عبد الراضى عبد المحسن يكتب: دور الدين والفلسفة فى تعزيز القيم

السبت، 08 مايو 2021 03:27 م
عبد الراضى عبد المحسن يكتب: دور الدين والفلسفة فى تعزيز القيم الدكتور عبد الراضى عبد المحسن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
نشر ملخص بحث للأستاذ الدكتور عبد الراضى عبد المحسن، عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، بعنوان "دور الدين والفلسفة فى تعزيز القيم" ألقاه فى جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.
 
يقول البحث:
 
الدين والفلسفة من أهم المؤثرات والمحركات والموجِّهات فى حياة الإنسان، تلك التى تُلبِّى احتياجاته ومتطلباته فى الحصول على جوابات شافية عن الأسئلة الثلاثة الكبرى التى تشغله: ما الله؟  ما العالم؟ ما الإنسان؟
 
ولمَّا كانت القيم هى الرافد الرئيس للمبادئ والمعايير الحاكمة للأخلاق والسلوك الإنساني، فإنها قد نالتْ النصيبَ الأوفَر من عناية الدين والفلسفة، سواء على مستوى المعرفة أم المنهج أم التربية؛ نظرًا لما عليه الدين والفلسفة من قواسم مشتركة فى مجال بناء الإنسان والارتقاء به روحيًا وعقليًا وسلوكيًا؛ وصولًا به إلى المطلب المأمول بتحقيق سعادة الدارين الأولى والآخرة.
 
وإذا كانت الحياة الإنسانية لا تستقيم إلا فى ظل وجودٍ فاعل لمنظومة القيم التى قد يعتريها نوع من الخلل أو غياب الحضور، فإن الدين والفلسفة قد وَضَعا من الأطر والمسالك والآليات ما هو كفيل بتعزيز تلك القيم والانتقال بها إلى حالة الفاعلية والقدرة على ضبط الحياة والمجتمعات الإنسانية وتوجيهها بعيدًا عن ثنائية التوحش والمادية التى باتت مَعْلمًا بارزًا للعالم المعاصر.
 
وقد تنوعت الوسائل الدينية والفلسفية فى تعزيز القيم بدءًا من ترسيخها فى الوجدان الإنسانى فطريًا أو عقليًا، مرورًا بالإعلام والتعريف، وانتهاءً بالتربية الإقناعية التى تحوِّل المعرفة إلى سلوك وعمل.









مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة