واشنطن تستخدم كورونا لتصعيد الهجوم على بكين وطهران.. وزير الدفاع الأمريكى: الصين لا تزال تحجب معلومات بشأن الفيروس المستجد.. ومايك بومبيو مهاجما خامنئى: إيران لديها مليارات ولا تحتاج المزيد لمواجهة الوباء

الأربعاء، 15 أبريل 2020 08:26 م
واشنطن تستخدم كورونا لتصعيد الهجوم على بكين وطهران.. وزير الدفاع الأمريكى: الصين لا تزال تحجب معلومات بشأن الفيروس المستجد.. ومايك بومبيو مهاجما خامنئى: إيران لديها مليارات ولا تحتاج المزيد لمواجهة الوباء ترامب
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صعّدت الولايات المتحدة الأمريكية من هجومها على كل من الصين وإيران، بسبب فيروس كورونا، حيث فى الوقت الذى خرج فيه وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو ليؤكد أن المرشد العام الإيرانى يملك مليارات ولا يحتاج المزيد لمواجهة كورونا، فإن وزير الدفاع الأمريكى أكد أن الصين لا تزال تحجب معلومات بشأن كورونا.

وبحسب موقع العربية، فإن وزير الخارجية الأمريكى مايك بومبيو أكد أن لدى النظام الإيرانى ما يكفى من المال لمكافحة فيروس كورونا، وأن لدى المرشد على خامنئى احتياطات بمليارات الدولارات، حيث جدد معارضته منح صندوق النقد الدولى، إيران قرضاً بقيمة 5 مليارات دولار، مشيرا إلى أن بلاده عرضت مساعدات إنسانية حقيقية للشعب، وإنما الأموال المرسلة إلى إيران سيتم إنفاقها على أهداف فاسدة، على حد تعبيره.

وتسعى إدارة الرئيس الأمريكى دونالد ترامب إلى منع صندوق النقد الدولى من تقديم قرض طارئ بقيمة 5 مليارات دولار إلى إيران للمساعدة فى مكافحة وباء الفيروس، المستجد، ويعتقد المسئولون الأمريكيون أن الأموال لن تذهب بالفعل لمعالجة أزمة الصحة العامة فى البلاد، حيث قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن الدولة الراعية للإرهاب فى العالم تسعى إلى الحصول على مبالغ نقدية لتمويل مغامراتها فى الخارج وليس لشراء الأدوية للإيرانيين، متابعا: للمسئولين الفاسدين فى النظام تاريخ طويل فى تحويل الأموال المخصصة للسلع الإنسانية إلى جيوبهم الخاصة وإلى وكلائهم الإرهابيين.

فيما ذكرت شبكة سكاى نيوز الإخبارية، أن وزير الدفاع الأمريكى مارك إسبر، أكد أن الصين لا تزال تحجب المعلومات المتعلقة بفيروس كورونا واللازمة لمواجهة الوباء عالميا، داعيا بكين إلى تبادل البيانات، متابعا: "بوضوح، لو كان الصينيون تحلوا بمزيد من الشفافية فى وقت مبكر وتبادلوا المزيد من البيانات لكان لدينا فهم أفضل لهذا الفيروس ثم كيفية التعامل معه".

وأضاف وزير الدفاع الأمريكي: "إلى اليوم نراهم يحجبون المعلومات، ولذا أعتقد أننا بحاجة إلى بذل المزيد من الجهد ومواصلة الضغط عليهم للمشاركة".

وسبق للرئيس الأمريكى أن عبر عن استيائه من موقف الصين حيال انتشار الجائحة، متهما بكين مجددا بعدم مشاركة معلومات مهمة حول الوباء، مشددا على أن السلطات الصينية كان ينبغى أن تعلمنا، مكررا عبارة الفيروس الصينى التى تزعج النظام الصينى بشدة، حيث واجهت الصين اتهامات كثيرة بإخفاء الحقائق حول الوباء، لكن الحكومة الصينية ترفض تلك الاتهامات، مؤكدة أنها تتحلى بالشفافية حول الإعلان عن حيثيات انتشار الفيروس.

يأتى هذا بعد ساعات من تأكيد الرئيس السابق لجهاز المخابرات البريطانى أن الصين أخفت معلومات جوهرية عن انتشار فيروس كورونا المستجد عن بقية العالم، وبالتالى ينبغى أن تُحَاسب على هذا الخداع، وتخطى عدد المصابين بكورونا حول العالم حاجز المليونين، صباح اليوم، فيما يقترب عدد المتعافين المسجلين من النصف مليون، مقابل أكثر من 126 ألف وفاة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة