جعران مصرى عمره 3500 سنة فى مقبرة موتى بقبرص.. اعرف الحكاية

الأحد، 13 ديسمبر 2020 12:00 م
جعران مصرى عمره 3500 سنة فى مقبرة موتى بقبرص.. اعرف الحكاية القطع الأثرية
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اكتشف المنقبون في قبرص سلسلة من "الاكتشافات المثيرة" من  بينها قطع أثرية يعود تاريخها إلى 3500 سنة، خلال العصر البرونزى، وتتضمن القطع الأثرية، إناء يستخدم كجسم جنائزى، وختم به رموز مسمارية، وجعران به حروف هيروغليفية مصرية قديمة.

القطع الاثربة
 

 وتحدث الأستاذان بيتر فيشر والدكتورة تيريزا بورج من جامعة جوتنبرج، عن المشروع الأثرى السويدي "رحلة سودربيرج" لاستكشاف مدينة هلا سلطان تيكى التى تعود إلى العصر البرونزى على الضفة الغربية لبحيرة لارنكا المالحة بقبرص، تقع المدينة القديمة على بحيرة لارنكا المالحة بالقرب من المطار، بعد أن تم التخلى عنها  منذ عام 1150 قبل الميلاد تقريبا.

وفى عام 2017 أشارت عمليات المسح إلى تجاويف تحت الأرض في منطقة شرق المدينة بها ممرات تؤدى إلى غرف الدفن، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ancient-origins

وكشفت البعثة عن 52 هيكلًا عظميًا بشريًا وأخذت عينات من الحمض النووى من هيكل عظمى لامرأة تبلغ من العمر 30-40 عامًا مع زر عاجي مزخرف على صدرها، وتم اكتشاف العديد من القبور في المقابر، بما في ذلك "السفن الكاملة الوحيدة المعروفة من اليونان منذ حوالى 1350 قبل الميلاد" المرسومة بمشاهد تفصيلية للدبابات التي تجرها الخيول والأشخاص الذين يستخدمون السيوف.

علاوة على ذلك، تم العثور على ختم مسمارى من بابل يعود تاريخه إلى 1800 قبل الميلاد مع جعران نادر من مصر يعود تاريخه إلى 1350 قبل الميلاد.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة