مفاجأة.. رفات "عشّاق مودينا" الإيطالية لزوجين من الرجال

السبت، 14 سبتمبر 2019 10:00 م
مفاجأة.. رفات "عشّاق مودينا" الإيطالية لزوجين من الرجال عشاق مودينا
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أثارت أبحاث عالمية أجريت، مؤخرًا، على زوجين من الهياكل العظمية القديمة، تعرف باسم (عشاق مودينا) أو Lovers of Modena، الجدل حول هوية الهياكل، حيث بينت الأبحاث الأخيرة أنها لرجلين.

وبحسب تقرير نشره موقع "art.net news" فإن علماء الآثار تكهنوا حينما عثروا على الهيكلين عام 2009 فى مدينة مودينا الإيطالية، بأنهم عشاق ماتوا فى أحضان "وجوههم تحدق فى بعضها البعض"، كما قال دوناتو لاباتى، مدير الحفريات الأثرية حينها مشيرا "لقد شاركت فى العديد من الحفريات لكننى لم أشعر أبداً بهذه الحركة".

لكن الباحثين فى جامعة بولونيا وجامعة مودينا قاموا منذ ذلك الحين باختبار الببتيدات فى مينا الأسنان فى الهياكل العظمية التى يبلغ عمرها 1500 عام والنتائج التى نشرت فى مجلة نيتشر هذا الأسبوع، تشير إلى أن الشخص الذى تم تحديده أصلاً على أنه أنثى - ربما لأنها كانت ترتدى خاتمًا من البرونز على إصبع واحد - يحمل البروتين الموجود فقط فى الرجال، وبالتالى تم تصنيفه بشكل خاطئ.

وقالت جوليا دى روكو، أحد مؤلفى الدراسة، لشبكة سى إن إن: "يمكن أن يكونوا إخوة وأبناء عمومة وأصدقاء"، "يمكن أن يكونوا عشاقًا، أعتقد أنهم جميعهم متساوون على الأرجح".

كانت هناك مقابر أخرى فى المنطقة حيث اكتشف علماء الآثار هياكل عظمية محمولة باليد، بما فى ذلك عشاق فالدارو، البالغ من العمر 6000 عام، فى شمال إيطاليا. لكن فى كل حالة من هذه الحالات، كانت أزواج الهيكل العظمى تتألف من ذكر وأنثى.










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة