حيرة الأجسام المضادة فى جسم المتعافين من كورونا .. دراسة تؤكد وجودها فى الجسم لمدة شهرين بعد التعافى .. وكلما زادت قوة الفيروس زادت كمية الأجسام المضادة .. وأصحاب الأمراض المزمنة لديهم فرص لزيادتها في الجسم

الأربعاء، 17 يونيو 2020 02:00 م
حيرة الأجسام المضادة فى جسم المتعافين من كورونا .. دراسة تؤكد وجودها فى الجسم لمدة شهرين بعد التعافى .. وكلما زادت قوة الفيروس زادت كمية الأجسام المضادة .. وأصحاب الأمراض المزمنة لديهم فرص لزيادتها في الجسم صورة ارشيفية
كتبت نهير عبد النبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

الأجسام المضادة هي المواد التي ينتجها الجهاز المناعي والتي تخزن ذكريات عن كيفية محاربة فيروس معين، لا يمكن إنشاؤها إلا إذا تعرض الجسم للفيروس عن طريق الإصابة بالعدوى بشكل حقيقي ، أو من خلال لقاح أو نوع آخر من العلاج المناعي المتخصص.بشكل عام ، تنتج الأجسام المضادة مناعة ضد الفيروس لأنه يتم إعادة نشرها إذا دخلت الجسم للمرة الثانية ، وهزيمة الفيروس بشكل أسرع .

 

وحسب جريدة الديلى ميل البريطانية توصلت دراسة حديثة إلى أن الأشخاص الذين تعافوا من Covid-19 لا يزال لديهم مستويات مستقرة من الأجسام المضادة لمدة شهرين على الأقل بعد مرضهم، فالأجسام المضادة هي مواد في جهاز المناعة يستخدمها الجسم لتذكر كيفية محاربة العدوى ، ويعني وجودها عادة أن شخصًا ما محصن.

وقد وجد الباحثون في جامعات المملكة المتحدة وشركة تطوير اختبار الأجسام المضادة أن هذه الأجسام المضادة لفيروسات التاجية يبدو أنها تستمر لمدة شهرين على الأقل.

لا يزال العلماء غير متأكدين مما إذا كان الناس يمكن أن يصابوا بالمرض أكثر من مرة ، وهذا أحد الأسباب التي تجعل الناس لا يخضعون لاختبارات لمعرفة ما إذا كانوا قد أصيبوا به.

يعتمد اللقاح الناجح على الأجسام المضادة طويلة الأمد التي تنتجها أجهزة المناعة لدى الناس ، والنتيجة الجديدة هي بصيص أمل لتطوير اللقاح.

 

ومع ذلك ، وجدت الدراسة أيضًا أن بعض الأشخاص الذين تم تشخيصهم رسميًا بالفيروس لم يطوروا أي أجسام مضادة على الإطلاق. وجد العلماء أن الأشخاص الذين يصابون بعدوى خفيفة فقط قد لا يصابون بها.

أجرى البحث باحثون في جامعة سانت جورج في لندن وكلية ليفربول للطب الاستوائي ، إلى جانب شركة الاختبار البريطانية Mologic ومعهد باستور داكار في السنغال.

حللت نتائج اختبارات الأجسام المضادة ، اختبارات الدم للكشف عن الأجسام المضادة - التي أجريت على 177 شخصًا تم تشخيصهم رسميًا باستخدام Covid-19.

 

ووجدت أنه في المرضى الذين ثبتت إصابتهم بالأجسام المضادة ، ظل مستواهم في الدم ثابتًا طوال الدراسة التي استمرت شهرين، ووجدت الدراسة أيضًا أن المرضى الذين يعانون من التهابات شديدة مع أكبر استجابة مناعية كانوا أكثر عرضة لتطوير الأجسام المضادة.

قال العلماء أن السبب في ذلك قد يكون أن هؤلاء الأشخاص من المحتمل أن يتعرضوا لكمية أكبر من الفيروس وبالتالي تطوير كمية أكبر من الأجسام المضادة في الاستجابة.، يضيفون أن هناك حاجة إلى مزيد من العمل الميكانيكي لفهم ما إذا كان هذا هو الحال ولماذا.

قال البروفيسور سانجيف كريشنا ، رئيس مجموعة علم الطفيليات الجزيئية والطبية في سانت جورج: `` توفر نتائجنا فهمًا أفضل لكيفية استخدام الاختبارات الفيروسية والأجسام المضادة للفيروسات التاجية بشكل أفضل ، خاصة عندما لا يكون لدى كل شخص معرض للفيروس نتائج إيجابية.

"نحن بحاجة إلى فهم أفضل طريقة لتفسير نتائج هذه الاختبارات للسيطرة على انتشار الفيروس ، وكذلك تحديد أولئك الذين قد يكونون محصنين ضد المرض.

"مع انخفاض عدد الإصابات في المملكة المتحدة ، لدينا الآن تحدٍ مرحب به للغاية وهو محاولة إجراء المزيد من الاختبارات لفهم ما إذا كانت العوامل الأخرى مرتبطة بالاستجابة المناعية ، مثل الحمل الفيروسي والعوامل الوراثية.

"نأمل أنه من خلال مشاركة بياناتنا في مرحلة مبكرة ، سيؤدي ذلك إلى تسريع التقدم نحو الاستخدام الفعال لنتائج الاختبار في جميع أنحاء العالم."

لا يبدو أن ما بين 2 و 8.5 في المائة من الأشخاص في الدراسة ليس لديهم أي أجسام مضادة لـ Covid-19 على الإطلاق عندما كانت ، على الرغم من أن الاختبارات كانت إيجابية في الماضي.

قال البروفيسور كريشنا وزملاؤه أن هذا قد يكون بسبب تطوير الناس لأنواع مختلفة من الأجسام المضادة أو الاستجابات المناعية.

أو قد يكون من الصعب اكتشاف الأجسام المضادة في الأشخاص الذين يعانون من أمراض خفيفة فقط ، لأن أجهزتهم المناعية لن تتفاعل بقوة.

كما استكشفت الدراسة الارتباط بين الخصائص المختلفة واستجابات الأجسام المضادة ، والتي تدعم النظرية القائلة بأن المرض الأسوأ يؤدي إلى المزيد من الأجسام المضادة.

ارتبط كونك من عرق غير أبيض باستجابة أعلى للجسم المضاد ، مع ربطه بمعرفة أن المرضى من خلفيات BAME أكثر عرضة للإصابة بمرض شديد.

كان المرضى الأكبر سنا والذين يعانون من حالات أخرى ، مثل ارتفاع ضغط الدم والوزن الزائد أكثر عرضة لاستجابة الأجسام المضادة.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة