صور .."يا إسكندرية بحرك عجايب".. الطبيعة تتنفس بعد غلق 61 شاطئا لمدة شهر.. درجات اللون الأزرق تعود لعروس البحر الأبيض والرمال البيضاء تتلألأ بالعجمى.. المحافظ: تم تشكيل لجنة وجارى مراجعة الحالة البيئة

الأحد، 03 مايو 2020 11:00 ص
صور .."يا إسكندرية بحرك عجايب".. الطبيعة تتنفس بعد غلق 61 شاطئا لمدة شهر.. درجات اللون الأزرق تعود لعروس البحر الأبيض والرمال البيضاء تتلألأ بالعجمى.. المحافظ: تم تشكيل لجنة وجارى مراجعة الحالة البيئة شواطئ الأسكندرية تستعيد جمالها
الإسكندرية جاكلين منير

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"الطبيعة تتنفس".. نعم تلألأت شواطئ الإسكندرية بألوان درجات الأزرق ذى الطبيعة الساحرة الذى اختفى خلال السنوات الأخيرة عنها، وذلك بعد أن أغلقت الشواطئ منذ شهر تقريبا، تطبيقا للإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا.

 الاسكندرية-1

إغلاق 61 شاطئا وعدم استقبال الرواد والزائرين، أدى إلى استعادة الطبيعة لرونقها، واستعادت شواطئ الإسكندرية جمالها الآخاذ وظهرت درجات اللون الأزرق المميز للمرة الآولى منذ سنوات، وأصبح يزين شواطئ المدينة الساحلية.

 الطبيعة-تتنفس-على-شواطئ-الاسكندرية-(1)

إن الطبيعة الخاصة لمدينة الإسكندرية "عاصمة مصر الثانية" جعلتها مقصد الملايين لقضاء أجازة الصيف من كل عام، وجعلها أكثر المدن الساحلية فى مصر ازدحاما طوال العام تقريبا، فبجانب تعداد سكانها الذى يبلغ نحو 7 ملايين مواطن ، كانت الإسكندرية تستقبل سنويا نحو 5 ملايين سائح ومصطاف ، الأمر الذى كان يمثل عبئا على الطبيعة وعدم إعطاء الفرصة الكافية لتجدد الطبيعة نفسها، وجعل الشواطئ فى حالة ازدحام دائم خاصة فى أشهر الصيف و الربيع و بعض الخريف ولم تكن تخلو الشواطئ من الرواد إلا بضعة أشهر قليلة من العام مثل شهرى ديسمبر ويناير و فبراير ، وغالبا ما كانت تشهد تلك الأشهر، إقبالا أيضا فى الأيام المشمسة والتى تتميز بطقس شتوى دافئ، فالإسكندرية كان لها عشاقها فى فصل الشتاء.

 الطبيعة-تتنفس-على-شواطئ-الاسكندرية-(14)

ولقد أبهرت استعادة الطبيعة لرونقها و جمالها السابق ، مواطنى الإسكندرية وزائريها ، حيث نشر عدد كبير من رواد مواقع التواصل الاجتماعى صور ترصد جمال بحر الإسكندرية واستعادة لرونقة مرة أخرى ، والبعض منهم التقط الصور بنفسه بعد أن تلاحظ تغير لون مياه البحر، وكتبوا معلقين " هكذا تغير لون بحر الإسكندرية بعد كورونا " ، مؤكدين على السلوكيات الخاطئة لرواد الشواطئ كانت السبب فى تغير لون البحر إلى اللون الأسود خلال فترات الصيف، وتلك السلوكيات الخاطئ كانت تسبب كارثة بيئية فى كل عام، فيما طالب بعض سكان الإسكندرية بغلق الشواطئ وعدم استقبال مصطافين من خارج المحافظة، بعد أن ظهر البحر باللون الازرق لأول مرة منذ سنوات.

 الطبيعة-تتنفس-على-شواطئ-الاسكندرية-(17)

من جانبه أكد اللواء محمد الشريف، محافظ الاسكندرية فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع"، أنه تلاحظ فى الآونة الأخيرة ظهور تدرجات اللون الأزرق الرائع إلى بحر الاسكندرية ، مشيرا إلى أن هناك عدة أسباب لذلك منها توقف عمل الكافيهات التى تطل مباشرة على البحر وإغلاق الشواطئ و عدم إستقبال رواد مما أعطى فرصة للطبيعة بأن تتجدد مرة أخرى و يعود اللون الفيروزى المميز لمياه البحر، وأشار اللواء محمد الشريف إلى أنة أصدر تعليمات مشددة إلى رؤساء الأحياء بمتابعة و مراجعة الحالة البيئية لكل الكافيهات على كورنيش الإسكندرية ، و فى حالة رصد أى مخالف سيتم اتخاذ الاجراءات الرادعة لذلك وفق القانون ، كما أشار إلى أنة تم تشكيل لجنة من كلية العلوم جامعة الإسكندرية لدراسة تلك الظاهرة و أسباب تغير لون البحر بعد إغلاق الشواطئ لمعرفة الآسباب التى كانت تؤدى إلى اللون الاسود ومعالجتها ،مع وضع محاذير و إشتراطات بيئية فى المستقبل تحافظ على جمال الشواطئ.

 تدرجات-اللون-الازرق-(3)

وحول إستكمال تطبيق الإجراءات الإحترازية ،أكد اللواء محمد الشريف على أن المحافظة سوف تتعامل بكل صرامة و حسم مع أى تجمعات، حيث سيتم تكثيف الحملات لمنع التجمع على الكورنيش والسير بشكل فردى وفى حالة الضرورة القصوى، مشيرا إلى أن محافظة الإسكندرية قد قامت بإغلاق كافة الشواطئ وعددها 61 شاطئ، للحد من التجمعات على الشواطئ.

 جليم

وأشار إلى أن هناك حملات مكثفة بكافة الأحياء التى تحتوى على شواطئ فى نطاقها لمنع التجمعات خاصة وأن الجمعة يزداد الاقبال على الشواطئ، كما شدد محافظ الاسكندرية على منع التجمعات على كورنيش الاسكندرية والتحفظ على العربات المتنقلة للمشروبات والمأكولات الخفيفة للحد من تلك التجمعات.

 جمال-الرمال-و-لون-مياه-البحر-(4)

وأكد أن جميع الجهات التنفيذية بالمحافظة ستتعامل بكل حسم وقوة مع المخالفين لكافة الإجراءت الاحترازية التى اتخذتها الدولة لمنع التجمعات للحد من انتشار الفيروس، مؤكدا على أنه كلف الجهات المعنية بالاستمرار فى حملاتهم لمنع كافة التجمعات وتفريقهم من خلال التنبيه والتحذير من مخاطر التواجد بهذا الشكل بطريق الكورنيش

 

فى المقابل تواصل الإدارة المركزية للسياحة والمصايف، حملات مكثفة على الكورنيش والشواطئ لمنع التجمعات، وانتشرت بطول الكورنيش حملات لمنع التجمعات وجابت سيارات محافظة الإسكندرية الكورنيش بالكامل والأسواق تناشد المواطنين بالالتزام بالحظر وعدم التجمع على الشواطئ والكورنيش للوقاية من فيروس كورونا، وذلك بناء على تعليمات اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية لمنع أى تجمعات على كورنيش الإسكندرية، للحد من انتشار فيروس كورونا.

 جولات-المحافظ-على-الشواطئ

فيما يقوم اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، بعدة جولات تفقدية منذ بداية تطبيق الحظر بطول الكورنيش، للتأكد من استمرار إغلاق كافة الشواطئ والتزام المواطنين بقرار منع التجمعات، ولمتابعة تنفيذ الإجراءات الاحترازية والوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد.

 

 

وفى سياق متصل؛ ناشدت محافظة الإسكندرية المواطنين بضرورة الوعى بطبيعة المرحلة التى تحتم الالتزام التام بكافة التعليمات الواردة من رئاسة مجلس الوزراء ووزارة الصحة المصرية حرصا على صحة وسلامة وأمن وأمان المصريين من أجل العبور من تلك الأزمة بسلام.

 

 
شاطئ-أبو-قير
شاطئ-أبو-قير

 










مشاركة

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة