المؤتمر الـ 10 للقصة الشاعرة "بين سيكولوجية الإبداع والنص الجامع"

الخميس، 17 أكتوبر 2019 02:00 ص
  المؤتمر الـ 10 للقصة الشاعرة "بين سيكولوجية الإبداع والنص الجامع" مكتبة المستقبل
كتب سعيد زكى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
تحت عنوان "القصة الشاعرة بين سيكولوجية الإبداع والنص الجامع.. دورة طه حسين.. عميد المجددين" ينعقد المؤتمر العاشر للقصة الشاعرة على مدار يومى الأحد والاثنين 20و21  بحضور عدد من المبدعين والنقاد العرب، فى مكتبة المستقبل ، بمصر الجديدة.
 
 يأتى المؤتمر هذا العام، بعد أن أثمرت المؤتمرات السابقة، عن ترسيخ القصة الشاعرة كجنس أدبى، وتطبيق قوانين الأجناس الأدبية عليها، من تراكم للنصوص والمصطلح، والمماثلة والاختلاف، وغيرها ومواكبة حركة النقد لنصوص القصة الشاعرة وظهور رسائل علمية حول هذا الفن الكتابي،  وحتمية مغايرته فى البنية والشكل، وخصائصه الجمالية المميزة، والفروق بين القصة الشاعرة وغيرها، مع القيمة المضافة للمشهد الأدبى المعاصر، وهذا العام تقارب الأبحاث التطبيقية المقدمة للمؤتمر القصة الشاعرة من مدخل سيكولوجي، سابرةً ما تخفيه من أسرار النفس البشرية والذات المبدعة، وتأثير الواقع المعيش على هذا الفن، فى إطار يجمع بين الأصالة والمعاصرة واستشراف المستقبل.
 
 ينعقد المؤتمر بالتنسيق بين جمعية النسر الأدبية بالتنسيق مع إدارة الجمعيات الثقافية بالهيئة العامة لقصور الثقافة، وبرئاسة الدكتور منير فوزى، أستاذ البلاغة والنقد الأدبي، وكيل كلية دار العلوم بجامعة المنيا، وبرئاسة شرفية للدكتور عصام شرف، رئيس الوزراء الأسبق، وأمانة الأستاذ الدكتور محمد حسن غانم، أستاذ علم النفس بكلية الآداب جامعة حلوان، والشاعر الناقد الدكتور أحمد صلاح كامل، الأمين المساعد لمؤتمر أدباء مصر، والمقررون الدكتور أحمد فرحات، والدكتور السيد خلف، والدكتور محمد صلاح زيد.
 
ويشمل برنامج المؤتمر خمس جلسات وأمسيتين، ويشارك فيه عدد من المبدعين والنقاد فى مصر وبعض الدول العربية، وسيتم تكريم عدد من الرموز فى مصر والوطن العربى.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة