الرأسمالية الوطنية، بالاعتماد على الاستيراد دون الإنتاج والتصنيع المحلى، بالإضافة إلى أهمية مشروع قوائم انتظار المرضى.

كما رصدت أحد مظاهر التخلف وعدم تواجد الرقابة على مدعى الحصول على دكتوراه فى العلاج بالاعشاب والجن والشياطين، وهى أحد سلوكيات رغم أننا فى عصر الإنترنت ووسائل الميديا الحديثة، والطب الحديث

 

الأهرام

مكرم-محمد-أحمد
 

مكرم محمد أحمد يكتب: آفة الرأسمالية الوطنية
 

يرى الكاتب، أنه رغم النجاحات التى حققتها الحكومة المصرية خلال العامين الأخيرين فى رفع معدلات الإنتاج فى نشاطين حيويين هما إنتاج الكهرباء الذى عزز قدرة مصر بإنشاء 3 محطات حرارية هى الأضخم والأحدث فى العالم، وزيادة حجم احتياطيات الغاز المصرية فى حقل ظهر وغيره من المناطق التى يجرى التنقيب فيها، إلا أن جهود مصر لتحفيز الرأسمالية الوطنية على زيادة نشاطها الإنتاجى والصناعى لا تزال متواضعة، لأن الرأسمالية الوطنية لا تزال تركز على الاستيراد من الخارج بأكثر من تركيزها على النشاط الإنتاجى فى كل المجالات، مؤكدا أنه مع حرص الرأسمالية الوطنية على التركيز فى استثماراتها على أنشطة الاستيراد دون الدخول فى مشروعات إنتاجية تقوم على التطوير المستمر، وتشجيع الابتكار والقبول بمعايير المنافسة العالمية، ربما نجد أنفسنا أمام تحدٍ جديد يفرض على الدولة المصرية تشجيع فئات جديدة من المستثمرين المصريين على اقتحام مجالات النشاط الإنتاجي، لأن يصعب على أى دولة أن تكون طرفا مؤثرا فى السوق العالمية دون أن يكون لديها ما تستطيع أن تقدمه لهذه السوق، كى تكون عنصراً فاعلا ومؤثرا تأخذ وتُعطى وتُفيد وتستفيد.

 

 

اسامة الغزالى حرب
 

أسامة الغزالى حرب يكتب: أشرف صبحى
 

لفت الكاتب إلى إعجابه الشديد بطريقة عمل وزير الشباب والرياضة، أشرف صبحى، تحويل الرياضة إلى صناعة حقيقية، وإلى وجوب أن يكون المجال الرياضى جاذبا لرؤوس الأموال، ومجالا خصبا للاستثمار، مشيرا الى خطواته التى يسعى من خلالها لعودة جماهير كرة القدم للمدرجات، وأنه بدأ بالتوصل مع قطبى كرة القدم: الأهلى والزمالك، وأنه بدأ تطوير هيئة استاد القاهرة ليكون مؤسسة ذات طابع اقتصادى تسهم فى دعم الاقتصاد الوطنى من خلال تحويله لمنشأة استثمارية على غرار الاستادات العالمية، متابعا "أنا سعيد ومتفائل للغاية بهذا الوزير الشاب الطموح والذكي".

 

الاخبار

 


جلال-دويدار
 

جلال دويدار يكتب: أهلا بشمال سيناء.. قوة فاعلة فى مسيرة تقدم وازدهار مصر
 

عبر الكاتب عن سعادته بعودة الحياة لطبيعتها فى شمال سيناء، حسب التقرير الصحفي لمراسل الأخبار صالح العلاقمي عن الاحتفالات السيناوية بعودة الحياة إلي طبيعتها وانتظام الدراسة بالجامعات، مشيراً إلى توجيه أهالى شمال سيناء الشكر للرئيس السيسى والقوات المسلحة والشرطة على جهود الدولة فى تطهيرها من رجس الإرهاب الأسود العميل والمأجور الذي تآمر عليها وعلي أهلها وعلي كل مصر المحروسة، موضحا أن الدولة تسعى لوضع اللمسات الاخيرة من خلال القرارات والاجراءات التى تتخذها لتحقيق برنامج التنمية الطموح الذى يشمل إقامة مشروعات التعدين والزراعة والصناعة والسياحة، لانها تستهدف
إتاحة آلاف من فرص العمل لأبناء سيناء للعمل جنبا إلي جنب مع إخوانهم من أبناء المحافـظات الأخري لتحويل المنطقة إلي نموذج للتنمية الشاملة في مصر المحروسة، مؤكدا أنه ما كان يمكن تحقيق هذا الأمل لولا وقوف ومساندة شعب شمال سيناء لعملية سيناء 2018 كي تحقق اهدافها.

 
جلال عارف
 

جلال عارف يكتب: بداية سيئة لموسم كروى مرتبك
 

إشار الكاتب إلى استيائه من الحالة المتردية والسيئة التى ظهرت عليها بداية الدوري هذا العام، مؤكدا أن الكرة المحلية لم تستطع حتي الآن عبور أزمة الأداء السيئ في المونديال، ولم تستوعب "زكايب" المال التي دخلت في سوق الكرة المصرية فأفسدت الكثير، ومازالت تواصل دورها في تخريب الأندية الكبري وسط صمت مشبوه، متابعاً: "وتبقي كارثة ملعب السلام الذي تقام عليه مباريات الأهلي، وكيف غابت الرؤية فيه في منتصف مباراته مع الإسماعيلي. ليقال إن السبب هو وجود محرقة كبيرة للتخلص من الزبالة بجوار الملعب .. كيف يستقيم الأمر.. وكيف تحرق الزبالة بجوار استاد حديث ومجهز للمباريات الكبري؟!.. هل تكون هناك إجابة؟ وهل يكون هناك حل؟.. أم أن الأمر سيكون مجرد اضافة جديدة إلي "لوغاريتمات" الكرة المصرية ؟!"

 

الوفد

 


عباس-الطرابيلى
 

عباس الطرابيلى يكتب: دكتوراه.. فى الجن والشياطين
 

تحدث الكاتب، عن استيائه من أحد مظاهر التخلف وعدم تواجد الرقابة على مدعى الحصول على دكتوراه فى العلاج بالاعشاب والجن والشياطين، وهى أحد سلوكيات رغم أننا فى عصر الإنترنت ووسائل الميديا الحديثة، والطب الحديث، مشيراً إلى أن أحد مدعى الدكتوراه فى الاعشاب، قام بتعليق لافتة يكتب تحتها، وبتحدٍ شديد الكلمات التالية: "دكتوراه فى عالم الجن والشياطين"، وهناك من يدعى أنه المدير المسئول، بل وذكر رقم تليفونه المحمول، دون أى خوف من سلطة أو خشية أى جهة، موكدا: " أن ما نراه من وجود أمثال هؤلاء سببه أيضاً ما حدث للمجتمع المصرى منذ يناير 2011 وما صاحب غياب الدولة وبذلك وجدنا من يتفاخر بدرجة الدكتوراه التى يحملها.. وتصل به الجرأة إلى حد أن يكتب ذلك فى لافتة يعلقها على باب عيادته".

 

 

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين: قوائم انتظار المرضى
 

تحدث الكاتب، عن أهمية مشروع القضاء على قوائم الانتظار لمرضى الجراحات الحرجة والتدخلات المتقدمة، الذى يشغل الرئيس عبد الفتاح السيسى، وتسعى لتنفيذه فى اسرع وقت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، مؤكدا ان المشروع الذى تتبناه الوزيرة، بالغ الأهمية ويريح كل المرضى خاصة الذين طال انتظارهم، متمنيا سرعة التنفيذ والتطبيق للمشروع، رحمة بهؤلاء المرضي، خاصة أن غالبيتهم من الفقراء وأهل العوز، موضحا أن المستشفيات الجامعية ستشارك فى المشروع وهذه تعد خطوة رائعة ؛ نتمنى أن يأتى اليوم الذى نقضى فيه على قوائم انتظار المرضى فى أسرع وقت.

 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة يكتب: الدواء المصرى
 

يؤكد الكاتب، على ضرورة الاهتمام الشديد بصناعة الدواء المصرى، خاصة فى إطار الاهتمام وتفعيل شعار "صنع فى مصر"، موضحا أن هناك مشاكل كثيرة تواجه هذا القطاع ونحن بصدد تأسيس الدولة الجديدة، ولابد من القضاء على كل الأزمات التى تواجه هذه الصناعة، مشيراً إلى تواجد ظاهرة لم تشهدها البلاد من ذى قبل، وهى اختفاء أنواع من الدواء المصرى، لأن المواد الخام المستوردة من الخارج بات فيها نقص كبير بسبب عدم استيرادها للارتفاع الجنونى فى الأسعار، وبات المواطن المريض يواجه كارثة فى سبيل توفير الدواء المخصص له، وليس كل المرضى قادرين على شراء المستورد منها، لارتفاع أسعاره بشكل جنونى، وفى الغالب يضطر المريض إلى تناول بدائل لهذا الدواء المختفى ولا تعطى الفائدة المرجوة فى العلاج.

 

 

الوطن


عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب يكتب: السياسة الأمريكية وحماية قطر
 

تحدث الكاتب، عن سعى وزير الخارجية الأمريكى السابق، ريكس تيللرسون، وقت تواجده فى منصبه تحقيق مصالح شخصية مع قطر، برفضه محاولة تغيير الموقف الأولى الذى صدر عن الرئيس دونالد ترامب عقب المؤتمر الإسلامى فى الرياض، والذى قال فيه "إن قطر لديها ارتباطات مع قوى الإرهاب فى المنطقة"، ومحاولة إنقاذ قطر من الشروط الـ13 التى تقدمت بها مصر والسعودية والإمارات والبحرين كى تكون مرجعاً وقاعدة ملزمة لإحداث تغيير حقيقى فى الموقف القطرى، مشيراً إلى خبر أذاعته قناة "آر.تى" الروسية الشهيرة، منذ 6 أيام، قالت فيه: "إن تيللرسون قام أثناء توليه حقيبة الخارجية الأمريكية بالتدخل والضغط لمنع كل من السعودية والإمارات من القيام بعمل عسكرى ضد قطر بهدف تغيير النظام"، وجاء فى التقرير أن أحد أهم أسباب إقالة تيللرسون هو خلافه مع ثلاث عواصم على وجه التحديد، هى: موسكو وأبوظبى والرياض، الذين عملوا ثلاثتهم على رحيل هذا الرجل الذى خدم مصالحه وارتباطاته أكثر من مصالح بلاده.

 

الشروق

 


عماد الدين حسين
 

عماد الدين حسين يكتب: هل يقتل المسيحىُّ مسيحيًّا؟

 

طرح الكاتب، على ضوء مقتل الأنبا أبيفانيوس أسقف ورئيس دير القديس أبو مقار فى وادى النطرون يوم الأحد الماضى، فى "قلايته" أو مقر سكنه داخل الدير، تساؤلات انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعى حول: "هل يمكن أن يقتل المسيحى مسيحيا؟.. وهل يمكن أن يقتل هذا المسيحى قسا أو قمصا أو أنبا يعمل تحت رئاسته الروحية؟"، مشيراً إلى أن التحقيقات لا تزال جارية فى الحادث، وكل الاحتمالات واردة بالطبع، بعد أن استجوبت النيابة وسألت أكثر من 400 عامل و150 راهبا فى الدير، رغم رفض قطاع كبير من المسيحين هذه الفكرة والقاء الاتهامات نحو عمل ارهابى يقصد احداث الفتنة بين طوائف الشعب المصرى، موضحا أنه من الوارد أن يكون القاتل إرهابيا، أو على خلفية جنائية أو ربما من داخل الدير نفسه لتصفية حسابات معينة.

 

 

المصرى اليوم

 


سليمان جودة
 

سليمان جودة يكتب: عصا اللواء عرفان
 

عرض الكاتب، فى مقاله رسالتين عن الفساد فى البلد، حول كيف نتعامل معه، وكيف نذهب إلى القضاء عليه، وكيف لا يضيع وقتنا ونحن نتصدى له على كل مستوى، حيث تكون الخطوة الأولى، هى إصلاح وضع موظف الحكومة مادياً، لأن محاولات التصدى للفساد فى ظل الوضع المادى الحالى للموظف الحكومى الذى يتعامل مع الجمهور، تظل أمراً عبثياً، والخطوة الثانى هو ربط المصلحة الخاصة لدى كل مواطن بالمصلحة العامة، بمعنى أن الفلاح الذى ينتج عشرة أطنان فواكه، مثلاً، من الفدان الواحد، بدلاً من ثمانية، لابد أن يحصل على حافز من الدولة، أما الخطوة الثالثة هى انهاء المعاملات مع المواطنين عن طريق الميكنة الالكترونية، للابتعاد عن طوابير المواطنين امام الاجهزة والمصالح الحكومية، و تبادل نقود، و الوساطات، موضحا ان دور جهاز الرقابة الإدارية، يأتى بعد تحقق هذه المبادئ الأساسية الثلاثة، حتى لا نظلم اللواء عرفان، ونضع فوق كتفيه ما هو فوق طاقته وطاقة الجهاز، ونطلب منه الضرب بعصا سحرية لا يملكها.

 

 

 

محمد أمين
 

محمد أمين يكتب: شائعة قطة ماسبيرو
 

عبر الكاتب، عن استيائه من الشائعات التى طالت الجميع فى مصر، وكان آخرها الشائعة التى أطلقت خلال الأيام الماضية حول زواج الإعلامية سلمى الشماع من الدكتور محمد عبد الوهاب أرمل الممثلة الراحلة فاتن حمامة، موضحا أنه يطلق على المذيعة الكبيرة لقب "قطة ماسبيرو"، وأنه تواصل مع الإعلامية التى أكدت أنها لا تعرف سبب الشائعة.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة