السحر والجمال ينساب بين شقوق الجبال ومسارات الوديان.. "محمية نبق" بجنوب سيناء لوحة طبيعية تجذب مشاهديها من عشاق الصحراء.. تشققات وكهوف وتلال رملية وأشجار تنمو بأماكن متفرقة أبرز مناظرها الخلابة.. صور

الخميس، 04 نوفمبر 2021 05:00 ص
السحر والجمال ينساب بين شقوق الجبال ومسارات الوديان.. "محمية نبق" بجنوب سيناء لوحة طبيعية تجذب مشاهديها من عشاق الصحراء.. تشققات وكهوف وتلال رملية وأشجار تنمو بأماكن متفرقة أبرز مناظرها الخلابة.. صور السحر والجمال ينساب من "محمية نبق"
جنوب سيناء ـ محمد حسين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تجمع محمية نبق بجنوب سيناء بين طبيعة المناطق الجبلية والساحلية والرملية ويطلق عليها الادلاء السياحيين مناطق العجائب.

"اليوم السابع " نقل من داخل مناطق جبال محمية نبق مشاهد حية لمسارات الأودية وشقوق تتخلل جبال، وكهوف صغيرة كانت تستخدم فى الماضى أماكن تخزين مؤن وأشياء سكان المنطقة .

اشكال فى الصخور
اشكال فى الصخور

كما رصدت كاميرا "اليوم السابع" ،ثروات الطبيعة البكر من أشجار ونباتات تنمو فى المكان فضلا عن الأجواء المعتدلة نهارا والتى تجعل من المكان واجهة  للسائحين، يقبلون بلا انقطاع على الاستمتاع بالأجواء الطبيعية بالمحمية فى رحلات تبدأ من عند الكثبان الرملية بوادى كيد، ومشاهدة النباتات الطبيعية النادرة فى البيئة الصحراوية والجبلية ثم الانتقال لمشاهدة الشعاب المرجانية النادرة والأسماك الملونة فى قاع الخليج.

الادلاء فى المكان

الادلاء فى المكان

وفقا لبيانات محافظة جنوب سيناء الرسمية اعتبرت محمية طبيعية فى عام 1992، وتقع هذه المحمية فى المنطقة ما بين شرم الشيخ ودهب ووادى أم عدوى فى جنوب سيناء، وتبعد 35 كيلو متراً شمال شرم الشيخ ، وتتميز بتنوع يجمع بين البيئة الجبلية والبيئة الصحراوية بكثبانها الرملية عند وادى كيد وبها تجمع مهم من الحيوانات والطيور، وأشهر حيواناتها الغزلان والتياتل والثعالب والوبر إلى جانب العديد من أنواع القوارض والزواحف، كما توجد بها كثير من الطيور المقيمة والمهاجرة وأشهرها العقاب النسارية والخواضات والبلشون، فضلا عن البيئة البحرية التى تعد من عوامل الجذب لرواد سياحة السنوركلينج والغوص .

الاستعداد لرحلات السفارى

الاستعداد لرحلات السفارى

قال عصام حسن أحد الادلاء السياحيين فى المكان، إن رحلات القادمين لمحمية نبق تبدأ من المنطقة الجبلية والرملية وخلالها يشاهدون تلال رمال على الجبال ويقومون بالتزحلق عليها، ثم ينتقلون للمناطق الأكثر وعورة ومشاهد عجيبة يطلق عليها "شق الجبال"، حيث يتنقلون على أقدامهم بين منحنيات صخرية شقتها قديما الزلازل، وحولها تكونت صخور بأشكال غريبة، ويشاهدون التجاويف فى بطن الصخور والتى استخدمها سكان المنطقة سابقا فى تخزين الأعلاف والحبوب والمؤن الخاصة بهم .

الحياة الطبيعية

الحياة الطبيعية

أضاف أن السائحين فى هذا المكان يتناولون "الحبق" وهو الشاى الذى يسمى على اسم نبتة تنمو فى المكان، ويشاهدون النباتات العطرية على طبيعتها والأشجار التى نمت منذ عشرات السنوات ،ويتم استكمال الرحلات بالسير بسيارات الدفع الرباعى بين الجبال والوديان ثم الانتقال لبيئات أخرى بالمحمية وهى الجانب البحرى .

الطبيعة الساحرة

الطبيعة الساحرة

وتستقبل "محمية نبق" بجنوب سيناء، يوميا زائريها من سائحين أجانب وعرب ومصريين يستمتعون بمعالمها الساحرة بموقعها على خليج العقبة، فى منطقة بين شرم الشيخ ودهب ووادى أم عدوي، لتسجل أحد أهم مقاصد السياحة وواجهة مفضلة لمجموعات سياحية من كل دول العالم ومصر.

بين الجبال

بين الجبال

و"نبق" أعلنت محمية طبيعية عام 1992، وتبلغ مساحتها 600 كيلو متر مربع، وتعد من أهم الوجهات للزوار التى تجمع كل أنواع السياحة الطبيعية من رمال وجبال وشواطئ وغابات شجرية وعلى أرضها تمارس أنشطة التجول بسيارات الدفع الرباعى والموتسيكلات وعلى ظهور الجمال والغوص على شواطئها.

تحوت فى الصخور

تحوت فى الصخور

وفى تصريحات صحفية أعلن اللواء خالد فودة، محافظ جنوب سيناء، أن القطاع السياحى بالمحافظة، يشهد تحسنا ملحوظا على مدار الفترة الأخيرة، خاصة بعد الانتهاء من تطعيم جميع العاملين فى القطاع بفيروس كورونا، إضافة إلى الإجراءات الاحترازية التى يجرى إتباعها بداية من وصول الرحلات السياحية لمطار شرم الشيخ وحتى أماكن الإقامة، وداخل المعالم السياحية المختلفة.

تزحلق على الرمال

تزحلق على الرمال

وأشار محافظ جنوب سيناء إلى انه يوجد لجان متابعة جرى تشكيلها من قبل وزارات الصحة والسياحة، للمرور على المنتجعات السياحية لمتابعة مدى تطبيق الإجراءات الاحترازية، والالتزام بنسبة التشغيل التى أقرتها وزارة السياحة.

تشكيلات الجبال

تشكيلات الجبال

وأوضح المحافظ، أن معدلات الإقبال السياحى على منتجعات جنوب سيناء فى تزايد مستمر، وهذا يعد مؤشر جيد لعودة الساحة على الرغم من ظروف فيروس كورونا التى يمر بها العالم، وتعد معدلات الإصابة بالفيروس هى الفيصل لجذب السائحين من مختلف الجنسيات.

تلال الرمال

تلال الرمال

وأكد المحافظ، أن منتجعات جنوب سيناء السياحية استقبلت خلال شهر سبتمبر الماضى نحو من 100 ألف سائح من مختلف الجنسيات، وذلك على متن 913 رحلة سياحية، واحتلت السياحة الأوكرانية المركز الأول للسياحة الوافدة للمحافظة بإجمالى 273 رحلة، تليها السياحة الروسية بمعدل 106 رحلات، و100 رحلة سياحية قادمة من تركيا، وتليها دولة كازخستان بمعدل 86 رحلة، ثم دولة بيلاروسيا بواقع 64 رحلة، ودولة أرمينيا 37 رحلة، ثم ايطاليا 25 رحلة، رومانيا 19 رحلة، بولندا 18 رحلة، أوزباكستان 14 رحلة.

جانب من المحمية

جانب من المحمية

وأشار المحافظ، إلى أن دول كازخستان، و بيلاروسيا، و أرمينيا، اوزباكستان، من الأسواق السياحية التى جرى استقطابها مؤخرًا، وتعد من الدول الواعدة فى تصدير السياحة لمنتجعات جنوب سيناء، ومن المتوقع أن تتضاعف أعداد السياحة القادمة منهم خلال الفترة المقبلة.


جبال محمية نبق
جبال محمية نبق

جبال ورمال
جبال ورمال

جبال ووديان
جبال ووديان

جمال طبيعة بكر
جمال طبيعة بكر

جمال طبيعى
جمال طبيعى

رحلات السفارى فى عمق الجبال
رحلات السفارى فى عمق الجبال

رحلات تتواصل
رحلات تتواصل

شجر وجبل
شجر وجبل

شقوق صخرية
شقوق صخرية

طبيعة جبليىة
طبيعة جبليىة

لوحة فنية بين الجبال
لوحة فنية بين الجبال

مناظر طبيعية
مناظر طبيعية

هدوء المكان
هدوء المكان

 

 









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة