صدر حديثًا عن دار الآن ناشرون وموزعون كتابا جديدا تحت عنوان "الجمال الصوتى"، للباحث بدر بن سالم العبرى، وهو دراسة حول مراجعة فى النص الدينى حول الغناء والمعازف، إلى جانب جدلية التحليل والتحريم الفقهية للموسيقى والغناء فى التاريخ الإسلامى.
الجمال الصوتي
ويقول الباحث إن هذه الجدلية لم تظهر قبل القرن الرابع الهجرى، واستندت فى حالة التحريم إلى تأويلات نصية لعدد من الآيات القرآنية، بينما استندت الإباحة إلى اجتهادات فقهية ارتبطت بمجموعة من الشواهد التأسيسية إلى تعود إلى صدر الإسلام.
وتضمن الكتاب شقين فى المصطلح، الأول هو شق الفن وما يتعلق به من جانبين: جانب معنوى يتعلق بالغناء واللحن واللهو، وجانب مادي يتعلق بالمغنى به نثراً أو شعراً وآلة، أما الشق الثّانى فيتعلق بالجمال.
وعرض الباحث كذلك الآراء الفقهية بشكل شامل جامعاً الأقوال المتداولة في ثمانية مدارس فقهية، هي: الإباضية، والزيدية، والجعفرية، والحنفية، والمالكية، والشافعية، والحنبلية، والظّاهرية، وقد أورد الأدلة جميعها، لاسيما تلك الأدلة المأخوذة من المصدر الأول للتشريع أي القرآن الكريم، فناقشها، وأورد من خلالها دليلاً واحداً أبيح فيه الغناء، مقابل ستة أدلة دلت على المنع.
وتناول البحث كذلك مجموعة من التطبيقات ذات الصلة المباشرة بالموقف الفقهي من الغناء، مثل: المرأة والغناء، والأطفال والغناء، والسماع العرفاني والدف، والغناء والرقص، والغناء والصفير والتصفيق، والموسيقى والعلاج، والقرآن والتغني به.