ترخيص "التوك توك" بالإسكندرية.. هل يحد من الجريمة أم يزيد الأزمة المرورية؟

الجمعة، 14 سبتمبر 2018 06:00 ص
ترخيص "التوك توك" بالإسكندرية.. هل يحد من الجريمة أم يزيد الأزمة المرورية؟ التوك توك
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت قضية ترخيص الـ"توك توك" تثير الجدل بالإسكندرية، خاصة بعد أن تعالت الأصوات مؤخرًا منادية بالترخيص الرسمى له، بعد أن أصبح أمرا واقعيا فى شوارع الإسكندرية، خاصة فى الأحياء ذات الكثافة السكانية المرتفعة كوسيلة مواصلات للمسافات القصيرة، كما أن الترخيص من شأنه أن يحد من الجرائم التى يستخدم الـ"توك توك" فى ارتكابها بسبب عدم وجود لوحات معدنية، وأصبح السؤال المطروح على الساحة حاليًا هل الترخيص الرسمى لـ"توك توك" يقضى على الجريمة أم يزيد الأزمة المرورية؟.

فيقول شعبان أحمد الجمال، من أهالى منطقة أبو سليمان شرق الإسكندرية، إن التوك توك أصبح وسيلة مواصلات مهمة وضرورية حاليًا لا يمكن الاستغناء عنها، فهى توفر الوقت وتحل أزمة فى المسافات القصيرة، التى لا يمكن أن يستقل فيها الراكب تاكسى أو ميكروباص أجرة، وأشار فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن التوك توك أصبح ينتشر فى منطقة أبو سليمان خاصة أنها منطقة شعبية.

من جانبة قال النائب كمال أحمد، عضو البرلمان بالإسكندرية، إن قضية "التوك توك" قضية جدلية، فمن جانب نحن نحتاج إلى تشغيل عمالة معطلة وتوفير وسائل نقل تدعم وسائل النقل كبيرة الحجم خاصة فى المناطق النائية، وفى نفس الوقت نحتاج إلى تنظيم تلك العملية.

وأوضح فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أنه لابد من تقنين التوك توك من خلال فتح باب الترخيص، على أن يتم وضع ضوابط مشددة لضبط سيره، حيث لابد من تحديد سن السائق ألا يقل عن 18 عامًا بعد أن انتشرت ظاهرة عمل الأطفال على التوك توك، كما أنه لابد من تحديد خطوط سير خاصة به على ألا يخالفها تجنبًا للحوادث.

وحول دور البرلمان فى تقنين التوك توك قال كمال أحمد إن الامر قد لا يستدعى تشريع قانون يناقشه البرلمان، وتنظيم تلك العملية تتعلق بقرار المحافظ فى فتح باب الترخيص ووضع الضوابط اللازمة للتحكم فى سير التوك توك بالتنسيق مع الجهات المعنية خاصة إدارة المرور.

من جانبه قال الدكتور عبد العزيز قنصوه، محافظ الإسكندرية، إنه جارٍ اتخاذ إجراءات ترخيص "التوك توك"، حيث تقوم المحافظة باتخاذ الإجراءات اللازمة لتقنين التوك توك بالتنسيق مع الجهات المعنية، ويتم حاليًا حصر خطوط سير التوك توك بالأحياء.

وأكد السعى لوضع رؤية لتطوير منظومة هيئة النقل العام فى الإسكندرية، مضيفًا أن ذلك من أولى اهتماماته موضحًا أن تطوير المحاور المرورية من الترام والسكة الحديدية ومحور المحمودية بالمحافظة من أهم التحديات بها، كما أن مشروعات النقل الجماعى من أهم المشروعات المحورية للإسكندرية


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 


 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة