سناتور جمهورى سابق يحل محل ماكين فى مجلس الشيوخ الأمريكى

الأربعاء، 05 سبتمبر 2018 05:00 ص
سناتور جمهورى سابق يحل محل ماكين فى مجلس الشيوخ الأمريكى السيناتور الأمريكى جون ماكين
واشنطن (أ ف ب)

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

عيّن حاكم ولاية أريزونا أمس الثلاثاء، السناتور الجمهورى السابق جون كايل (76 عاماً) عضواً فى مجلس الشيوخ عن المقعد الذى شغر بوفاة جون ماكين، ليستعيد بذلك الجمهوريون أغلبيتهم الضئيلة فى المجلس قبل أيام من تصويته على تعيين قاض محافظ جداً عضواً فى المحكمة العليا.

وقال الحاكم داغ دوسى خلال مؤتمر صحفى إن السناتور كايل وافق على تولى منصب زميله وصديقه الراحل جون ماكين حتى يناير 2019، ما يعنى أنّه سيتعيّن على الحاكم تكليف شخصية أخرى تولّى هذا المقعد اعتباراً من مطلع العام المقبل وحتى موعد الانتخابات المقبلة فى نوفمبر 2020.

وأضاف الحاكم إنّ "السناتور كايل يمكنه الآن أن يصوّت لمصلحة تثبيت" القاضى المحافظ بريت كافانو عضوا فى المحكمة العليا وهو المنصب الذى عيّنه فيه الرئيس دونالد ترامب.

ولغاية 2013 كان كايل زميلاً لماكين فى مجلس الشيوخ حيث كانا يشغلان المقعدين المخصّصين لولايتهما أريزونا، ولكن مسيرة كايل فى مجلس الشيوخ انتهت فى العام 2013 بعدما استمرت 18 عاماً، فى حين استمرّت مسيرة ماكين فى المجلس 31 عاماً ونيّف.

وتعقد لجنة الشؤون القضائية فى مجلس الشيوخ هذا الاسبوع جلسات استماع لكافانو يفترض ان يصّوت المجلس فى ختامها على تعيين القاضى المحافظ جدا فى هذا المنصب البالغ الأهمية.

والمعركة السياسية على أشدّها حول عضوية المحكمة العليا كون المصادقة على تعيين كافانو من شأنها أن تكرّس هيمنة المحافظين على أعلى هيئة قضائية فى البلاد تفصل خصوصا فى المسائل الأساسية التى ينقسم حولها المجتمع الأمريكى.

ويسابق البيت الأبيض وحلفاؤه الجمهوريون فى مجلس الشيوخ الوقت كى يتم التصويت على تعيين كافانو قبل الانتخابات التشريعية النصفية المقررة فى 6 نوفمبر والتى يخشى الجمهوريون أن يخسروا فيها أغلبيتهم الضئيلة للغاية.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة