11 يومًا من غير نوم.. حكاية صاحب لقب أطول فترة استيقاظ فى العالم "فيديو"

الإثنين، 02 أغسطس 2021 01:00 م
11 يومًا من غير نوم.. حكاية صاحب لقب أطول فترة استيقاظ فى العالم "فيديو" نهال كمال
كتبت ـ إسراء عبد القادر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث"تليفزيون اليوم السابع"، تغطية خاصة من إعداد إسراء عبد القادر وتقديم نهال كمال، والتي استعرض خلالها القصة الكاملة لصاحب لقب أطول فترة استيقاظ في العالم.

وتابعت التغطية الخاصة، أن راندي جاردنر، طالب في المرحلة الثانوية يبلغ عمره 17 عامًا، أقدم على أغرب وأخطر ما يمكن تخيله وهو السهر لمدة 11 يومًا و25 دقيقة دون نوم على الإطلاق.

وتابعت التغطية الخاصة، أنه في ديسمبر عام 1963، قرر راندى مع صديقه روس مكاليستر اختبار فكرة لمشروع معرض العلوم الخاص بهما عندما كانا في المدرسة الثانوية في ذلك الوقت، واعتقدا أنه سيكون من الرائع رؤية المدة التي يمكن أن يظلا فيها مستيقظان، وتسجيل أي آثار جانبية قد تحدث: قررنا الرهان على عملة معدنية والخاسر سيكون هو من يسهر.

بعد 3 ليال من السهر المتواصل، بدأ راندى في فعل أشياء غريبة، وجد ملاحظات عجيبة لا يفهمها كتبها بخطه على الحائط، بدأ المراهق بالتعثر في نطق الكلمات وشعر بثقل في اللسان، واتفق روس على تعيين شخص آخر لمراقبة صديقه ومعرفة أطول مدة سيسجلها بدون نوم.

ورغم أن الأمر كان نوعًا من المزاح، إلا أن التجربة لاقت اهتمامًا من قبل الدكتور ويليام ديمينت، الباحث في النوم بجامعة ستانفورد، وجون جيه روس، الملازم القائد بالبحرية الأمريكية، لدراستها ومعرفة الأثار الناتجة عن الحرمان من النوم.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة