مواقع أثرية تنتظر الافتتاح خلال 2019 .. تعرف عليها

الأربعاء، 14 أغسطس 2019 01:29 م
مواقع أثرية تنتظر الافتتاح خلال  2019 .. تعرف عليها متحف زوسر
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تنتهى وزارة الآثار قريبا من التجهيزات الخاصة بعدد من المتاحف الأثرية، والتى من المقرر افتتاحها خلال الشهور القليلة المتبقة من عام 2019م.

ونوضح خلال السطور التالية المتاحف المقرر افتتاحها.

 

متحف طنطا

أعلنت وزارة الآثار قرب انتهاء مشروع تطوير وترميم متحف طنطا، تمهيدًا لافتتاحه نهاية شهر أغسطس الجارى، حتى يكون ضمن الافتتاحات التى حدثت خلال العام الجارى 2019م.

وكان المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، قال فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، إن الانتهاء من أعمال التطوير الإنشائية وإعادة العرض المتحفى لمتحف طنطا القومى بمحافظة الغربية سيتم فى شهر أغسطس ، تمهيدًا لافتتاحه، ضمن خطة الوزارة لتطوير وافتتاح المتاحف المغلقة فى جميع أنحاء الجمهورية.

 

متحف الغردقة

قال وزير الآثار إن افتتاح متحف الغردقة، والذى يعد أول متحف يتم افتتاحه بالشراكة مع القطاع الخاص، سيكون خلال النصف الثانى من سبتمبر المقبل.

متحف الغردقة سوف يعرض ما يقرب من 1000 قطعة أثرية، وسوف يتم اختيارهم من مختلف المخازن المتحفية الموجودة بالقاهرة، والتى ستكون مناسبة مع المنطقة الواقع بها المتحف.

 

قصر البارون

كشفت وزارة الآثار عن استهداف افتتاح عدة مشروعات خلال العام الحالى أبرزها قصر ، البارون إمبان، الذى سيتحول لمركز توثيق أثرى، ومن المقرر افتتاحه فى نوفمبر المقبل.

وكان قد تردد أنباء عن وقف وزارة الآثار لأعمال التطوير والترميم بقصر البارون الأثرى، نظراً لضعف المخصصات المالية، وهذا ما نفته وزارة الآثار، وأكدت أن العمل مستمر داخل قصر البارون بشكل مستمر.

ومن جانبه أوضح الدكتور جمال مصطفى، رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تم إنجاز ما يقرب من 90% من أعمال ترميم قصر البارون إمبان بمنطقة مصر الجديدة، حيث تم الانتهاء من أعمال التدعيم الإنشائى لأسقف القصر وترميمها وتشطيب الواجهات والعناصر الزخرفية الموجوده به، واستكمال النواقص من الأبواب والشبابيك ونزع جميع الأسقف والكرانيش.

 

هرم زوسر

تستهدف وزارة الآثار الانتهاء من عدة مشروعات قبل نهاية العام الحالى، ويأتى أبرز تلك المشروعات هرم زوسر بمنطقة سقارة، حيث سيتم افتتاحه خلال شهر نوفمبر المقبل.

 

وأوضح المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، فى تصريحات لـ"اليوم السابع"، أن الأعمال المتبقية بسيطة، كاستكمال بعض البنود المتجاوزة، ومعالجة وتأمين حوائط البئر الرأسى، واستكمال مراحل تأمين سقف البئر.

 

شرم الشيخ

قال المهندس وعد أبو العلا، رئيس قطاع المشروعات، إن القطاع مستمر فى أعمال تطوير متحف شرم الشيخ بشكل منتظم، وذلك تمهيدًا لافتتاحه خلال العام الحالى، حيث إنه من المقرر افتتاحه أمام الجمهور خلال شهر نوفمبر المقبل.

وأوضح رئيس قطاع المشروعات بوزارة الآثار، فى تصريحات خاصة لـ "اليوم السابع"، أنه تم الانتهاء من الأعمال الهندسية بالقاعتين اللذين سيتم افتتاحهما، ما يقرب من 85% من الأعمال الهندسية.

وأضاف رئيس قطاع المشروعات، أن الأعمال المتبقية تتضمن تشطيبات نهائية منها أعمال الالكترونيات على سبيل المثال، لافتا إلى أن أعمال التطوير بمتحف شرم الشيخ كانت متوقفة منذ عام 2011، والسبب عدم وجود وجود موارد مالية للمشروع آنذاك، حيث انفق عليه ما يقرب من 188 مليون جنيه قبل يناير 2011، وبالطبع فى الوقت الجارى زادت المصروفات بما يزيد عن الضعف، حيث قدرت اللجنة الاستشارية المصروفات التى يحتاجها المشروع، والتى وصلت أكثر من 800 مليون جنيه.

متحف كفر الشيخ

كشفت الوزارة عن موعد افتتاح متحف كفر الشيخ، حيث يتم فى الوقت الحالى العمل على استكمال العرض المتحفى، والتى من المقرر أن تضم قطع أثرية ترجع لعصور مختلفة، مما يساهم فى تعزيز الدراسة لطلاب جامعة كفر الشيخ الملاصقة للمتحف، تمهيدًا لافتتاح المتحف فى ديسمبر المقبل.

يتم تطوير متحف كفر الشيخ بالتعاون مع محافظة كفر الشيخ لإنجاز المشروع، حيث يبلغ مساحة المتحف 6 آلاف متر مربع بأرض حديقة صنعاء بمدينة كفر الشيخ، حيث أصدر محافظ كفر الشيخ قراراً بإهداء هذه الأرض إلى وزارة الآثار لإقامة المتحف.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة