أطباء: لا دليل على انتكاسة المتعافين من كورونا والإصابة مرة أخرى

الجمعة، 21 أغسطس 2020 12:00 م
أطباء: لا دليل على انتكاسة المتعافين من كورونا والإصابة مرة أخرى كورونا
كتبت هند عادل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن عدد من الأطباء والمحققين المشاركين فى علاج عدوى فيروس كورونا بالمجلس الهندى للبحوث الطبية أنه لا يوجد دليل على تكرار المرض لدى الأشخاص الذين تعافوا منه، أو ما يعرف بانتكاسة مرضى كوروا، وفقا لما ذكرته صحيفة time now news.

وقال الدكتور Giridhar Babu وهو أحد أعضاء فريق العمل البحثى التابع للمجلس الهندى للبحوث الطبية حول علم الأوبئة والمراقبة، إنه من الصعب القول بثقة هل يوجد انتكاسة أم لا فى المرضى المتعافين، حيث يمكن الخلط بين بعض علامات ما بعد الشفاء وأعراض COVID-19.

وقال بابو: "نحن نقف ضد الأدلة من جميع أنحاء العالم، حيث نلاحظ أنه لا توجد إعادة إصابة، وأضاف الدكتور سوابنيل كولكارنى، أخصائى الصدر فى قسم أمراض الرئة فى مستشفى كيم فى مومباى، إنه لا يوجد دليل قاطع على عودة العدوى فى المرضى المتعافين، وأشار كولكارنى كانت هناك تقارير من الصين في وقت سابق من هذا العام عن تكرار العدوى، لكن لم ترد أي معلومات أخرى عن ذلك بخلاف أنه لم ترد تقارير عن الانتكاس".

وقال كولكارني إن هناك حالات ظهرت فيها نتائج اختبار RT-PCR إيجابية للمرضى الذين تعافوا لأن هذا الاختبار يكتشف بقايا الفيروس الميت في الجسم.

وأكد كولكارنى أن المواد الميتة أو بقايا الفيروس غير ضارة وتستغرق شهرًا أو شهرين لتخرج من الجسم، مضيفًا أنه لا يوجد وضوح حول ما إذا كانت هذه الاختبارات جاءت إيجابية بسبب إعادة العدوى أو بسبب وجود بقايا قديمة.

وقال كولكارني: "يأتي العديد من المرضى المتعافين للمتابعة ، لكننا لم نواجه أي حالة تكرار مع الأعراض المناسبة".

وأكد الاطباء من فريق العمل البحثي التابع للمجلس الهندى للبحوث الطبية من أجل إثبات أن الفيروس قد أصاب مريضًا متعافى مرة أخرى حيث يخلط الكثير من الأشخاص بين ظاهرة الضعف وضيق التنفس وضعف تشبع الأكسجين والتي قد تستمر لبعض الوقت في المرضى المتعافين وأعراض ما بعد COVID-19.

كما نفى الدكتور سودهير باتسوت المشرف الطبي في مستشفى نايدو أي تقارير عن انتكاس أو تكرار العدوى.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة