700 ألف دولار لـ إنقاذ "طق الكسرة" فى بغداد.. تعرف على التفاصيل

الإثنين، 01 فبراير 2021 04:00 ص
700 ألف دولار لـ إنقاذ "طق الكسرة" فى بغداد.. تعرف على التفاصيل العراق
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أعلن التحالف الدولى لحماية التراث فى مناطق النزاع (Aliph) ومقره جنيف، أنه وافق على منحة بقيمة 700  ألف دولار لترميم قوس قطسيفون، أو طق الكسرة جنوب بغداد. 

القبو بالعراق
القبو بالعراق

وقال التحالف فى بيان مشترك مع وزارة الثقافة العراقية، إن أكبر قبو من الطوب في العالم وأكبر قوس قائم بذاته تم بناؤه قبل العصر الحديث، عانى من انهيارات جزئية في عامى 2019 و 2020 وهو في حاجة ماسة إلى الدعم، ويُعتقد أنه تم بناؤه بين القرنين الثالث والسادس، وكان القوس الذى يبلغ ارتفاعه 37 مترًا وعرضه 26 مترًا جزءًا من مجمع قصر وكل ما تبقى من قطسيفون وهى مدينة حكمها الساسانيون كعاصمة ملكية للبلاد.

وتقول Aliph ، وهى مؤسسة غير ربحية تحيى التراث فى مناطق ما بعد الأزمات ، إن وزارة الثقافة العراقية اتصلت بها فى أكتوبر الماضى للحصول على المساعدة، وموّلت المؤسسة تقييمًا للحفظ وتوثيقًا ثلاثى الأبعاد للموقع بالصور والمسح الضوئى عالى الدقة فى نوفمبر، جاء ذلك بحسب ما ذكر موقع ارت نيوز.

من خلال المنحة البالغة 700  ألف دولار ، يمكن لبرنامج تثبيت التراث العراقى التابع لجامعة بنسلفانيا وشركة استشارات الحفظ والتنمية الشروع الآن فى إجراءات طارئة مثل تركيب السقالات التى سترفع الحمل عن القوس المكافئ بالموقع والتكيف مع توسع وانكماش المواد من تقلبات درجات الحرارة.

وسيتم تركيب أجهزة استشعار لرصد الشقوق ، وسيتم تدريب الموظفين من مجلس الدولة العراقى للآثار والتراث على إدارة المعدات.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة