مشاريع على الورق وانجازات وهمية.. صحيفة تركية تفضح "فنكوش" العدالة والتنمية.. وتكشف: مشروعات تابعة لوزارة النقل عمرها 45 عامًا بلا تنفيذ.. و100 مشروع بلا ميزانية.. وقائمة طويلة تنتظر حجر الأساس

الثلاثاء، 27 أغسطس 2019 01:18 ص
مشاريع على الورق وانجازات وهمية.. صحيفة تركية تفضح "فنكوش" العدالة والتنمية.. وتكشف: مشروعات تابعة لوزارة النقل عمرها 45 عامًا بلا تنفيذ.. و100 مشروع بلا ميزانية.. وقائمة طويلة تنتظر حجر الأساس الرئيس التركى رجب طيب أردوغان
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
مشاريع وهمية وأخرى لم تعرف طريقها إلى حيز التنفيذ فى تركيا.. هذا ما كشفت عنه صحيفة "يانى شاغ" التركية، حيث ذكرت أن قائمة المشروعات تضم أكثر من 100 مقترح وخطة لم يخصص لها ميزانيات حتى الآن، موضحة أن بعض تلك المشاريع يعود لما يزيد على 45 عامًا مضت.
 
وبخلاف التقارير التى تروجها وسائل الإعلام التابعة لحزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا عن النهضة الشاملة التى حققها النظام الحاكم فى مجالات عدة، إلا أن صحيفة "سانى شاغ" ذكرت أن قائمة المشروعات المعطلة تمتد لتضم مشروعات لم يتم البدء فيها حتى الآن رغم استيفائها للشروط والإجراءات اللازمة من قطاعات الوزارة وغيرها من القطاعات الحكومية الأخرى ذات الصلة.
 
وتضم تلك القائمة التى نشرتها "يانى شاغ" مشروعات لم يتم البدء فيه وظل معطلة لمدة 45 عامًا.
 

مشروعات البنية التحتية

شملت المشروعات الوهمية، وفقا لقناة "كانال دي" التركية، عددا من المدارس وخطوط المترو والمستشفيات والمطارات والطرق ومن بين تلك المشروعات التى أعلن عنها الرئيس التركى مع إيقاف التنفيذ شق المجرى المائي في أنقرة والتي تعهد بشقها في أسطنبول قبل الانتخابات العامة التي جرت في عام 2011 مباشرة، ولم يتم إنشاؤها حتى الآن بسبب نقص التمويل كانعكاس للأزمة الاقتصادية فى تركيا.
 
وفى ظل الأزمات الاقتصادية لم تستطع الشركات المكلفة بتنفيذ وعد أردوغان، وتوفير الأموال اللازمة أيضا لتوفيرها، كما أن البنوك الخاصة في البلاد لا تملك أموالا احتياطية كافية.
 

مطار بملايين الدولارات ولم يكتمل

ليس هذا فحسب بل هناك مشروع مطار خصص له أردوغان 10 مليارات دولار بمساعدة نخبته من رجال الأعمال لإنشاء مطار عملاق في إسطنبول بقروض تضمنها وزارة الخزانة، إلا أن المطار لم يكتمل حتى الآن.
 
من جهة أخرى، ذكرت مواقع تركية أنه فى مايو 2015 أعلن أردوغان خلال لقاء جماهيرى في مدينة ماردين جنوب تركيا عن 244 مشروعا جديدا بينما عجزت رئاسة حزب العدالة والتنمية في المدينة عن توضيح تفاصيل تلك المشروعات ومازالت مجهولة حتى الآن.
 
وفى السياق نفسه، قال أردوغان قبيل زيارة له لأزمير التركية إنه أرسل إلى المؤسسات ذات الصلة رسالة أبلغهم فيها أنه سيقوم بافتتاح 626 مشروعا فسارع الصحفيون والإعلاميون إلى البحث عن قائمة المشروعات دون أن ينجحوا في معرفتها أو الحصول على معلومات عنها حتى من المحافظة ذاتها.
 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة