100 لوحة عالمية.. "فناء قاهرى" يطير الحمام يحط الحمام

الإثنين، 29 يونيو 2020 08:00 ص
100 لوحة عالمية.. "فناء قاهرى" يطير الحمام يحط الحمام لوحة فناء قاهرى
كتب أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

نشاهد، اليوم، لوحة "فناء قاهرى" لـ الفنان النمساوى رودولف سوبودا الذى عاش فى الفترة بين عامى 1859- 1914)، وجاء إلى زيارة مصر فى عام 1880، وترصد اللوحة واحدة من الشغف المصرى للطيور، والذى نجده منتشرا حتى الآن.

والعنصر الأساسى فى اللوحة هو "طائر الحمام" الذى تفنن "رودولف سوبودا" فى رسمه، وتقديمه بأشكال وألوان مختلفة، مما يكشف شغف الفنان بهذا الطائر الوديع.

رودولف سوبودا
 
نرى فى اللوحة وجوها مصرية خالصة، نطالع نساء وأطفال شغوفين بمراقبة الحمام واللعب معه، وتتبع طيرانه وتناوله للحب وغير ذلك من التصرفات الفطرية للطائر.

وفى اللوحة قدر كبير من التفاصيل المصرية، ومن الخصوصية التي تمتاز بها البيوت، ومن الواضح أننا على سطح بيت أو في فناء منزل واسع ، حيث يأخذ الحمام حريته، وحيث النهار الذى يكشف كل التفاصيل الخاصة بالمكان.

 

وقد تعلم " رودولف سوبودا " الفن على يد عمه "ليوبولد كارل مولر" كما كانت أخته رسامة بورتريه تدعى جوزيفين سوبودا اشتهرت برسم لوحات للعائلة المالكة البريطانية، كما اشتهر "رودلف بأنه فى عام

1886، كلفته الملكة فيكتوريا سوبودا برسم مجموعة من الحرفيين الهنود الذين تم إحضارهم إلى وندسور كجزء من استعدادات اليوبيل الذهبى، وقد أحبّت فيكتوريا اللوحات لدرجة أنها طلبت من الفنان الذهاب إلى الهند لرسم المزيد من رعاياها الهنود.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة