من سيحصل على اللقاح أولا؟.. واشنطن بوست تؤكد بدء حكومات العالم فى إعداد قوائم لتحديد الأولويات.. كبار السن فى مقدمة الفئات الأكثر تعرضا للخطر.. والقائمة تشمل الجامعات والسجون ومن يعانون السمنة

الأحد، 22 نوفمبر 2020 08:30 م
من سيحصل على اللقاح أولا؟.. واشنطن بوست تؤكد بدء حكومات العالم فى إعداد قوائم لتحديد الأولويات.. كبار السن فى مقدمة الفئات الأكثر تعرضا للخطر.. والقائمة تشمل الجامعات والسجون ومن يعانون السمنة لقاح كورونا
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مع إعلان العديد من الشركات المطورة للقاح كورونا عن اقتراب إتاحته، أصبح السؤال الذى يواجه العالم الآن هو من سيكون فى الصفوف الأمامية للحصول على حقنة اللقاح، وتقول صحيفة واشنطن بوست إنه فى الأشهر الأولى ستكون اللقاحات بالتأكيد مقننة، بينما سيتجاوز الطلب المعروض، وسيكون هناك الملايين من الجرعات المتاحة لكن ليس المليارات.

 وبدأت وزارت الصحة حول العالم فى وضع قوائم تحدد الأولوية لتخصيص اللقاح داخل دولهم، وهى مهمة أصعب مما تبدوا.

 

 فى فرنسا، حددت الهيئات العلمية الاستشارية الأولوية القصوى للأشخاص الذين يجعلهم سنهم ووضعهم فى خطر. لكن مع محدودية الجرعات، وربما يضطر المسئولون للاختيار، على سبيل المثال، بين سائق تاكسى فى باريس عمره 26 عانا والذى يتشارك مكانا مغلقا مع الركاب دائما، ومستثمر عمره 69 عاما يعمل عن بعد فى فيلته ، لكن عمره يزيد فرص تعرضه لمضاعفات من كوفيد 19.

وفما يتعلق بالكيفية التى توازن بها الدول الأخرى الجماعات المعرضة للخطر، تقول واشنطن بوست إن السمنة مرض يهدد بمضاعفات خطيرة من كوفيد 19. 

وفى الولايات المتحدة، قد تتبلور مخصصات اللقاح بقرار من المراكز الأمريكية للوقاية الأمريكية يتم اتخاذه بعد أسام من الموافقة على اللقاح، وتريد بعض البلدان استهداف الجماعات المعرضة لنشر الفيروس، ومنها السجون التى تعد مناطق ساخنة للعدوى فى جميع أنحاء العالم، وكذلك الجامعات.

 ومع بدء ظهور القوائم، تتفق العديد من الدول على أن الأولوية الأولى يجب أن تكون للعاملين فى المجال الطبى على الخطوط ابأمامية وأيضا المسعفين. وحتى داخل قطاع العاملين فى الرعاية الصحية، تثار أسئلة حول من سيحصل عليه، ففى بريطانيا على سبيل المثال توظف خدمات الصحة العامة 1.4 مليون عامل لا يتعاملون جميعا بشكل مباشر مع المرضى.

 

 وتنوى اليابان توزيع اللقاحات حصب المخاطر الطبية، وسيكون كبار السن فى المقدمة، بحسب ما أعلنت وزارة الصحة فى البلاد الشهر الماضى.

وقد أعلن مركز جاماليا الروسى لأبحاث الأوبئة والأحياء الدقيقة المصنع للقاح "سبوتنيك في" المضاد لفيروس كورونا، اليوم الأحد، أنه قرر طرح اللقاح بسعر أقل من اللقاحات التي طورتها شركتا فايزر ومودِرنا الأمريكيتين، وذلك تزامنا مع استعداد صندوق الاستثمار المباشر الروسي للإعلان عن سعر لقاح "سبوتنيك في" الأسبوع المقبل.

 

وذكر المركز - في تغريدة على حساب رسمي للقاح الروسي على موقع التدوينات القصيرة "تويتر"- أن سعر جرعة اللقاح سيكون أقل بكثير من سعر اللقاحات التي طورتها شركتا فايزر ومودرنا.

 

وأضاف المركز - وفقا لما ذكرته وكالة أنباء "سبوتنيك" الروسية - أن السعر المعلن لجرعة لقاح شركة فايزر هو 5ر19 دولار أمريكي، بينما طرحت مودرنا سعر الجرعة من 25 إلى 37 دولارا أمريكيا.

 

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة