إذا كنت من عشاق الأرز الأبيض هل تناوله صحي؟.. اعرف الإجابة

الثلاثاء، 12 أكتوبر 2021 09:00 ص
إذا كنت من عشاق الأرز الأبيض هل تناوله صحي؟.. اعرف الإجابة الأرز الأبيض
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

في حين أن الأرز الأبيض لا يتمتع بنفس السمعة الصحية التي يتمتع بها الأرز البني الذي يحتوي على نسبة عالية من الألياف، إلا أنه يمكن أن يكون جزءًا من نظام غذائي صحي، فالأبيض لا يعني خلوًا من العناصر الغذائية، وعلى الرغم من أن الأرز الأبيض منخفض بالفعل في بعض العناصر الغذائية مقارنة بنظيره ، الأرز البني ، إلا أنه ينبغي النظر إلى فوائد الأرز الأبيض بعدسة أقرب، إليك ما يقوله اختصاصي التغذية عن فوائد الأرز الأبيض، بحسب ما نشره موقع " eatingwell".

كيف يختلف الأرز الأبيض عن الأرز البني؟

الأرز الأبيض هو الأرز الذي تمت إزالة النخالة (الطبقة الخارجية الليفية) والجراثيم (اللب المغذي) أثناء المعالجة ، مما يجعل طعم الأرز الأبيض وقوامه وتلوينه وتغذيته مختلفًا عن الأرز البني، لذلك تختلف القيمة الغذائية.

تغذية الأرز الأبيض

تفاصيل التغذية لكوب واحد من الأرز الأبيض المطبوخ:

 

205 كالوري

28 جم كربوهيدرات

0.6 جرام ألياف

4 جرام بروتين

0.4 جرام دهون

تفاصيل التغذية لكوب واحد من الأرز البني المطبوخ:

 

 

248 سعرة حرارية

52 جم كربوهيدرات

3 جرام ألياف

6 جم بروتين

2 جرام دهون

هل الأرز البني أكثر صحة من الأرز الأبيض؟

كوب من الأرز البني المطبوخ يحتوي على سعرات حرارية أعلى قليلًا ، وكذلك البروتين والدهون والألياف ،هناك أيضًا بعض الاختلافات في الفيتامينات والمعادن ، حيث يتفوق الأرز البني على الأرز الأبيض في فيتامينات ب والفوسفور، و يمكن أن تعزى هذه الأرقام الأعلى قليلاً إلى محتوى النخالة والجراثيم في الأرز البني.

الفوائد الصحية للأرز الأبيض:

 

1 - مصدر سريع للطاقة

نظرًا لأن الأرز الأبيض يفتقد النخالة والبذرة، ومحتوى الألياف والدهون المصاحب لهما فهو كربوهيدرات أبسط ، مما يعني أن جسمك سيحصل على وقت أسهل في تكسيره، هذا يسمح لامتصاص أسرع للمواد الغذائية ، وهي الكربوهيدرات،  هذا يجعل الأرز الأبيض خيارًا رائعًا للأشخاص الذين يحتاجون إلى مصدر سريع للطاقة ، مثل الرياضيين .


2 - سهل الهضم  

أولئك الذين يعانون من بعض أمراض الجهاز الهضمي قد يواجهون صعوبة في هضم الألياف والبروتينات والدهون الموجودة في الكربوهيدرات المعقدة ، في حين أن الأرز البني أو الحبوب الكاملة الأخرى قد لا يكون خيارًا لهم بسبب الانتفاخ ، فإن الأرز الأبيض سهل الهضم .

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة