دراسة بجامعة بنها عن تعظيم أداء توربينات الرياح لتوليد الكهرباء

الخميس، 26 ديسمبر 2019 01:51 م
دراسة بجامعة بنها عن تعظيم أداء توربينات الرياح لتوليد الكهرباء توليد الكهرباء من الرياح
القليوبية إبراهيم سالم

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت دراسة حديثة بجامعة بنها، قدمها الباحث عبد الجليل عبد الجليل محمد يوسف بكلية الهندسة بنها، لقطاع الدرسات العليا والبحوث بالجامعة حيث تحدثت الدراسة عن إدخال نظم جديدة لزيادة الطاقة المولدة من التوربينات صغيرة الحجم، مشيرا إلى أنه تم إجراء الدراسة علي سرعات رياح 6،7،8 م/ث، وذلك بزيادة عدد الشفرات "الريش "، موضحا أنه تم دراسة تأثير انسداد نفق الرياح علي أداء التوربينة.

وأكد الباحث، أن الرياح تمثل مصدر هام من مصادر الطاقة النظيفة والمتجددة والتي يمكن توليدها بواسطة نوعين رئيسيين من توربينات الرياح الأولي والتي يتم تثبيتها علي أبراج عالية، مما يسمح لها بالتقاط الرياح بسرعات عالية، والثانية هي توربينات الرياح ذات الحجم الصغير والتي تكون علي مقربة من الأرض حيث سرعة الرياح منخفضة نسبيا.

وتابع الباحث، أنه كان من الضروري إيجاد نظم جديدة لرفع كفاءة توربينات صغيرة الحجم، مؤكدا أن التوربينات الصغيرة عملية وموفرة لاسيما في الأماكن التي تتميز بسرعة الرياح فيها والتي يصعب ربطها بشبكات الكهرباء، كما أنها تفتح الباب أمام إمكانيات جديدة ورخيصة للحصول على الكهرباء.

وكان الدكتور جمال السعيد رئيس جامعة بنها، أكد أن جامعة بنها بكل إمكانياتها وعلمائها وخبرائها وباحثيها في خدمة محافظة القليوبية وأجهزتها التنفيذية والمشروعات التي تقام على أرض القليوبية، حيث جاء ذلك خلال مجلس جامعة بنها اجتماعه برئاسة الدكتور جمال السعيد رئيس الجامعة، وبحضور اللواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية، والدكتور حسين المغربى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، وعمداء الكليات وأعضاء المجلس.

واستهل "السعيد"، رئاسته لمجلس الجامعة بتقديم التهنئة باسم مجلس جامعة بنها للواء عبدالحميد الهجان محافظ القليوبية على منصبه الجديد متمنيا له كل التوفيق والسداد في مهمته الجديدة وللقليوبية في عهده كل تقدم وازدهار.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة